Get Adobe Flash player

is newspaper

في لقائه مع وزير الخارجية الأميركية ركس تيلرسون دعا وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان بحسب الصحف الاسرائيلية الصادرة اليوم واشنطن إلى إعادة النظر في سياستها تجاه المجلس لحقوق الإنسان ووكالة غوث اللاجئين التابعة للأمم المتحدة "الأنروا" كما ناقش معه الأوضاع في الشرق الأوسط، مشيرة إلى أن ليبرمان يمكث في واشنطن في الأيام الأخيرة، حيث اجتمع مع نائب الرئيس الأميركي، مايك بنس ووزير الدفاع جيمس ماتيس، ومن المقرر أن يجتمع مع مستشار الرئيس للأمن القومي، هربرت مكماستر، ثم يتوجه إلى نيويورك، لعقد لقاءات مع مسؤولين أميركيين آخرين .

من ابرز العناوين المتداولة في الصحف:

-         نتنياهو يتوجه إلى موسكو للقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

-         اعتقال 8 مطلوبين فلسطينيين في أنحاء الضفة الغربية

-         مؤامرة اغتيال القائد في حزب الله مصطفى بدر الدين

-         رئيس الدولة يطلب من نظيره المصري تخفيف عقوبة السجن المؤبد التي فرضت على المواطن الإسرائيلي معاذ زحالقة

-         ليبرمان: المستوطنات ليست عقبة أمام تحقيق السلام

-         رئيس اللجنة العسكرية التابعة لحف شمال الاطلسي يصل إلى البلاد

-         الأردن يرى أن قانون الأذان يمثل انتهاكا لمعاهدة السلام مع إسرائيل

-         واشنطن تدرس نشر ألف جندي أمريكي في الكويت

-         العراق - عشرات القتلى والجرحى في اعتداء ارهابي يستهدف حفل زفاف قرب تكريت

-         وزير الخارجية البريطاني يؤكد التزام بلاده بحل الدولتين

قالت صحيفة يديعوت أحرونوت إن العلاقات بين إسرائيل وألمانيا تمر بمرحلة عصيبة من التوتر، وقد وصلت لمستويات هي الأخطر منذ سنوات طويلة.

ونقلت عن مصدر ألماني كبير أن السبب في هذا التوتر يعود إلى السلوك السياسي لرئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو في الأسابيع التي تلت تولي دونالد ترامب رئاسة أميركا في يناير/كانون الثاني الماضي، وتوجهات الأول بزيادة عمليات الاستيطان في الضفة الغربية والقدس، متوقعا أن يزداد ذلك خلال عهد ترامب.

واتهم المصدر الألماني نتنياهو بأنه لا يستمع لنصائح الألمان، مشيرا إلى إلغاء لقاء مرتقب بين نتنياهو والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بالقدس في مايو/أيار القادم، في حين ذكرت محافل دبلوماسية ألمانية أن الإلغاء جاء بسبب تزامن اللقاء مع انعقاد قمة جي 20.

لكن الألمان يؤكدون أن سبب غضب الحكومة الألمانية يعود إلى الخطط المعلنة لنتنياهو الذي تحفّظ كثيرا على إلغاء لقاء القمة مع ميركل.

ونقلت الصحيفة عن أوساط سياسية إسرائيلية تأكيدها توصيف المصدر الألماني لتدهور العلاقات بين تل أبيب وبرلين.

وقال السفير الإسرائيلي في برلين يعكوب هيدس هيندلسمان إن العلاقات بين مواطني ألمانيا وإسرائيل مستقرة، مستشهدا على ذلك بزيادة مستويات السياحة الإسرائيلية في برلين، كما أن زيارات السياسيين الألمان لتل أبيب متواصلة، وآخرهم وزير القضاء الألماني الذي زارها الشهر الماضي، ورئيس البرلمان الألماني الذي سيزورها في الأسابيع القادمة، كما أعلن وزير الخارجية الألماني زيغمر غبريئيل عن زيارة مرتقبة قريبا.