Get Adobe Flash player

us newspaper

اهتمت الصحف الاميركية الصادرة اليوم بتسريبات موقع ويكيليكس حول وكالة الاستخبارات المركزية، والاحتجاجات المترتبة عن الإعلان عن قانون جديد لاستبدال (أوباماكير)، علاوة على تدفقات المهاجرين غير الشرعيين على كندا من الحدود الأمريكية، وإعادة التفاوض بشأن اتفاقية التجارة الحرة لمنطقة شمال أمريكا.

أبرزت صحيفة لوس أنجلس تايمز، أن وكالة الاستخبارات المركزية اتهمت ويكيليكس بمساعدة أعداء الولايات المتحدة، من خلال الكشف عن الأساليب التي تستخدم لتحويل هواتف (آيفون) أو أجهزة التلفاز "سامسونغ" إلى آليات للتجسس.

وتابعت الصحيفة، نقلا عن متحدثة باسم وكالة المخابرات المركزية، هيثر فريتز هورنياك، أن "الشعب الأمريكي يجب أن يقلق بشأن أي منشورات لموقع ويكيليكس، والتي تهدف إلى التأثير على قدرة أجهزة الاستخبارات في حماية أمريكا من الإرهابيين أو أعداء آخرين".

صحيفة "نيويورك تايمز" اكدت أن مخطط استبدال أوباماكير، الذي كشف عنه الجمهوريون بغرفتي الكونغرس واجه معارضة شديدة من عدد من جماعات الضغط في مجال الصحة، لاسيما الجمعية الأمريكية للمتقاعدين.

وأبرزت أن غالبية ممثلي المستشفيات في الولايات المتحدة، بما في ذلك جمعية المستشفيات الأمريكية، وجمعية كليات الطب الأمريكية، أكدوا أنه لا يمكنهم "دعم القانون الأمريكي حول العلاجات الصحية بهذه الطريقة التي قدم بها ".

من جانبهم، قرر الديمقراطيون معاكسة هذا المشروع قانون بشراسة، واصفين الجمهوريين ب"غير المسؤولين" لوضعهم مخططا سيفقد الملايين من الناس التغطية الصحية، وسيعفي الأغنياء من الضرائب.