Get Adobe Flash player

us newspaper

حازت الانتخابات الاسرائيلية التي ستجري غدا على اهتمام الصحف الاميركية الصادرة اليوم، كما تناولت تصريحات وزير الخارجية الاميركي جون كيري التي تحدث فيها عن الوضع السوري قائلا "ان الولايات المتحدة ستضطر للتفاوض مع الرئيس السوري بشار الأسد، وأن أميركا ودولا أخرى تستطلع سبل إحياء العملية الدبلوماسية في سوريا".

من ناحية اخرى ذكرت صحيفة نيويورك تايمز ان وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، عقدت صفقة بـ5 ملايين دولار للحكومة الافغانية، التي حولتها لتنظيم القاعدة قبل مقتل زعيم التنظيم أسامة بن لادن، للإفراج عن أحد مسؤوليها، وأثارت هذه الصفقة جدلًا واسعًا بين المحللين في أمريكا.

نيويورك تايمز

-         وظائف شاغرة في مخيم للاجئين السوريين في الاردن  

-         هجمات انتحارية في باكستان تستهدف 15 كنيسة

-         احتجاجات على الصعيد الوطني تطالب برحيل رئيسة البرازيل

-         الزعيم المصري يسلط الضوء على خطط النمو

-         وزير الخارجية جون كيري: من المهم التوصل إلى حل دبلوماسي للصراع في سوريا وينبغي التفاوض مع الرئيس بشار الأسد

واشنطن بوست

-         تدخلات البابا الشخصية في حالات الاعتداء الجنسي لهجة جديدة في الكنيسة

-         الصين تريد هواء أنقى - نقطة تحول في حرب بكين على التلوث

-         الاحزاب الاسرائيلية تتنافس للحصول على مقاعد البرلمان الاسرائيلي

-         "الحزب الجمهوري" قادم إلى فرنسا

-         نتنياهو يحذر أنصاره انه قد يخسر في انتخابات يوم الثلاثاء

-         جون كيري في سويسرا لبدء جولة جديدة من المفاوضات

ذكر بوب باير في صحيفة نيويورك تايمز ان وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، عقدت صفقة بـ5 ملايين دولار للحكومة الافغانية، التي حولتها لتنظيم القاعدة قبل مقتل زعيم التنظيم أسامة بن لادن، للإفراج عن أحد مسؤوليها، وأثارت هذه الصفقة جدلًا واسعًا بين المحللين في أمريكا.

وشرحت كيفية حصول تنظيم القاعدة على ملايين الدولارات من وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، التي دفعتها واشنطن للحكومة الأفغانية التي سلمتها لتنظيم القاعدة من أجل الإفراج عن رهائن لها.

وأشارت الصحيفة إلى أن الحكومة الأفغانية عقدت عام 2010 صفقة مع تنظيم القاعدة من أجل تحرير أحد الدبلوماسيين الأفغان الذين كانوا بقبضة التنظيم، وكانت "القاعدة" رفعت من قيمة الفدية إلى 5 ملايين دولار، وطلبت الحكومة الأفغانية من CIA التدخل، وقامت الاستخبارات الامريكية بدفع الأموال إلى كابول التي سلمتها لزعيم القاعدة أسامة بن لادن.

وقال إن هذه الأمور تحدث بالطريقة التالية: البيت الأبيض يطلب من CIA التدخل وتوفير كل أشكال الدعم للحكومة الأفغانية، وتقوم الوكالة بدورها في تحويل المال إلى الأفغان بعد أن تكون قد حصلت عليه من الميزانية التي خصصها لها الكونجرس، حسبما ذكرته شبكة CNN الإخبارية.

وأضاف أن المبلغ الذي دفعته الاستخبارات الأمريكية وصل لصالح "القاعدة" التي استخدمته لتمويل عملياتها لفترة طويلة من الزمن، وتابع أن CIA تدرك جيدًا كيف تسير الأمور في تلك الدول.