Get Adobe Flash player

british newspaper

تحظى الانتخابات البريطانية باهتمام بارز من الصحف حيث نقلت عن كلايف لويس عضو مجلس العموم البريطاني عن حزب العمال المعارض قوله ان ماي نكثت بوعدها أمام نواب حزبها في مجلس العموم عندما تعهدت في السابق بعدم الدعوة لانتخابات مبكرة .

وقال إن الإعلان عن انتخابات مبكرة في الوضع الراهن لم يرتبط فقط بالانتهازية السياسية لدى ماي وحزبها بل تعدى ذلك ليتحول إلى هجمة شرسة يشنها حزب المحافظين الحاكم على النظام الديمقراطي البريطاني.

وعن اضراب الاسرى الفلسطينيين قالت الصحف إن مسؤولين بارزين في الضفة الغربية انتقدوا الحكومة الإسرائيلية بشدة بعد منعها لهم من زيارة بعض الأسرى الفلسطينيين الذين يضربون عن الطعام، والذين جرى توزيعهم على عدد كبير من السجون والمعتقلات بغية تشتيتهم.

الغارديان

-         تنظيم الدولة الاسلامية يعلن مسؤوليته عن تنفيذ هجوم باريس

-         استبعاد الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد من الانتخابات الرئاسية المقبلة

-         الرقة من مدينة وادعة إلى عاصمة لخلافة "تنظيم الدولة الإسلامية"

الاندبندنت

-         التحالف بقيادة السعودية "ينتهك حقوق الأطفال" والحوثيون "يرتكبون جرائم حرب" في اليمن

-         وزيرا خارجية مصر والسودان يبحثان في الخرطوم تهدئة التوتر بين البلدين

-         زعيم المعارضة البريطانية يتعهد بالاطاحة بـ "النظام المزيف"

-         انتفاضة جديدة على الأبواب إذا هلك أي أسير فلسطيني مضرب عن الطعام

نشرت صحيفة الإندبندنت موضوعا بعنوان "مسؤولون فلسطينيون يحذرون من انتفاضة جديدة ضد إسرائيل إذا توفي الأسرى المضربون عن الطعام".

قالت الصحيفة إن مسؤولين بارزين في الضفة الغربية انتقدوا الحكومة الإسرائيلية بشدة بعد منعها لهم من زيارة بعض الأسرى الفلسطينيين الذين يضربون عن الطعام، والذين جرى توزيعهم على عدد كبير من السجون والمعتقلات بغية تشتيتهم.

ونقلت الصحيفة عن عيسى قراقع رئيس لجنة شؤون الأسرى في منظمة التحرير الفلسطينية تحذيره من أن هذه الإجراءات الإسرائيلية قد تُفاقم الأوضاع وتتسبب في اندلاع انتفاضة جديدة إذا هلك أي أسير فلسطيني مضرب عن الطعام.

واوضحت الصحيفة أن البيانات الرسمية الاسرائيلية تؤكد أن 1187 فلسطينيا يقبعون في ثمانية سجون إسرائيلية، وقد أضربوا عن الطعام بشطكل متزامن منذ السابع عشر من الشهر الحالي الذي يصادف يوم الأسير الفلسطيني.

وتزايد بعد أيام قليلة عدد المضربين عن الطعام ليصل إلى نحو 1500 أسير كما يقول قراقع الذي أوضح أن أسباب هذا الإضراب متعددة ومنها المعاملة السيئة التي يتلقاها الأسرى علاوة على حرمانهم من استخدام الهواتف و الاتصال بمحاميهم إضافة إلى سجنهم بشكل انفرادي.

نشرت صحيفة الديلي تليغراف موضوعا لمراسلها في موسكو رولاند أوليفانت تحت عنوان: "روسيا تحرك قواتها في اتجاه الحدود مع كوريا الشمالية تزامنا مع تحذير كيم جونج اون من ضربة عسكرية استباقية هائلة".

قالت الصحيفة إن تحرك موسكو يأتي وسط تزايد المخاوف الدولية بسبب التوتر المتصاعد بين بيونغ يانغ وواشنطن ، مما ينذر بوقوع اشتباك بين الطرفين، ولا سيما بعد إصدار مجلس الأمن الدولي بالإجماع بيانا دان فيه التجارب الصاروخية الأخيرة التي أجرتها كوريا الشمالية وهدد فيه بفرض مزيد من العقوبات عليها بسبب سلوكها "المثير للقلاقل".

ونقلت التليغراف عن افتتاحية صحيفة رودونغ سينمون الصادرة عن حزب العمال الحاكم في كوريا الشمالية قولها "إذا نفذنا أي ضربة وقائية استباقية فإنها لن تمحو فقط عملاء الإمبريالية الأمريكية في كوريا الجنوبية وما حولها بل أيضا ستحول الأراضي الأمريكية إلى أكوام من التراب".