Get Adobe Flash player

us newspaper

تحدثت الصحف الاميركية الصادرة اليوم عن خطة إنقاذ سوريا من العنف، مشككة بصدق الولايات المتحدة في تدريب ما يعرف "بالمعارضة المعتدلة" ، فقالت الواشنطن بوست أن هناك مجموعة وساطة تعمل على مقترح يقضي بوقف إطلاق النار في سوريا، مشيرة الى إن استراتيجية أميركا لتدريب وتسليح "المعارضة" من أجل مواجهة داعش هي مجرد خيال، وأن الخطة المقترحة غير واقعية، ولكن من شأنها أن تخفف من العنف.

من ناحية اخرى نقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مسؤولين اميركيين قولهم إن اكثر من 600 جندي أمريكي ابلغوا منذ 2003 عن تعرضهم لعناصر كيميائية في العراق، وهو عدد اكبر بكثير مما كان أعلنه البنتاغون قبلا، وكشفت الصحيفة في تقرير لسي جي تشيفرز أن جنودا امريكيين تعرضوا لمخزون من الاسلحة كيميائية المتهالكة وطلب منهم احيانا لزوم الصمت حول الموضوع.

نيويورك تايمز

-         600 بلاغ عن التعرض للمواد الكيميائية في العراق

-         الاضطرابات في القدس، دليل على وجود "أكثر من انتفاضة"

-         روبرت أونيل عضو سابق في قوات البحرية يدعي بانه أطلق النار على زعيم تنظيم القاعدة خلال عملية باكستان

-          المحكمة العليا في ليبيا: برلمان البلاد قد غير دستوري

واشنطن بوست

-         آثار بعيدة المدى للاستراتيجية الطويلة الأجل لتعزيز دور المقاتلين المعتدلين

-         مسؤول ايراني: جيسون ريزيان قد يطلق سراحه قريبا

نقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مسؤولين اميركيين قولهم إن اكثر من 600 جندي أمريكي ابلغوا منذ 2003 عن تعرضهم لعناصر كيميائية في العراق، وهو عدد اكبر بكثير مما كان أعلنه البنتاغون قبلا.

وكشفت الصحيفة في تقرير لسي جي تشيفرز أن جنودا امريكيين تعرضوا لمخزون من الاسلحة الكيميائية المتهالكة وطلب منهم احيانا لزوم الصمت حول الموضوع.

واضافت الصحيفة نقلا عن مسؤولين في الدفاع ان البنتاغون لم يقر بعدد حالات التعرض لعوامل كيميائية ولم يقدم المتابعة والعلاج اللازمين للجنود المهددين بالإصابة.

وقالت الصحيفة :في السابق تم الحديث عن 17 اصابة نتيجة التعرض لعاملي السارين وكبريت الخردل، كما بلغ ثمانية جنود اخرون عن اصابتهم ايضا.

الا ان مراجعة جديدة للملفات العسكرية بأمر من وزير الدفاع تشاك هاغل كشفت ان مئات من الجنود ابلغوا السلطات العسكرية عن تعرضهم لعوامل كيميائية مما يؤكد تقرير الصحيفة بحسب المسؤولين.