Get Adobe Flash player

اتجاهات اقتصادية

2019-07-06-08-37-24 انهى الأستاذ حميدي العبدالله سلسلة مقالاته حول اعادة بناء سورية بعد الحرب واعتبارا من اليوم ننشر مقاله الاقتصادي أسبوعيا ونوزعه في ملف اتجاهات الأسبوعي.   واضح جداً أن الولايات المتحدة لا تزال...

استمرت الصحف الأمريكية في تغطيتها الكبرى التي أبرزتها لزيارة الشيخ تميم بن حمد آل ثاني امير قطر ولقائه مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وأصداء أهمية اللقاء في انعكاساته على المشهد الإقليمي الذي يشهد الكثير من التطورات في الفترة الأخيرة.

وقالت إن بعض الأسلحة التي عثر عليها في غريان كانت قد بيعت إلى فرنسا عام ألفين وعشرة، وأشارت إلى أن نقل فرنسا أسلحة أمريكية لحفتر قد يؤجج خلافا بين واشنطن وباريس، مؤكدة أن الخارجية الأمريكية خلصت في تحقيق لها إلى أن الصواريخ التي عثر عليها في غريان، كانت قد باعتها الولايات المتحدة الأمريكية لفرنسا منذ ألفين وعشرة.

ونقلت الصحف عن رئيس هيئة الأركان المشتركة الأميركية الجنرال جوزيف دانفورد إن بلاده ستشكل تحالفا عسكريا لحماية الملاحة في مضيقي هرمز وباب المندب، في حين صرح رئيس مجلس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي بأن بلاده ستشرع في مد أنبوب لتصدير نفطها تحسبا لتعطل الملاحة في مضيق هرمز.

نشرت صحيفة الواشنطن بوست تقريراً أعدته كارين دي يونج مراسلة شؤون الأمن القومي، جاء فيه أن الرئيس ترامب التقى مع صاحب السمو في البيت الأبيض في لقاء شهد دعوة صاحب السمو أمير قطر للتوسط بين الولايات المتحدة وإيران، وفقاً لمسؤولين أمريكيين وقطريين.

وقال مسؤول أمريكي رفض ذكر اسمه في تصريحات لـالواشنطن بوست، إن العلاقات القائمة حالياً بين إيران وقطر هي أمر معروف لدى الإدارة الأمريكية، وفي ظل عدم ترجيح أن يكون هناك دور وساطة رسمي على الأقل في هذا الصدد، فإن الإدارة الأمريكية متوقع أن تنقل، عبر قطر، رسائل إلى الجانب الإيراني، وأيضاً بخطورة التصعيد في الأزمة، وسبل بناء نوع من بحث آفاق الحوار بين طهران وواشنطن.

وأشار التقرير إلى أن زيارة امير قطر إلى الولايات المتحدة جاءت في ظل استمرار الحصار المفروض على الدوحة منذ مايو 2017، في الوقت الذي تستضيف فيه الدوحة القاعدة الجوية الأمريكية الرئيسية في المنطقة، والتي تضم حوالي 10 آلاف جندي أمريكي، ومركز عمليات القيادة المركزية الأمريكية.