Get Adobe Flash player

british newspaper

الاتفاق النووي الإيراني ما زال يشغل الصحف البريطانية الصادرة اليوم التي تناولته في أكثر من سياق، ومن وجهة النظر الأمريكية والإيرانية .

حيث اكد الرئيس الأميركي باراك أوباما إن منتقدي الاتفاق النووي مع إيران على خلاف في الرأي مع نحو "99 في المئة من العالم إضافة إلى غالبية خبراء الطاقة النوويةوجاءت تصريحات أوباما ردا على كل المعارضين لاتفاق القوى الست الكبرى مع إيران الذي ينص على الحد من أنشطتها النووية مقابل رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها.

الاندبندنت

-         أوباما: 99 في المئة من العالم يوافقون على الاتفاق النووي مع إيران

-         برلمان اليونان يقر اجراءات تقشف أوروبية للحصول على حزمة إنقاذ مالي

-         فرنسا تعتقل 4 أشخاص "خططوا لشن هجمات على مواقع عسكرية"

الغارديان

-         الرئيس الأمريكي: منتقدو الاتفاق النووي مع إيران على خلاف في الرأي مع نحو 99 % من العالم

-         الجيش المصري "يحبط هجوما بسيارة مفخخة على إحدى ثكناته"

-         الداخلية البريطانية ترفض استخدام خراطيم المياه في مواجهة الاحتجاجات

-         واحة الاستقرار في الشرق الأوسط ؟

نشرت صحيفة الغارديان مقالا عن الدور الذي يمكن أن تلعبه إيران في المنطقة بعد الاتفاق، رسم فيه كاتب المقال، إيان بلاك، صورة عامة للمدن الإيرانية: مصلون يزورون المساجد بالآلاف، صناديق تجمع زكاة الفطر لصالح المنكوبين في فلسطين واليمن، بما يذكر بعلاقة إيران بالمنطقة التي تفتقر إلى الاستقرار.

ثم تطرق الكاتب إلى الدور الذي يمكن أن تلعبه إيران إلى جانب الولايات المتحدة بعد التوصل إلى الاتفاق النووي والأمل في عودة العلاقات مع الولايات المتحدة إلى طبيعتها.

فقال الكاتب إن "العراق هي الدولة المرجح أن تلعب فيها إيران دورا إيجابيا، حيث لها وجود فعلي في الوقت الحالي، من خلال فيلق بدر الذي يدرب الميليشيات الشيعية العراقية، لكن لم يحدث تعاون مع الجانب الأمريكي في العراق حتى الآن".

وقالت الصحيفة إن "إيران ينظر إليها الآن على أنها أثبتت مقدرة على حل المشاكل المعقدة من خلال الحوار الدبلوماسي، مما يشجع على التفكير فيها كشريك في حل مشاكل المنطقة، حيث الدول العربية مشلولة بمعظمها، ولا يوجد بينها غير لاعب نشط واحد هو السعودية التي تلعب لعبة غاضبة وعنيفة".