Get Adobe Flash player

اتجاهات اقتصادية

2019-07-06-08-37-24 انهى الأستاذ حميدي العبدالله سلسلة مقالاته حول اعادة بناء سورية بعد الحرب واعتبارا من اليوم ننشر مقاله الاقتصادي أسبوعيا ونوزعه في ملف اتجاهات الأسبوعي.   واضح جداً أن الولايات المتحدة لا تزال...

british newspaper

لقاء العقول في القاهرة بين السيسي وبوتين، والقلق من وضع تنظيم "داعش" يديه على الشواطئ الليبية، من أهم الموضوعات التي طرحتها الصحف البريطانية الصادرة اليوم.

كما تحدثت الصحف عن المقابلة الحصرية التي اجرتها الب بي سي مع الرئيس السوري بشار الاسد ونقلت عنه قوله إن حكومته تتلقى رسائل من التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم "الدولة الإسلامية"، وإنه لا يوجد تعاون مباشر منذ بدء الغارات الجوية للتحالف ضد التنظيم داخل سوريا.

الغارديان

-         الأسد لبي بي سي: سوريا تتلقى رسائل غير مباشرة من أمريكا

-         بوتين يبدأ محادثاته في مصر مع "الشريك الموثوق" لروسيا

-         السيسي "يسعى لطمأنة دول الخليج" بعد التسريب المزعوم

-         الولايات المتحدة تبحث تزويد أوكرانيا "بأسلحة دفاعية"

الاندبندنت

-         المعلم: سوريا "لا تسمح بدخول قوات برية لمحاربة تنظيم الدولة"

-         الرئيس السوري يؤكد للبي بي سي ان حكومته تتلقى رسائل بصورة غير مباشرة من الولايات المتحدة بشأن الغارات الجوية ضد تنظيم "الدولة الإسلامية"

-         وزير الداخلية النيجيري يؤكد أن الجيش سيؤمن سير الانتخابات بعد 6 اشهر

-         بوتين والسيسي في لقاء "تشابه العقول"

نشرت صحيفة الاندبندنت تقريراً لروبرت فيسك بعنوان "لقاء العقول في القاهرة"وقال فيه إن "الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لديه الكثير من المواضيع ليناقشها مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي".

وأوضح فيسك أن بوتين سيلاحظ "التشابه في حكمهما الاستبدادي الذي يلاقي انتقادات غربية".

وأضاف كاتب التقرير ان بوتين وصل الى القاهرة الليلة الماضية لإجراء محادثات حول صفقات تجارية وبيع اسلحة ودبابات بمليارات الدولارات ولبحث امكانية انضمام حليف جديد في "ملف مكافحة الارهاب".

واشار فيسك الى أن السيسي استقبل بوتين لدى وصوله الى القاهرة ورافقه الى دار الاوبرا المصرية لمشاهدة عرض الباليه الروسي "بحيرة البجع".

وتطرق فيسك الى جريدة "الاهرام" المصرية الرسمية والتي أفردت صفحات مطولة لزيارة بوتين لمصر ، وعنونتها "بوتين، بطل عصره" و "أهلا وسهلاً".

واشار فيسك الى ان على السيسي تذكر ان الرئيس السوري بشار الاسد كان قد ارسل برسالة تهنئة له عندما قام الاخير بسحق الاخوان المسلمين، كما أن بوتين سيكون مسروراً للغاية اذا نجح في تأليف حلف روسي - سوري -مصري ضد الارهاب.

نشرت صحيفة التايمز مقالاً لمحررة الشؤون الدفاعية ديبرا هينيز بعنوان "تنظيم الدولة الاسلامية سيصل الى البحر المتوسط خلال شهرين، إلا اذا تدخل الغرب".وفي مقابلة أجرتها هينيز مع رئيس الوزراء الليبي علي زيدان قال إن " تنظيم الدولة الاسلامية سيسيطر على ضفاف البحر الابيض المتوسط خلال شهرين إلا اذا قامت بريطانيا وحلفائها بفرض الامن في ليبيا".

وأضاف أن "عدم وجود حكومة فعالة، وتعرض مخازن ذخائر اسلحتها للنهب والسرقة بعد سقوط الزعيم معمر القذافي، جعل هذا البلد الواقع في شامل افريقيا، عرضة بشكل خاص لاستقطاب المجاهدين".

وكان زيدان أجبر على التخلي عن السلطة العام الماضي والفرار إلى المانيا بعد انهيار الدولة جراء الحرب الأهلية التي عمت ارجاء البلاد.

ودعا زيدان المجتمع الدولي الى أخذ الوضع في ليبيا على محمل الجد، مشيراً إلى أن "الوضع في ليبيا اليوم تحت السيطرة إلا أنه في حال تركه لشهر أو شهرين، فإنه لا يمكن السيطرة على الاوضاع هناك، فالحرب ستكون ضخمة في البلاد كما انها ستصل الى اوروبا ايضاَ.