Get Adobe Flash player

british newspaper

تحدثت الصحف البريطانية الصادرة اليوم عنالصراع التركي مع الأكراد وتأثيره على تنظيم داعش وإدراج اسم مسجد فنسبري في شمال بريطانيا على لائحة الارهاب السرية، إضافة إلى نظرة على الاتفاق على البرنامج النووي الايراني.

فقالت صحيفة الفايننشال تايمز إن الاتفاق الذي توصل اليه الرئيس الاميركي باراك أوباما مع طهران بحاجة إلى فحص دقيق وليس إلى قدح وذم،وقالت الصحيفة إن "هناك 7 أسابيع قبل أن يصوت الكونغرس الأميركي على الاتفاق النووي الايراني بنعم أو لا".

الغارديان

-         سعي تركيا لإنشاء منطقة عازلة في سوريا "يستهدف الأكراد"

-         أطراف الصراع اليمني "لم تلتزم" بالهدنة الإنسانية

-         الأمم المتحدة "منزعجة" بسبب أحكام إعدام ليبيين بينهم سيف الإسلام القذافي

-         مقتل مجند في إطلاق نار على سفارة النيجر في مصر

الاندبندنت

-         هيومن رايتس ووتش تتهم السعودية بارتكاب "جريمة حرب" في اليمن

-         "2000 مهاجر" حاولوا التسلل إلى بريطانيا عبر فرنسا

-         البيت الأبيض يرفض عريضة على موقعه على الإنترنت تطالب بالعفو عن سنودن

-         الصراع التركي مع الأكراد قد يعود بالفائدة على تنظيم الدولة الاسلامية

نشرت صحيفة الاندبندنت مقالاً لباتريك كوبيرن بعنوان "الصراع التركي مع الأكراد قد يفيد تنظيم الدولة الاسلامية".

قال كاتب المقال إن "الطائرات العسكرية التركية التي تنفذ طلعاتها الجوية للقضاء على الإرهاب، استهدفت بشكل أساسي ميليشيات حزب العمال الكردستاني في شمال العراق عوضاً عن تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا".

وأضاف أنه "في أول يومين لبدء الحملة العسكرية التركية، أرسلت بعض الطائرات لقصف مواقع في سوريا، فيما شنت 185 طلعة جوية ضد 400 موقع لحزب العمال الكردستاني".

وأوضح أن "تركيا قالت إنها لا تفرق بين تنظيم الدولة الاسلامية وحزب العمال الكردستاني، الأمر الذي يسهل الحصول على موافقة دولية على استئناف الحرب بين الحكومة التركية والأقلية الكردية التي تقدر بـ 15 مليون شخص".

وختم بالقول إن "حلف الأطلسي الذي يدعم الموقف التركي لا يأبه كثيراً بهذا الوضع، ما دامت أنقرة تتعاون بشكل كاف لإنهاء وجود تنظيم الدولة الاسلامية الذي أضحى قريباً على الحدود التركية - السورية، وللعمل على اغلاقها بعد أن أضحت طريقاً سهلاً لعبور المتطوعين الأجانب".