Get Adobe Flash player

اتجاهات اقتصادية

2019-07-06-08-37-24 انهى الأستاذ حميدي العبدالله سلسلة مقالاته حول اعادة بناء سورية بعد الحرب واعتبارا من اليوم ننشر مقاله الاقتصادي أسبوعيا ونوزعه في ملف اتجاهات الأسبوعي.   واضح جداً أن الولايات المتحدة لا تزال...

us newspaper

تناولت عناوين الصحف الأميركية الصادرة اليوم تطورات الأحداث في الشرق الأوسط مع بداية العام الجديد، والدور الإيراني في هذه المعادلة، كما أبرزت الانتقادات التي وجهتها الولايات المتحدة الى تايوان بعد رفع علم هذا البلد الذي لا يعترف به المجتمع الدولي على مبنى ممثلية تايبيه في واشنطن .

من ناحية اخرى لفتت الصحف الى ان الدبلوماسية الاميركية اعلنت ان احد قادة المتمردين الاوغنديين في "جيش الرب للمقاومة" ممن يلاحقهم القضاء الدولي سلم نفسه لجنود اميركيين في افريقيا الوسطى، وتحدثت الخارجية عن اعتقال "القوات الاميركية المنتشرة في جمهورية افريقيا الوسطى لاحد القادة الكبار في "جيش الرب للمقاومة".

نيويورك تايمز

-         حادث اصطدام عنيف بين قطارين في البرازيل

-         فلسطيني يحصل على 3 أحكام بالسجن المؤبد في مقتل المراهقين الإسرائيليين

-         انتحارية تفجر نفسها في مركز شرطة في اسطنبول

-         العثور على ذيل الطائرة المفقودة "اير اجيا" في بحر جاوة

-         كوريا الشمالية حققت تقدما في برنامج الأسلحة النووية

-         اعتراض الكونغرس على مشروع قانون يجيز بناء خط أنابيب نفط كيستون

واشنطن بوست

-         السلطات اليابانية تحذر من عواصف ثلجية جديدة

-         قيادي في جيش الرب للمقاومة يسلم نفسه لجنود اميركيين

-         فرنسا واليابان ستتوافقان على اتفاق تعاون عسكري

-         بيونغ يانغ: القاء المناشير فوق الحدود يهدد الحوار

-         الولايات المتحدة تنتقد تايوان لرفع علمها في واشنطن

-         اوباما يشيد بالدور البناء للمكسيك في ملف الهجرة

-         اعادة انتخاب جون باينر رئيسا لمجلس النواب الاميركي

اعتبرت افتتاحية صحيفة لوس أنجلوس تايمز إيران حليفا خطيرا في سوريا والعراق، بالرغم من اعتقاد الولايات المتحدة أنها يمكن أن تلعب دورا بناء في محاربة عدوهما المشترك المتمثل في تنظيم داعش، وقالت: "هناك أسباب عديدة تدعو للشك في أن يشهد عام 2015 انفراجة دبلوماسية في الجهود المبذولة لوضع حد لأطماع إيران النووية، والسبب الأكثر إقناعا هو أنه ليس هناك ما يشير إلى أن استراتيجية التفاوض الحالية لإدارة أوباما يمكن أن تنجح".

ولفتت الصحيفة الى انه من بين مخاطر العام، هي انتشار أيديولوجية تنظيم داعش في أنحاء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وظهور قيادات سياسية ضعيفة، وزيادة تعقيد السياسة المحلية داخل السعودية وإيران، وزيادة القلق من المفاوضات الجارية بشأن برنامج إيران النووي، وتدهور العلاقات بين الصين وتايوان، وأخيرا تأثير عدم الاستقرار بالقرب من الحدود التركية على النظام السياسي للرئيس رجب طيب أردوغان.