Get Adobe Flash player

اتجاهات اقتصادية

2018-07-14-06-00-27 ثانياً، ثمّة عوامل إضافية أخرى تحتّم وتفرض على الدولة السورية اعتماد مبدأ الأولويات في إعادة الإعمار, من هذه العوامل عدم توفر الاستثمارات الكافية دفعةً واحدة لإطلاق عملية إعادة الإعمار. الأرقام والمعطيات...

لا زالت مسيرة العودة تحظى باهتمام بارز من الصحف الاميركية الصادرة اليوم حيث وصف بعضها المسيرة بأنها صرخة استيقاظ للضمير العالمي، وبأن غزة الجريحة تصرخ من أجل الحياة، وسط صمت دولي رهيب، ووسط التحذير من أن تتسبب إسرائيل بتصعيد خطير يصعب احتواؤه.

فوصفت صحيفة نيويورك تايمز الفلسطينيين في غزة بأنهم من بين أكثر الناس يأسا، مشيرة إلى الحصار الذي تفرضه عليهم إسرائيل ومصر منذ أكثر من عشرة أعوام، الأمر الذي جعلهم يعيشون في بؤس وعزلة قاتمة، وتحدثت الصحيفة في افتتاحيتها عن تفاصيل المعاناة التي يعيشها الفلسطينيون في غزة، مشيرة إلى ارتفاع نسبة البطالة عن 40% في أوساطهم بشكل عام وعن 60% في الأوساط الشبابية.

أما موقع ذي إنترسبت الأميركي فقالت إن إسرائيل تقتل الفلسطينيين بينما الليبراليون الغربيون غاضون الطرف، واصفا إنسانية هؤلاء الغربيين بأنها زائفة، وتساءلت إذا كان مفهوم التدخل ينبثق من حقوق الإنسان العالمية، فلماذا لا يتدخل من يعرفون أنفسهم بأنهم ليبراليون لحماية الفلسطينيين؟.

كشفت صحيفة وول ستريت جورنال عن أن المحقق الأميركي الخاص روبرت مولر يبحث في احتمال تدخل شركة الاستشارات "ويكيستارت" الخاصة الإسرائيلية في السياسة الأميركية، مشيرا إلى أن الشركة ترتبط بعلاقات وتنفذ مشاريع لدولة الإمارات.

ويحقق مولر في ملابسات تدخل روسيا في الانتخابات الرئاسية الأميركية عام 2016، والتي أدت إلى فوز الرئيس دونالد ترمب.

وذكرت الصحيفة أن ويكيستارت -التي تأسست في إسرائيل عام 2010 وانتقل مقرها بعد ذلك إلى واشنطن كمؤسسة للاستشارات الجماعية- ترتبط بالإمارات، ولمؤسسيها وخاصة جول زامل ودانيل غرين علاقات بإدارة ترمب وولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد .

وحظيت ويكيستارت -التي تعتمد على شبكة واسعة من الخبراء يقدر عددهم بـ2200 شخص في تحليل المشاكل الجيوسياسية نيابة عن عملاء الشركات والحكومات- بامتياز لخدمة العديد من عملاء الحكومة الأميركية.

والتقى زامل بشكل غير رسمي بفريق مولر، بحسب شخص مطلع على المسألة، وطُرح سؤال حول علاقته التجارية مع جورج نادر (رجل الأعمال الأميركي من أصل لبناني) مستشار ولي عهد أبو ظبي والمقرب من ترمب.

وفقا لأشخاص على دراية بأعمال ويكيستارت، فإن الإمارات تعاقدت معها عام 2015 لتنفيذ سيناريوات تستهدف الحركات السياسية الإسلامية في اليمن وخاصة الإخوان المسلمين. يأتي هذا في وقت تشكل فيه الإمارات جزءا من التحالف العربي الذي تقوده السعودية في الحرب على الحوثيين في اليمن منذ مارس/آذار 2015، وما زال مستمرا حتى الآن.

وتعتبر السعودية والإمارات جماعة الإخوان المسلمين تهديدا للاستقرار الإقليمي، خاصة بعد تمكنها لفترة وجيزة من الوصول إلى السلطة في مصر عام 2012.

وتحولت جهود ويكيستارت لخدمة الإمارات فيما بعد إلى ما أشار إليه شخص مقرب من الشركة، من استخدام مصادر محلية على الأرض لتوقع التهديدات.

ولفت تقرير الصحفية إلى أن زامل أقام في السنوات الأخيرة علاقة وثيقة مع كبار المسؤولين الأمنيين الإماراتيين، وعقد اجتماعات عمل في الولايات المتحدة.

وتتعلق تحقيقات مولر في البحث عن أي روابط أو تنسيق بين روسيا والأفراد المرتبطين بحملة ترمب الانتخابية. يأتي هذا بناء على استنتاج للاستخبارات الأميركية بأن روسيا تدخلت في الانتخابات الأميركية عام 2016 لصالح ترمب.

وينفى ترمب أي تواطؤ في حملته مع روسيا، كما تنفي موسكو التدخل في الانتخابات الأميركية.