Get Adobe Flash player

us newspaper

اولت الصحف الاميركية الصادرة اليوم اهتماما بارزا بإعلان البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي باراك أوباما، سيقوم نهاية هذا الشهر بزيارة هي الأولى من نوعها إلى مدينة هيروشيما اليابانية، مؤكدة أن أوباما لن يقدم اعتذارا عن إلقاء بلاده قنبلة نووية على المدينة في نهاية الحرب العالمية الثانية، ومشيرة الى ان هذه الزيارة تأتي في إطار جولة في آسيا في الفترة من 21 إلى 28 مايو تشمل المشاركة في قمة مجموعة السبع في اليابان.

ومن خلال متابعتها للانتخابات التمهيدية الرئاسية لفتت الصحف الى ان بيرني ساندرز انتزع الفوز في في ولاية فيرجينيا الغربية أمام منافسته هيلاري كلينتون، وان النتائج الجزئية أظهرت تقدم سناتور فرمونت بنسبة 48% من الأصوات، مؤكدة ان ذلك لن يغير شيئا في السباق الذي تتصدره وزيرة الخارجية السابقة التي لا ينقصها سوى 159 مندوبا لبلوغ العدد الإجمالي لحسم تأشيرة الترشح.

اما الملياردير من جهته يواصل بثبات وانفراد مسيرته نحو انتزاع بطاقة الترشح الجمهورية بفوزه بالانتخابات التمهيدية في ولايتي فرجينيا الغربية ونبراسكا.

نيويورك تايمز

-         البرازيل: إبطال اجراءات مساءلة الرئيسة روسيف في مجلس النواب

-         زيارة أوباما الىهيروشيمامحل نقاش ساخن داخل البيت الأبيض لأربعة اشهر

-         أوباما أول رئيس يزور هيروشيما ولكنه لن يعتذر

-         رومانيا: تشريع جديد بشأن مطالبات عن الممتلكات المفقودة أثناء وبعد الحرب العالمية الثانية

-         كيري رفض الشكاوى بأن العقوبات الأمريكية تعرقل التجارة مع ايران

-         بعد سبعة أشهر تعهد الرئيس أوباما بقبول 10000 لاجئ سوري في السنة

-         فوز ساندرز وترامب في ولايتي فيرجينيا الغربية ونبراسكا

واشنطن بوست

-         بنغلاديش: اعدام رئيس الحزب الإسلامي لدوره في أعمال الإبادة الجماعية

-         هيومن رايتس ووتش تدين معاملة الاتراك للمدنيين والمهاجرين السوريين

-         إيران تعلن عن تسلم نظام الدفاع S-300 الصاروخي الروسي

-         الشرطة البريطانية تعتذر لاستخدام عبارة "الله أكبر" في هجوم إرهابي وهمي

قالت صحيفة واشنطن بوست إن وثائق بنما شملت أسماء عشرات الأمريكيين الذين تم ربطهم بالاحتيال، وأوضحت أن مراجعة ملفات شركة موساك فونسيكا القانونية في بنما قد أسفر عن تحديد شركات الخارج "أوف شور" التي أنشأتها الشركة، والتي لها صلة بثمانية وثلاثين أميركيا على الأقل متهمين بالتزوير أو مخالفات مالية أخرى خطيرة.

وأوضحت الصحيفة أن من بين الشخصيات التي كشفت عنها الوثائق لاعب كرة القدم الأميركى الشهير يوناردو جوتشالك الذى سبق وخضع للتحقيق من قبل لجنة الأوراق المالية والبورصة عام 2010 بعدما وجه له مدعون فيدراليون اتهامات باستخدام الرشاوى في تضخيم أسعار أسهم بشركات التكنولوجيا. وكشفت الوثائق أن شركة موساك فونسيكا تلقت حوالة مصرفية بقيمة 3055 دولارا من اللاعب بعد أيام من صدور الاتهامات ضده، لتفتح له شركة في جزر فيرجن البريطانية.

ومن بين الأمريكيين الواردة أسمائهم في الوثائق ممن سبق إدانتهم بالاحتيال وغيرها من الجرائم المالية، مارتن فرانكل الممول بولاية كونيتكيت الذى اعترف بتهم الاحتيال والابتزاز فى عام 2002.

من ناحية أخرى، قالت إن الوثائق كشفت أيضا عن أسماء عدد من الشركات والبنوك الأمريكية مثل جولدمان ساكس وسيتى جروب وويلز فارجو، بينما رفضت تلك البنوك الرد على ذلك.