Get Adobe Flash player

اتجاهات اقتصادية

2019-07-06-08-37-24 انهى الأستاذ حميدي العبدالله سلسلة مقالاته حول اعادة بناء سورية بعد الحرب واعتبارا من اليوم ننشر مقاله الاقتصادي أسبوعيا ونوزعه في ملف اتجاهات الأسبوعي.   واضح جداً أن الولايات المتحدة لا تزال...

british newspaper

مخاوف السعوديين و"التحالف الإيراني الأمريكي" في العراق و"درس النازيين الذي تعلمه تنظيم الدولة الإسلامية" من أبرز العناوين التي طرحتها الصحف البريطانية الصادرة هذا الاسبوع.

فلفتت الاندبندنت إلى مخاوف السعودية من المواطنين الشيعة داخلها، وتساءلت "أين يمكن أن تبدأ ثورة داخل السعودية السنية إذا لم تبدأ داخل العائلة الملكية نفسها؟، والقت الضوء على قول رئيس تحرير الموقع الإنجليزي لقناة العربية السعودية، فيصل عباس "على الرغم من أنه نادرا للغاية أن يتفق أي شخص عاقل مع أي شيء يقوله أو يفعله رئيس الوزراء الإسرائيلي...فإنه يتعين الإقرار بأن بيبي (نتنياهو) كان محقا على الأقل فيما يتعلق بالتعامل مع إيران."

الغارديان

-         الجيش العراقي يزحف لتحرير بلدة مهمة أخرى شمال تكريت

-         مندوب سوريا الدائم في الأمم المتحدة يؤكد استعداد سوريا للتعاون مع أميركا والغرب في مكافحة الإرهاب

-         تغييرات واسعة في قيادات الأمن المصري تشمل القاهرة

-         الإتحاد الأوروبي يفرض مزيدا من العقوبات على سوريا

الاندبندنت

-         اتفاق مبدئي بين السودان ومصر وأثيوبيا بشأن مياه النيل

-         السعوديون يخافون من أنفسهم

كتب روبرت فيسك مقالا في صحيفة الاندبندنت قال فيه: إن السعوديين يخشون الإيرانيين والشيعة وتنظيمي "الدولة الإسلامية" و"القاعدة" وجماعة الإخوان المسلمين ومؤامرة إسرائيلية وخيانة أمريكية و"نفوذ" قطر، بل انهم يخافون حتى من أنفسهم.

ولفت الكاتب إلى مخاوف السعودية من المواطنين الشيعة داخلها، وتساءل: "أين يمكن أن تبدأ ثورة داخل السعودية السنية إذا لم تبدأ داخل العائلة الملكية نفسها؟.

ولفت إلى أنه عندما وقف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في الكونغرس الأمريكي محذرا من التهديد العالمي لإيران، لم يكن مستغربا قول رئيس تحرير الموقع الإنجليزي لقناة العربية السعودية، فيصل عباس، إنه على الرغم "من أنه نادرا للغاية أن يتفق أي شخص عاقل مع أي شيء يقوله أو يفعله رئيس الوزراء الإسرائيلي...فإنه يتعين الإقرار بأن بيبي (نتنياهو) كان محقا على الأقل فيما يتعلق بالتعامل مع إيران."

وقال فيسك إن عباس ربما لا يكون ممثلا للعائلة الملكية السعودية، لكنه ما كان ليتلفظ بهذا الكلام لو لم يكن يحظ بمباركة منها.

وأضاف أنه لم يكن مستغربا أن يسارع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بالذهاب إلى الرياض عقب مباحثاته بشأن البرنامج النووي الإيراني الخميس لطمأنة السعوديين على أنه رغم الترتيبات التي يسعى إليها مع طهران فإن أمركيا لن تغض طرفها عن "الإجراءات المزعزعة للاستقرار" التي تقوم بها إيران في العراق ومناطق أخرى.

كما خصصت الغارديان مقالا افتتاحيا حول ما وصفته بـ"تحالف إيراني أمريكي في العراق"، لفتت فيها الى ان المقاتلين الشيعة شاركوا في العملية العسكرية التي يشنها العراق لطرد مسلحي تنظيم "الدولة الإسلامية" من تكريت، مركز محافظة صلاح الدين، وقالت إن العدو المشترك - في إشارة إلى تنظيم "الدولة الإسلامية" - جمع الخصوم القدامى على هدف مشترك.

واعتبر المقال أن هذا الموقف يظهر بشكل واضح سرعة تغير المشهد في منطقة الشرق الأوسط.

لكن الثنائي الإيراني الأمريكي ينطوي على مفارقة كبيرة، بحسب الغارديان، إذ لا تزال إيران تصف الولايات المتحدة بـ"الشيطان الأكبر".

ولفتت الصحيفة أيضا إلى أن المسؤولين الأمريكيين حريصون أيضا على عدم الإشارة إلى أي تحول استراتيجي في العلاقات مع طهران.