Get Adobe Flash player

اتجاهات اقتصادية

2019-07-06-08-37-24 انهى الأستاذ حميدي العبدالله سلسلة مقالاته حول اعادة بناء سورية بعد الحرب واعتبارا من اليوم ننشر مقاله الاقتصادي أسبوعيا ونوزعه في ملف اتجاهات الأسبوعي.   واضح جداً أن الولايات المتحدة لا تزال...

british newspaper

طغى الوضع في اليمن على اهتمام الصحف البريطانية الصادرة اليوم فقالت صحيفة الفاينانشال تايمز، ان "التدخل السعودي يهدد بحرب أهلية شاملة في اليمن، وإن التدخل السعودي في اليمن يرسل رسالة قوية إلى منافستها إيران على النفوذ الإقليمي، وان وللتدخل السعودي مخاطر كبيرة، فيمكن أن يؤدي بالبلاد إلى حرب أهلية شاملة .

ورات الإندبندنت أن قرار مؤتمر القمة العربية بتشكيل قوة عربية موحدة على خلفية الصراع في اليمن يهدف في الحقيقة إلى استعادة النفوذ السعودي في المنطقة، وقالت إن السعودية كانت في الماضي وسيطا ذا ثقل في المنطقة، لكن دورها اضمحل في الفترة الأخيرة، جزئيا بسبب صراعات على السلطة داخل العائلة الحاكمة نفسها.

الاندبندنت

-         مسؤولون سعوديون: الغارات الجوية في اليمن توقفت لإجلاء مئات الباكستانيين

-         الأسد: تنظيم "الدولة" جند المزيد منذ بدء غارات التحالف الدولي

-         إصابة شرطيين سعوديين جراء إطلاق النار عليهما في الرياض

-         القوى الكبرى تجتمع مع إيران سعيا للتوصل لاتفاق نهائي بشأن برنامجها النووي

الغارديان

-         الظلام يسود 7 آلاف مدينة حول العالم في ساعة الأرض

-         الملف النووي الإيراني: مفاوضات مكثفة للتوصل لاتفاق في لوزان

-         غارات سعودية تستهدف مخازن أسلحة ومحطات رادار في صنعاء

-         استطلاعات رأي: فوز حزب ساركوزي بالانتخابات المحلية الفرنسية

نشرت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية مقالا بعنوان "الرياض تنصب نفسها شرطيا للمنطقة"، لفتت فيه الى أن قرار مؤتمر القمة العربية بتشكيل قوة عربية موحدة على خلفية الصراع في اليمن يهدف في الحقيقة إلى استعادة النفوذ السعودي في المنطقة.

ورأت إن السعودية كانت في الماضي وسيطا ذا ثقل في المنطقة، لكن دورها اضمحل في الفترة الأخيرة، جزئيا بسبب صراعات على السلطة داخل العائلة الحاكمة نفسها، وكان من نتيجة هذه ان افتقرت السياسة الخارجية السعودية إلى التماسك، وهو ما شهدت اليمن نتائجه.

ورغب بعض السعوديين في إبقاء القنوات مفتوحة مع الحوثيين حيث في مناهضتهم للإخوان المسلمين مصلحة لهم، بينما صور البعض الحوثيين على أنهم ممثلو إيران في اليمن.