Get Adobe Flash player

british newspaper

تفوق تنظيم "داعش" على "القاعدة"، وقرب إبرام اتفاق بشأن برنامج إيران النووي، واجتماع سري لممثلي العشائر السورية مع القوى الغربية ودول الخليج في جنيف، لبحث التصدي لتنظيم "داعش"، من أبرز عناوين الصحف البريطانية الصادرة اليوم.

صحيفة "الفايننشيال تايمز" رات أن "الموعد النهائي لإبرام الاتفاق حول البرنامج النووي الايراني مع الولايات المتحدة والدول الخمسة، أضحى على الأبواب".

وقالت أنه في حال تم توقيع الاتفاق النووي الإيراني لن يكون الرئيس الأمريكي باراك أوباما سعيداً بذلك، بل يعتبر دليلاً على نجاح الدبلوماسية ضد "التهديدات العالمية".

كتب كون كوغلين مقالا في صحيفة الديلي تلغراف بعنوان "انهزام "القاعدة" بعد مرور عشر سنوات على تفجيرات 7/7".

وقال الكاتب إن "على الغرب اليوم مواجهة تنظيم (الدولة الإسلامية)، والذي يعتبر أكثر شراسة وعنف من بن لادن".

وأضاف أنه عندما وقعت تفجيرات لندن في صيف 2005 وراح ضحيتها 52 شخصاً وأصيب خلالها 700 شخص، كان تنظيم "القاعدة" يعتبر من أشهر التنظيمات الإرهابية على مستوى العالم.

إذ كان هذا التنظيم كان العقل المدبر لهجمات 9/11 في الولايات المتحدة، كما أعلن مسؤوليته عن تفجيرات بالي والرياض واسطنبول.

وأوضح الكاتب أن تنظيم "القاعدة" استبدل بتنظيم أكثر تنظيماً وقساوة ويضم في صفوفه العديد من المؤيدين ألا وهو تنظيم "الدولة الإسلامية". واستطاع هذا التنظيم التفوق على تنظيم "القاعدة" في سوء السمعة والشراسة.

وأردف كاتب المقال أن "هدف تنظيم الدولة الإسلامية هو تأسيس دولة إسلامية مستقلة وتدير شؤونها تبعاً للشريعة الاسلامية".

وأضاف أن "التنظيم يعرف جيدا كيفية استخدام وعرض أساليب العقاب التي يمارسها من إعدامات وعمليات الانتحارية، وقطع رؤوس، فهو يسعى إلى إهانة منافسيه ".

وختم بالقول إن " التحدي الأكبر بالنسبة لقادة البلاد هو العمل على إهانة وهزيمة تنظيم الدولة الاسلامية".