Get Adobe Flash player

اتجاهات اقتصادية

2019-07-06-08-37-24 انهى الأستاذ حميدي العبدالله سلسلة مقالاته حول اعادة بناء سورية بعد الحرب واعتبارا من اليوم ننشر مقاله الاقتصادي أسبوعيا ونوزعه في ملف اتجاهات الأسبوعي.   واضح جداً أن الولايات المتحدة لا تزال...

british newspaper

تناولت الصحف البريطانية الصادرة اليوم عددمن القضايا الشرق أوسطية، بينها الأوضاع في ليبيا والعلاقات الأمريكية الإسرائيلية والتطرف في بريطانيا، فناقشت الإندبندنت مشروع قانون سيقدم للبرلمان الكندي مضمونه "عدم التسامح مع السلوك البربري"، وحدد مشروع القانون ما يعتبره سلوكا بربريا بتعدد الزوجات وجرائم الشرف وإجبار الأطفال دون سن السادسة عشرة على مغادرة كندا للزواج خارجها .

اما صحيفة الفاينانشال تايمز فقد تحدثت عن الأوضاع في ليبيا فقالت إن الأوضاع بعد الثورة بدت سهلة ومبشرة بالازدهار، فعدد السكان قليل والبلد يمتلك أكبر احتياطي للنفط في إفريقيا، وكذلك يملك ودائع بمليارات الدولارات، لكن الأوضاع تردت في البلاد منذ الانتخابات التي جرت في شهر يونيو/حزيران الماضي، حيث أجبرت الحكومة الشرعية على الرحيل من طرابلس إلى برقة في الشرق.

الغارديان

-         الأمم المتحدة تحذر من تكرار سيناريو العراق وسوريا في اليمن

-         تقدم المحافظين على اليمين في الانتخابات المحلية الفرنسية بحسب الاستطلاعات

-         المغرب يعلن تفكيك شبكة مرتبطة بتنظيم "الدولة الإسلامية"

الاندبندنت

-أجهزة الأمن المغربية تقول إنها فككت شبكة مرتبطة بتنظيم "الدولة الإسلامية" كانت تخطط لهجمات في تسع مدن بالبلاد

-         السيناتور الجمهوري تيد كروز يعلن ترشحه لانتخابات الرئاسة الأمريكية

-         السعودية تستبعد ارتفاع أسعار النفط مجددا إلى أكثر من 100 دولار للبرميل

نشرت ميلاني فيليبس مقالا في صحيفة التايمز لفتت فيه الى ان تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حول تصويت العرب في إسرائيل وقيام الدولة الفلسطينية قد شوهت،وتابعت أن نتنياهو لم يعترض على تصويت العرب في إسرائيل أو يحذر من أثره، بل قال إن من حقهم التصويت، وإن ما اعترض عليه هو وصول جيريمي بيرد إلى إسرائيل، وهو مستشار سابق لأوباما لشؤون الانتخابات، بهدف تشجيع تصويت العرب، من أجل المساهمة في إنجاح اليسار الإسرائيلي وإيصاله للسلطة.

وفيما يتعلق بالدولة الفلسطينية قالت إن نتنياهو لم يقل إنه لا يريد قيام دولة فلسطينية، بل قال إن قيامها في الظروف الحالية مستحيل لأنها ستصبح قاعدة للهجمات الإرهابية للإسلاميين.

وقالت إن هذا لا يتناقض مع تصريحات نتنياهو السابقة التي تدعم قيام دولة فلسطينية منزوعة السلاح إلى جانب إسرائيل.

واشارت إلى أن أوباما هدد بعدم استخدام حق النقض (الفيتو) ضد محاولة الفلسطينيين التوجه للأمم المتحدة من أجل إعلان قيام دولة فلسطينية، وتنحو باللائمة على الفلسطينيين الذين تتهمهم بأنهم نكثوا بالوعد الذي قطعوه على أنفسهم بأنهم لن يتوجهوا إلى الأمم المتحدة بطلب إعلان قيام دولة فلسطينية من طرف واحد.

وقالت إن السنتين المتبقيتين من حكم الرئيس أوباما ستكونان كالكابوس بالنسبة لإسرائيل.