Get Adobe Flash player

اتجاهات اقتصادية

48 عادةً ما يوجه الانتقاد الذي يقول إن الاقتصاد السوري يفتقر إلى الهوية، وغالباً لا يحدد المنتقدون ماذا يقصدون بهوية الاقتصاد، إذا كان المقصود بالهوية الناحية الإيديولوجية، أي أن الاقتصاد السوري...

us newspaper

استقالة وزير الدفاع الاميركي تشاك هاغل كانت الموضوع الابرز في الصحف الاميركية الصادرة اليوم، وقد لفتت الصحف الى ان هاغل هو السياسي الوحيد الذي كان ينتمي للحزب الجمهوري في فريق اوباما حتى تعيينه في وزارة الدفاع "البنتاغون" عام 2013، وان استقالته جاءت بعد ضغوط مورست من الرئيس الأميركي بارك أوباما.

اما صحيفة واشنطن بوست فقد اشارت الى ان استبدال هاغل سوف يخلق صداع سياسي كبير، وان تلك الازمة سوف تسمح لمنتقدي الرئيس بشن هجمات كبيرة على سياساته في العراق وسوريا وأفغانستان وأوكرانيا.

من ناحية اخرى ذكرت الصحف ان المحادثات الجارية بين إيران والقوى العالمية الست حول البرنامج النووي أُجلت الى يوليو/تموز 2015 بعد أن فشلت أحدث جولة من المحادثات في التوصل لاتفاق نهائي، وكانت مجموعة (5+1) وإيران قد توصلا إلى اتفاقية مؤقتة قبل سنة لكنهما لم يستطيعا التوصل الى اتفاقية دائمة.

نيويورك تايمز

-         تأجيل المحادثات بين إيران والدول الست الكبرى

-         استقالة وزير الدفاع الأميركي تشاك هاغل تمت تحت ضغط من أوباما 

-         مقتل جنديين اجانب في أفغانستان

-         اسبانيا تكافح من أجل تأمين الحدود

-         تقرير للأمم المتحدة يظهر زيادة في الاتجار بالأطفال

-         القراصنة يعطلون عمل المواقع الحكومية في كندا

واشنطن بوست

-         تمديد مهلة المحادثات النووية مع ايران

-         البيت الأبيض يريد يد أقوى في البنتاغون

-         رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو يدعو لفرض عقوبات اقتصادية على إيران

-         اثنين من الجنود الاجانب قتلوا في هجوم بقنبلة في كابول

اعدت هيلين كوبر تقريرا في صحيفة نيويورك تايمز لفتت فيه الى إن استقالة وزير الدفاع الأميركي تشاك هاغل تمت تحت ضغط من الرئيس الأميركي بارك أوباما، مشيرة إلى أنه يعتبر أول ضحية لفشل الحزب الديمقراطي في الحصول على أغلبية في مجلس الشيوخ، ونقلت عن مسؤولين أميركيين قولهم ان قرار أوباما هو اعتراف بأن تهديد تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" قد يتطلب نوعاً من المهارات غير متوفرة لدى هاغل .

اما مارك ليندلر فقال في تقريره إن زعماء الحزب الديمقراطي سجلوا قائمة لما وصفوه بوقائع فشل إدارة أوباما في التعامل مع الأزمات الدولية مثل أزمة أوكرانيا وأزمة صعود تنظيم "داعش" وانشار مرض الإيبولا، واوضح: البيت الابيض اختلف مع هاغل في أغسطس الماضي حول استراتيجيته المتبعة لمحاربة داعش.