Get Adobe Flash player

اتجاهات اقتصادية

2019-07-06-08-37-24 انهى الأستاذ حميدي العبدالله سلسلة مقالاته حول اعادة بناء سورية بعد الحرب واعتبارا من اليوم ننشر مقاله الاقتصادي أسبوعيا ونوزعه في ملف اتجاهات الأسبوعي.   واضح جداً أن الولايات المتحدة لا تزال...

us newspaper

ابرز ما جاء في الصحف الاميركية الصادرة اليوم كانت افتتاحية واشنطن بوست التي تحدثت عن ايران الوسيط الاقليمي والقوة الاقليمية الناجحة التي استطاعت ان تثبت نفسها وتشكل كابوسا للدول العربية الموالية للغرب وبدأت تصير واقعا ملموسا.

من ناحية اخرى أفاد مسؤولون ان مسلحي جماعة بوكو حرام الاسلامية المتطرفة استعادوا السيطرة على منطقة في شمال شرق نيجيريا محاذية لبحيرة تشاد بعدما تمكنوا من طرد الجيش منها، وقال المسؤول ان "الارهابيين وعددهم حوالى الفي رجل وصلوا من اماكن عدة وقاتلوا الجنود المتمركزين في مدينة كيرينوا ومدينة مارتي المجاورة لها".

الى جانب ذلك لفتت الصحف الى ان وزير الخارجية الاميركي جون كيري اتهم روسيا بعدم الالتزام الكامل باتفاق وقف اطلاق النار في شرق اوكرانيا.

نيويورك تايمز

-         متمردو فارك يتقدمون بمقترحات لتسريع السلام بكولومبيا

-         عشرات آلاف الأرمن يتظاهرون في لوس أنجليس

-         بوكو حرام تستعيد السيطرة على منطقة في شمال نيجيريا

-         كيري: روسيا لم تلتزم باتفاق وقف النار في اوكرانيا

-         مئات المتظاهرين في نيقوسيا في ذكرى مجازر الارمن

واشنطن بوست

-         فرنسا: "مسيحيو الشرق يتعرضون للاقتلاع"

-         كندا توافق على اطلاق سراح معتقل سابق في غوانتانامو

-         البابا فرنسيس لا يريد "خلق المزيد من البغض"

-         تركيا "تدين" كلام بوتين حول "الابادة" الارمنية

-         الأطلسي يشكك في مشاركة داعش في هجوم جلال أباد

تناولتصحيفة واشنطن بوست ما وصفته بأمنية الرئيس الأميركي باراك أوباما التي أعرب عنها في ديسمبر/كانون الأول أن يرى إيران "قوة إقليمية ناجحة جدا" وقالت الصحيفة إن أمنيته، التي تشكل كابوسا للدول العربية الموالية للغرب، بدأت تصير واقعا ملموسا.

وأشارت الصحيفة إلى جانب من هذا الواقع ومنه خليج عدن حيث ترسل إيران أسطولا من السفن الحربية وبوارج الأسلحة لتعزيز الحوثيين في اليمن لتؤكد مكانتها كوسيط إقليمي، وأميركا لم تحرك ساكنا وفي ذات الوقت تضغط على السعودية لوقف العملية الجوية بالكامل هناك والموافقة على التفاوض بشأن تسوية سياسية تشمل إيران.

وهناك روسيا التي أعلنت عن بيعها صواريخ متقدمة لإيران بعد خمس سنوات من التوقف وهو ما سيعزز مناعة منشآتها النووية ضد أي هجوم، وأيضا لم يكن هناك أي رد فعل من أوباما. وكذلك الموقف من سوريا حيث تبنت أميركا سياسة عدم الاقتراب من نظام وصفه وزير خارجيتها بأنه "دمية إيرانية" بعد الإصرار لسنوات على ضرورة تنحي الرئيس بشار الأسد.

وقالت الصحيفة إن هذا هو الشرق الأوسط الجديد الذي يبدو واقعه الاستراتيجي الجديد واضحا للجميع تصعد فيه إيران وتتلقى مساعدة مثيرة للدهشة من قبل الولايات المتحدة.