Get Adobe Flash player

british newspaper

تناولت الصحف البريطانية الصادرة اليومعددا من القضايا العربية والشرق أوسطية بدء تنفيد الهدنة في سوريا ومقتل ناشط فلسطيني في الجبهة الشعبية في بلغاريا .

حيث لفتت الصحف الى ان وقف اتفاق النار في سوريا دخل حيز التنفيذ، وان دمشق ومناطق أخرى تشهد هدوء ملحوظا بعد ساعات من بدء الهدنة، وذكرت ان مجلس الأمن حض الأطراف كافة على الالتزام بها، ودي ميستورا اعلن استئناف محادثات السلام في 7 مارس المقبل إذا "صمدت الهدنة".

الاندبندنت

-         بدء سريان الهدنة في سوريا ودعوة أممية لأطراف الصراع للالتزام بها

-         واشنطن: على روسيا أن تظهر أنها جادة بشأن إنهاء الصراع في سوريا

-         إيران: بدء فرز الأصوات في الانتخابات التي جرت في الامس

-         فوز المرشح السويسري جياني إنفانتينو برئاسة الفيفا

الغارديان

-         الهدنة في سوريا تدخل حيز التنفيذ ودعوة أممية لأطراف الصراع للالتزام بها

-         إيران: بدء فرز الأصوات في انتخابات البرلمان ومجلس الخبراء

نشرت صحيفة الاندبندنت ومقال لأوسكار كوين بعنوان "أم لأطفال غابة كاليه"، قال كوين إنه في كل ليلة في إحدى الخيم العشوائية في مخيم "غابة كاليه" للاجئين تشتري ليز كليغ لمجموعة من الأطفال،وقال كوين إنه منذ وصولها إلى المخيم في يوليو/تموز الماضي أصبحت كليغ شخصية محورية في المخيم، حيث اصبحت بمثابة أم بديلة لمئات الأطفال الذين وصلوا إلى المخيم دون ذويهم.

واضاف: أنه بعد أن أقرت محكمة فرنسية خطة الحكومة الفرنسية اخلاء بعض مناطق المخيم التي تشمل مراكز للنساء والأطفال تديرها كليغ، أعربت كليغ عن قلقها عن مصير هؤلاء الأطفال، وقال إن مركز النساء والأطفال، المقام في خيمة كبيرة مصنوعة من الصناديق الخشبية، يمنح ملاذا للأطفال في المخيم الذي يمثل الرجال 80 بالمئة من المقيمين فيه.

وكمديرة للمركز، وجدت كليغ نفسها مسؤولة عن ما بين 400 و500 طفل، بعضهم لا يزيد عمرهم عن العاشرة، يعيش في المخيم بدون ذويهم.

وقال كوين أنه بخلاف غيرها من المتطوعين، تعيش كليغ في المخيم مع اللاجئين، حيث قد تضطرها الحاجة إلى البقاء ليلا بالقرب طفل يعاني من ألم نفسي جراء ما عانه.

واضاف أن كليغ عاملة إطفاء قبل وصولها إلى كاليه، ولهذا فهي خدمة الإطفاء غير الرسمية في المخيم. وهي تساعد في إخماد الحرائق التي تشب في المخيم إضافة إلى العناية بالأطفال.

نشرت صحيفة الديلي تلغراف مقالا لإينا لازريفا من تل أبيب بعنوان "اتهام الموساد في مقتل فلسطيني إثر سقوطه من مبنى".

قالت لازريفا إنه توجد تقارير عن أن الموساد قد يكون اغتال "فلسطينيا هاربا من العدالة" عثر عليه مقتولا في العاصمة البلغارية صوفيا، وقالت الصحيفة إن عمر نايف زايد عثر عليه مقتولا في حديقة السفارة الفلسطينية في صوفيا، ورات لازريفا إنه يبدو أن زايد سقط من الطابق الثالث من مبنى السفارة، ولكن الشرطة البلغارية لم تستطع التأكد مما إذا كان قد سقط أو دُفع.

واضافت أن الادعاء البلغاري يقول إنه استدعي لمقر السفارة للتعامل مع "مقتل رجل إثر عنف" ولكنه لم يجد آثار عنف عند وصوله.

وقالت إن السلطات الإسرائيلية أدانته عام 1986 بقتل طالب اسرائيلي طعنا في القدس، وحكم عليه بالسجن المؤبد، ولكنه فر ووصل إلى بلغاريا عام 1994.

وقالت الصحيفة إن متحدثا باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية نفى ضلوع بلاده في الأمر.