Get Adobe Flash player

british newspaper

عرض آثار استولى عليها مسلحو تنظيم "داعش" للبيع عبر موقع "إي باي" الإليكتروني، وتقدم القوات العراقية في مدينة تكريت كانت من أبرز الموضوعات التي تناولتها الصحف البريطانية الصادرة اليوم.

فنقلت الصحف عن احد قادة الألوية إن مقاتلي تنظيم الدولة ما زالوا يسيطرون على 70 في المئة من مركز مدينة تكريت، غير أنه قال إن تكريت سوف "تُحرر" حتى لو تطلب ذلك قتالا من شارع إلى شارع، وكانت تقارير قد أشارت إلى أن الجيش العراقي والمتطوعين استعادوا مواقع مهمة بما فيها مقر للشرطة ومستشفى.

الغارديان

-         الجيش العراقي "قد يستعيد تكريت خلال أسبوع"

-         فيديو جديد للفتيات البريطانيات في طريقهن إلى تنظيم "الدولة الإسلامية"

-         الجيش الشعبي لتحرير السودان "يبدأ حملة عسكرية" ضد الانتخابات

-         12 مليار دولار من المساعدات الخليجية في مؤتمر الاقتصاد المصري

الاندبندنت

-         بدء فعاليات مؤتمر تنمية الاقتصاد المصري والذي تسعى من خلاله الحكومة المصرية إلى جذب استثمارات وأموال لدعم الاقتصاد المصري

-         هل بدأت واشنطن تشعر بالقلق من الدور الايراني في العراق؟

نشرت صحيفةالتايمز تقريرا حول سعي تنظيم "الدولة الإسلامية" لجمع المال من خلال بيع آثار، استولى عليها مسلحوه عبر موقع "إي باي"، وقالت الصحيفة إن حلى وقطعا معدنية وخزفية استولى عليها مسلحو التنظيم وجدت طريقها إلى مشترين في الخليج عبر عصابات إجرامية، موضحة أن عملية البيع تتم غالبا من خلال مواقع إليكترونية.

وأشارت إلى أن التجارة في الآثار أضحت تدر أرباحا كبيرة لتنظيم "الدولة الإسلامية"، إذ يعتقد أنه جنى منها ملايين الدولارات.

وقالت التايمز إن خمسة من ستة مواقع أثرية على قائمة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونيسكو" للتراث في سوريا نهبها مسلحو التنظيم.

وبحسب التقرير، فإن كمية الآثار التي باتت مطروحة للبيع بعد الاستيلاء عليها في سوريا والعراق قد تسببت في انخفاض أسعار بعض قطاعات سوق الآثار.

وأضاف أن بيانات من هيئة الجمارك الأمريكية تظهر أن الآثار التي تصل إلى الولايات المتحدة من العراق وسوريا تضاعفت في الفترة بين عامي 2011 و2013.

ونقلت الصحيفة عن متحدث باسم موقع "إي باي" قوله إنهم "رفعوا بعض المواد المعروضة للبيع على الموقع بناء على توصية من السلطات الأمريكية."