Get Adobe Flash player

اتجاهات اقتصادية

15 رابعاً، الصناعات الدوائية. في فترة ما قبل الحرب اشتهرت سورية، بعد الصناعات النسيجية والغذائية، بصناعة الدواء. وقد تم إيلاء هذه الصناعة بدايةً الاهتمام لاعتبارات أبرزها, أولاً، الحصول على حاجة سورية...

 

تحدثت الصحف البريطانية الصادرة اليوم عن إلغاء الأرجنتين مباراتها الودية مع إسرائيل والتي تسببت في دعوات إلى استقالة وزيرة الرياضة الإسرائيلية وإجراء تحقيق من قبل الشرطة بشأن "تسييس" كرة القدم .

وكانت المباراة قد تقرر إجراؤها يوم السبت القادم 9 يونيو/ حزيران في ملعب جديد بمدينة حيفا، لكن وزيرة الرياضة الإسرائيلية ميري ريغيف أرادت نقلها إلى القدس، الأمر الذي أغضب الفلسطينيين، الذين يعتبرون القدس عاصمة لبلادهم وقطعوا علاقاتهم بـ أميركا منذ أن أعلن رئيسها دونالد ترامب نقل السفارة الأميركية إلى القدس.

كما ابرزت تهديدات الرئيس التركي رجب طيب إردوغان بضرب شمال العراق لاستهداف معسكرات المسلحين الأكراد إذا لم تقم الحكومة العراقية "بتطهير المنطقة"، وقال إردوغان إنه "سوف يأمر الجيش بضرب جبال قنديل وسنجار ومخمور"، وكثيرا ما تنفذ تركيا ضربات شمالي العراقي وتقول إنها بهدف ملاحقة مسلحي حزب العمال الكردستاني (بي كا كا) في المنطقة، وشنت من قبل غارات جوية وكذلك اخترقت الأراضي العراقية بقوات برية.

قالت صحيفة تايمز البريطانية إن إلغاء الأرجنتين مباراتها الودية مع إسرائيل تسبب في دعوات إلى استقالة وزيرة الرياضة الإسرائيلي وإجراء تحقيق من قبل الشرطة بشأن "تسييس" كرة القدم.

وكانت المباراة قد تقرر إجراؤها يوم السبت القادم 9 يونيو/ حزيران في ملعب جديد بمدينة حيفا، لكن وزيرة الرياضة الإسرائيلية ميري ريغيف أرادت نقلها إلى القدس، الأمر الذي أغضب الفلسطينيين، الذين يعتبرون القدس عاصمة لبلادهم وقطعوا علاقاتهم بـ أميركا منذ أن أعلن رئيسها دونالد ترامب نقل السفارة الأميركية إلى القدس.

وتُعتبر الحكومة الأرجنتينية برئاسة الرئيس موريسيو ماكري مؤيدة لإسرائيل، لكن الفلسطينيين مارسوا ضغطا مباشرا على لاعبي الفريق الأرجنتيني، خاصة اللاعب الشهير ليونيل ميسي، الذي تسلم رسالة شخصية من رئيس اتحاد كرة القدم الفلسطيني جبريل الرجوب يطلب فيها منه عدم اللعب في القدس.

وأوردت وسائل الإعلام الأرجنتينية أن أسرة ميسي ولاعبين آخرين في الفريق الأرجنتيني تلقوا تهديدات بأعمال عنف ضدهم. وفي ليلة الثلاثاء اتضح أن الفريق الأرجنتيني لن يغادر معسكره التدريبي في برشلونة. واستقبل الفلسطينيون إلغاء المباراة كانتصار دبلوماسي نادر.

وفي إسرائيل قالت زعيمة حزب العمل آفي غابي إن السلوك الفاسد لوزيرة الرياضة الإسرائيلية يقتضي التحقيق فيه من قبل الشرطة، لكنها ألقت باللوم على ما سمتها "التنظيمات الإرهابية" بتخويفها الأرجنتينيين بالتهديدات.

نشرت الغارديان موضوعا لمراسلها أندرو روثفي في العاصمة الشيشانية غروزني يتناول فيه العلاقات بين مشاركة مصر، ودول عربية في كأس العالم لكرة القدم والتي تبدأ خلال أيام في روسيا والعلاقات السياسية بين القاهرة والعواصم العربية من ناحية وموسكو من ناحية أخرى.

يعتبر روث أن الرئيس الشيشاني رمضان قديروف يقترب بشكل كبير من أن يصبح الجسر الذي تمر عليه العلاقات بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ودول العالم العربي خاصة مع وصول المنتخب المصري لكرة القدم إلى غروزني للمشاركة في نهائيات كأس العالم ضمن المجموعة الأولى.

ويوضح روث أنها ليست المرة الاولى فقد كان المنتخب التونسي أول الزائرين إلى روسيا قبل الجميع تلاه المنتخب الإيراني ثم السعودي لكن المنتخب المصري الذي يصحبه نجم ليفربول محمد صلاح هو الفريق الذي ينتظره الجميع في غروزني حيث مقر إقامته.

ويشير روث إلى ان الشيشان التي كانت في السابق ممزقة جراء الحرب الأهلية تحولت لتصبح الان دولة يمارس فيها القمع من السلطة تجاه المعارضين السياسيين لكن ذلك لم يمنع وفود وممثلي دول الشرق الأوسط من القدوم إليها للمشاركة في المباريات على الملعب الذي بناه قديروف وسماه على اسم والده.

ويعتبر روث أن قديروف الذي أمضى سنوات عديدة في بناء صورته في الداخل بدأ استغلال استضافة بلاده جانبا من مباريات كأس العالم في التويع وبناء علاقات خارجية بناء على سياسات طموحة حيث أنه يرسخ صورته على انه مبعوث بوتين إلى العالم العربي و جسر العلاقات بين موسكو والدول الإسلامية.