Get Adobe Flash player

us newspaper

تحدثت الصحف الأميركية الصادرة اليوم عن تقدم القوات العراقية بمساندة المجموعات الشيعية نحو مدينة تكريت، ولفتت الصحيفة الى ان داعش ارسل تعزيزات إلى المدينة من أجزاء أخرى من المنطقة التي أعلن فيها الخلافة حيث تعرضت لهجوم من قوات كردية حول بلدة تكريت الغنية بالنفط .

من ناحية اخرى تحدثت الصحف عن أهمية المؤتمر الاقتصادي المزمع إجراءه بمصر يوم الجمعة القادمة، مشيرة الى ان الرئيس عبد الفتاح السيسي راهن على شرعيته بإصلاح الاقتصاد المصري المتردي، مؤكدا أن ذلك لن يتأتى إلا عن طريق الاستثمارات واسعة النطاق، وأوضحت الصحيفة أن المؤتمر هو محاولة من الحكومة لإثبات أن مصر مستعدة للعمل والاستثمار بعد أربع سنوات من الاضطراب.

نيويورك تايمز

-         القوات العراقية والشيعية تضبط أجزاء كبيرة من تكريت

-         داعش تجد لها حدود جديدة في ليبيا

-         هيرتصوغ يشكل تحديا حقيقيا لنتنياهو في السباق الإسرائيلي

-         الرياضيين الفرنسيين نعى بعد الأرجنتين الهواء تحطم

-         أزمة لاجئين في الفيليبين، واتفاق السلام في خطر

-         في خطوة تهدف إلى تسريع محادثات السلام رئيس كولومبيا امر بوقف قصف معسكرات المتمردين

واشنطن بوست

-         10 قتلى في تحطم طائرة هليكوبتر في الأرجنتين

-         المؤتمر الاقتصادي.. رهان السيسي على شرعيته

-         تحالف غير عادي يوفر الأمل في الكفاح ضد الدولة الإسلامية في العراق

لفتت صحيفة نيويورك تايمز في تقرير لها ان قوات الأمن العراقية والفصائل الشيعية سيطرت على قلب بلدة العلم الواقعة على الطرف الشمالي من تكريت من تنظيم الدولة الإسلامية مع إطباقها على المدينة مسقط رأس صدام حسين.

وبحسب الصحيفة فان بلدة العلم آخر معقل لتنظيم الدولة الإسلامية ويتعين تطهيرها قبل أن تتمكن القوات الحكومية ورجال الفصائل من دخول مدينة تكريت نفسها التي يسيطر عليها المتشددون منذ الصيف الماضي.

وقال قادة عسكريون إن مقاتلي تنظيم داعش ما زالوا يتحصنون في منازل في الجزء الشمالي من العلم ولكن جنود الجيش وفصائل شيعية بشكل أساسي استردوا قلب البلدة ويستعدون لقتال شوارع للسيطرة على باقي المدينة.

ونقلت عن النقيب وسام ابراهيم إن القناصة والشراك الخداعية تبطئ تقدم القوات العراقية للسيطرة بشكل كامل على كل أجزاء البلدة.

وأضاف إنهم ينتظرون تأمين الطائرات الهليكوبتر التابعة للجيش الطريق لتقدم القوات بشكل سلس.

وأرسل تنظيم الدولة الإسلامية تعزيزات إلى تكريت من أجزاء أخرى من المنطقة التي أعلن فيها الخلافة حيث تعرضت لهجوم يوم الاثنين من قوات كردية حول بلدة تكريت الغنية بالنفط.