Get Adobe Flash player

is newspaper

قبل أيام من الموعد النهائي المحدد للتوصل إلى اتفاق حول البرنامج النووي الإيراني نقلت الصحف الاسرائيلية الصادرة اليوم عن رئيس حكومة إسرائيل بنيامين نتنياهو قوله إنه ما زال بالإمكان التأثير على نتائج المحادثات والاتفاق المتوقع، وقال نتنياهو إن "من أبرز التهديدات التي يواجهها أمننا هي جهود إيران لتزويد نفسها بسلاح نووي" .

ووصفت صحيفة هآرتس تصريحات نتنياهو بأنها "تحذير ضمني لقصف إيران" مع اقتراب الموعد النهائي في 30 حزيران/يونيو للتوصل الى اتفاق نووي يلوح في الأفق.

من ابرز العناوين المتداولة

-         نتانياهو: إيران هي أبرز التهديدات التي يواجهها أمننا

-         انفجار قنبلة يدوية قرب مقر اذاعة صوت اسرائيل باللغة العبرية في اورشليم القدس

-         منظمو الرحلة البحرية الى قطاع غزة يعلنون ان السفينة الاولى انطلقت من جزيرة كريت اليونانية نحو القطاع

-         البيت الابيض الاميركي يصف التوجه الفلسطيني الى محكمة الجنايات الدولية بخطوة غير بناءة

-         الرئيسان الاميركي والروسي يؤكدان في مكالمة هاتفية بينهما أهمية التقييد بموقف موحد في المفاوضات النووية مع ايران

-         حزب الشعب الديمقراطي الكردي في تركيا يصف هجوم داعش على مدينة كوباني بالمجزرة

-         الرئيس التركي يرفض الاتهامات بان بلاده سمحت لعناصر داعش باجتياز الحدود

-         كيري وظريف يتوجهان الى فيينا اليوم

نشرت صحيفة يديعوت احرونوت تقريرا للخارجية الأميركية ذكرت فيه إن إسرائيل تستخدم القوة المفرطة تجاه الفلسطينيين، وتنكل بالأسرى الفلسطينيين، وشمل التقريرعدة دول بينها إسرائيل وروسيا وإيران والصين ومصر والسعودية، وكذلك السلطة الفلسطينية.

وجاء في التقرير أن إسرائيل تستخدم القوة بشكل مفرط ضد الفلسطينيين، بما في ذلك عمليات قتل، ويتعرض الأسرى الفلسطينيون لعمليات تنكيل، وخاصة أثناء التحقيق، إضافة إلى عنف المستوطنين تجاه المواطنين الفلسطينيين.

واشار وزير الخارجية الأميركية جون كيري بحسب التقرير، إلى أن إسرائيل تستخدم ظروف اعتقال تتميز بالقسوة الشديدة وبالكثافة، وتستخدم بشكل غير مناسب إجراءات الاعتقال للأسرى الأمنيين، وتقوم بتدمير ومصادرة ممتلكات فلسطينية، كما تقيد حرية التعبير والاجتماع والتنظيم، وتفرض قيودا على حرية تحرك الفلسطينيين في داخل الأراضي الفلسطينية (المحتلة عام 67) وخارجها.

وأشار التقرير أيضا إلى عنف المستوطنين تجاه المواطنين الفلسطينيين باعتبار أنه لا يزال يعتبر مشكلة جدية، إضافة إلى أن المستوطنين يفلتون من عقاب السلطات الإسرائيلية.