Get Adobe Flash player

is newspaper

تشهد بعض المرافق العامة اضرابات احتجاجية لمدة ساعتين وسيتم تعطيل العمل في مؤسسات الجهاز الصحي وبحسب الصحف الاسرائيلية الصادرة اليوم تأتي هذه الاجراءات احتجاجا على جريمة قتل ممرضة.

وفي الشأن الداخلي ايضا ذكرت الصحف ان الشرطة اعتقلت ثلاثة عشر من مستخدمي الصناعات الجوية الاسرائيلية للاشتباه فيهم بقضايا النصب والاحتيال واساءة الائتمان وقضايا فساد أخرى.

من ناحية اخرى لفتت صحيفة هآرتس الى إن السلطات الإسرائيلية تواصل أنشطتها للحد من تحركات ناشطي حراك المقاطعة العالمية "بي دي أس" خلال الأيام الأخيرة، وذكرت أن الشرطة الإسرائيلية أعاقت تحرك الناشط اليساري البروفيسور جيف هيلفر، بزعم أنه متهم بالتحريض على إسرائيل، ويحوز معه مواد ووثائق خاصة بالـ"بي دي أس"، مع العلم أن هيلفر يترأس اللجنة الإسرائيلية ضد هدم منازل الفلسطينيين.

من ابرز العناوين المتداولة في الصحف:

-         اضرابات احتجاجية في بعض المرافق العامة في اسرائيل لمدة ساعتين وتعطيل العمل في مؤسسات الجهاز الصحي

-         وزير الدفاع يقوم بجولة تفقدية في شمال البلاد برفقة رئيس هيئة اركان الجيش

-         اعتقال 13 شخصا من مستخدمي الصناعات الجوية الاسرائيلية للاشتباه فيهم بقضايا النصب والاحتيال

-         الكنيست تصادق على تعديل قانوني يمنع أشخاص أدلوا بأقوال داعمة للإرهاب من خوض الانتخابات للكنيست

-         المبعوث الامريكي يحذر أبو مازن من نية الكونغرس الاميركي وقف المساعدات المالية للسلطة الفلسطينية ما لم يتوقف التحريض على الارهاب

-         رئيس اسرائيل يستقبل اليوم المبعوث الأميركي

-         مسؤول سعودي يصف اجتماع وزير الدفاع السعودي ورئيس الاميركي بمنعطف تاريخي بعلاقات البلدين

-         وزيرة الخارجية الاوروبية تصرح انها بصدد بلورة اتفاق مرحلي في سوريا

-         نتنياهو: لا يمكن الحديث مرحليًا عن اتفاقات مع السلطة الفلسطينية

ذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية ان الشرطة اعتقلت 13 شخصا سيتم عرضهم على المحكمة لتمديد اعتقالهم، حيث تنسب لهم شبهات الضلوع في قضايا فساد وتبيض أموال وملفات نصب واحتيال وإساءة الائتمان بقضايا تتعلق بالصناعات الجوية الإسرائيلية.

وبحسب الشرطة فالحديث يدور عن شبهات فساد في الصناعات الجوية الإسرائيلية، حيث تم اعتقال العديد من مستخدمي الصناعات الجوية منهم كبار من المسؤولين وضابط احتياط في الجيش الإسرائيلي ومستخدمين في شركات خاصة تتعامل مع الصناعات الجوية الإسرائيلية ومن المتوقع أن يتم تنفيذ مزيدا من الاعتقالات.

وفي إطار التحقيق في الملف أجرت الشرطة صباح اليوم عمليات تفتيش في منازل المشتبه بهم، وفي شركات ومكاتب صناعة الطيران، ومكاتب الصناعات الجوية التي تعمل على إنتاج المعدات العسكرية والمدنية الجوية ومن بينها طائرات بدون طيار وقطع غيار وصواريخ وغيرها.

وذكرت أن الملف الذي كشفت عنه وحدة التحقيق 'لاهف 433'، بالتعاون مع مديرية مصلحة الضرائب، يتطرق لقضايا فساد في الصناعات الجوية الإسرائيلية، حيث اعتقل 13 شخصا سيتم عرضهم على محكمة الصلح في 'ريشون لتسيون' لتمديد فترة اعتقالهم.

ورجحت وسائل الإعلام أن الحديث يدور عن قضايا فساد ورشاوى كبيرة، بيد أنها غير مرتبطة بصفقات أسلحة خارجية، وتعمل شركة الصناعات الجوية على إنتاج المعدات العسكرية والمدنية الجوية.

ويدور الحديث عن الملف الذي بات يعرف بـ"القضية 630"، ويتمحور حول تحقيقات شائكة ومتشعبة بجرائم مختلفة تتعلق بالفساد والنصب والاحتيال وخيانة الأمانة، وشبهات لفساد ممنهج في الصناعات الجوية.