Get Adobe Flash player

اتجاهات اقتصادية

24 ليس مكافحة الفساد وحده شرطٌ مسبقٌ لجذب الاستثمارات وتفعيل الادّخار للإسهام في عملية إعادة الإعمار بل إن «البنية التشريعية والشفافية هي الأخرى شرط لا يقل أهمية عن شرط مكافحة الفساد»....

ابرزت الصحف الاميركية الصادرة اليوم خبر لجوء الشيخ راشد بن حمد الشرقي نجل حاكم الفجيرة لجأ إلى قطر بعد أن فر من بلاده قائلا إنه يخشى على حياته بسبب خلاف مع حكام أبوظبي، وراشد بن حمد الشرقي (31 عاما) هو النجل الثاني لحاكم الفجيرة حمد بن محمد الشرقي، وكان وصل الى الدوحة في 16 ايار (مايو) الماضي، واتهم الشيخ راشد في مقابلة مع صحيفة نيويورك تايمز حكام الامارات بالابتزاز وتبييض الاموال لكن دون أن يعطي دليلا على ذلك .

كما أشار الى توتر بين المسؤولين في الامارات حول الالتزام العسكري للبلاد في الحرب الجارية في اليمن، وأضاف الشيخ راشد ان عدد القتلى من الاماراتيين يتجاوز حصيلة المئة قتيل التي أُعلنت رسميا وقال "هناك قتلى من الفجيرة أكثر بكثير من أي إمارة أخرى".

هذا وأفردت صحيفة واشنطن بوست صفحة كاملة، لمنظمة غولن الإرهابية، حذّرت فيها قرّاءها من خطر هذه المنظمة، وطالبت بتسليم زعيمها "فتح الله غولن" إلى تركيا، خطوة "واشنطن بوست" هذه جاءت بناءً على طلب اللجنة التوجيهية التركية الأمريكية (غير حكومية)، التي تضم نحو 150 منظمة مدنية تحت مظلتها.

وأشارت الصحيفة إلى أنّ الانقلابيين استهدفوا ليلة 15 تموز العديد من المباني الحكومية في العاصمة التركية أنقرة، وعلى رأسها مبنى البرلمان، وقالت إنّ الشعب التركي نزل إلى الشوارع في تلك الليلة، وتصدى لدبابات الانقلابيين وقدّم أكثر من 250 شهيداً، وأصيب أكثر من ألفين آخرين، وذكرت الصحيفة أن الانقلابيين تلقوا الأوامر من زعيم منظمة غولن الإرهابية القابع في ولاية بنسيلفانيا الأمريكية.

نشرت صحيفة نيويورك تايمز مقالًا أكدت خلاله أن الولايات المتحدة الأمريكية بسبب ما ينتهجه رئيسها من قاعدة "أمريكا أولًا" جعلتها مكروهة، ووحيدة.

وفي مقال للكاتب بريت ستيفنز، كشف فيه أن ما ينتهجه ترامب خلال السنوات السابقة تحت شعار "أمريكا أولًا"، جعلتها وحيدة.

وتابع، أن الكراهية الدولية لأمريكا، بلغت ذروتها خاصة بعدما تعمد التصريح به وقوله قبل انعقاد قمة الناتو لحليفته ألمانيا، ووصفها بالأسيرة لروسيا.

وأضاف الكاتب الأمريكي، أنه من الممكن أن يعرض على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الانضمام إلى "مجموعة السبع"، في الوقت الذي يشن فيه حرب تجاريه مع كندا والمكسيك والاتحاد الأوروبي.

واستطرد أنه على الرئيس الأمريكي تفسير المزيد حول طريقته للتفاوض مع حلفاؤه قبل خصومه، فما يقوم به في الآونة الأخيرة، جعلت الجميع ينفر الولايات المتحدة.

ومن الجدير بالذكر أن ترامب سيعقد لقاءً مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين اليوم الإثنين، في مدينة هلسنكي الفنلندية.

وينوي قادة البلدين بحث أفاق تنمية العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة، وأيضا مناقشة الموضوعات الراهنة على الأجندة الدولية.