Get Adobe Flash player

british newspaper

لا زالت الصحف البريطانية الصادرة اليوم تبحث في تداعيات التدخل السعودي في سوريا فقالت إن الخطوات المصيرية الأولى لإرسال قوات برية بقيادة سعودية إلى الأراضي السورية قد تم اتخاذها لكن ذلك يرفع من المخاوف من صراع دموي بلانهاية في الإقليم بأسره، مشيرة إلى تحذيرات وزير الخارجية الروسي من مخاطر حرب دائمة أو حرب عالمية إذا ارسلت دول الخليج قوات برية .

من ناحية اخرى ذكرت الصحف ان الرئيس التركي رجب طيب إردوغان أدان المساهمة الأوروبية "المخزية" في مواجهة أزمة اللاجئين السوريين مهددا بأن هناك لحظة يمكن لبلاده عندها أن تفتح حدودها أمامهم وتتركهم ينسابون على الأراضي الاوروبية، واضافت أن إردوغان حث القادة الأوروبيين على تقديم مبلغ الدعم الموعود لبلاده لمساعدتها في استيعاب اللاجئين على أراضيها والذي يبلغ 3 مليارات يورو.

الغارديان

-         وقف اطلاق النار في سوريا خلال اسبوع واستئناف مفاوضات جنيف

-         أردوغان يهدد بفتح الابواب امام تدفق المهاجرين الى اوروبا

-         تصاعد ملحوظ للهجمات على مراكز إيواء اللاجئين في ألمانيا

-         غرق 42 مهاجرا في انقلاب زورقين قبالة السواحل اليونانية

-         اثيوبيا تؤكد انها لن تتوقف عن بناء سد النهضة "ولو للحظة"

الاندبندنت

-         الصراع في سوريا: انقسام القوى الكبرى حول وقف إطلاق النار

-         السيسي: المياه مسألة حياة أو موت وهناك تفاهم مع اثيوبيا بشأن سد النهضة

-         الخرطوم تستضيف جولة مباحثات جديدة بشأن سد النهضة الأثيوبي

-         مدير الـ CIA: "تنظيم الدولة" استخدم اسلحة كيمياوية وله القدرة على انتاجها

-         السعودية تحذر الامم المتحدة بضرورة ان يغادر موظفوها المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون

-         احتمالات التوغل البري السعودي في سوريا تزيد المخاوف من صراع دون نهاية

نشرت الإندبندنت موضوعا عن تطورات الملف السوري بعنوان "الحرب السورية: احتمالات التوغل السعودي تزيد المخاوف من صراع دون نهاية".

الموضوع الذي أعده محرر الشؤون السياسية كيم سينغوبتا اشار إلى تحذيرات وزير الخارجية الروسي من مخاطر حرب دائمة أو حرب عالمية إذا ارسلت دول الخليج قوات برية.

وقال سينغوبتا إن الخطوات المصيرية الأولى لإرسال قوات برية بقيادة سعودية إلى الأراضي السورية قد تم اتخاذها لكن ذلك يرفع من المخاوف من صراع دموي بلانهاية في الإقليم بأسره.

واضاف أن محمد بن سلمان ولي ولي العهد السعودي ونجل الملك ووزير الدفاع ناقش خطط بلاده العسكرية لإرسال قوات برية لسوريا مع قمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) في مقر الحلف في بروكسل حيث خرج بعدها أشتون كارتر وزير الدفاع الأمريكي ليصرح بأن العديد من الأمور المختلفة تم مناقشتها مع السعوديين بخصوص طبيعة مهمة القوات البرية في سوريا.

وعرج أيضا على تصريحات كارتر التي أوضح فيها أن أول المهام التي يمكن للقوات السعودية الاضطلاع بها هي تدريب الجيش السوري والشرطة على العمل البري مع قوات مصاحبة وأضاف "كما ناقشنا أيضا إمكانية استخدام قوات خاصة ورغم ذلك لا أريد أن أتحدث عن ذلك الأن".

واوضح سينغوبتا أن ذلك يأتي بعد عدة أشهر من امتناع القوات الجوية لدول الخليج عن شن غارات في العراق وسوريا وتركيزها على الجبهة الجنوبية في اليمن حيث يحاربون الحوثيين المدعومين من إيران.

واضاف أن المملكة أعلنت أن هذه القوات بقيادتها ستشكل من تحالف من دول إسلامية منها البحرين والكويت والإمارات والأردن مشيرا إلى تصريحات مايكل فالون وزير الدفاع البريطاني والذي التقى بن سلمان في بروكسل قال بعد المقابلة "نحن نرحب بالعرض والسعوديون جادون في هذا الأمر ويقودون هذا التحالف".