Get Adobe Flash player

british newspaper

تعددت الموضوعات التي تناولتها الصحف البريطانية الصادرة اليوم فتحدثت بعض الصحف عن أسباب القتال الضاري الذي يخوضه الأكراد ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق على اختلاف مسميات الفصائل المسلحة التي تضمهم .

كما تابعت صحيفة الغارديان الملف النووي الإيراني فقالت إنه ورغم اقتراب المفاوضات الماراثونية من التوصل لاتفاق نهائي في جنيف إلا أن العديد من الإيرانيين ينظرون بعين الريبة لهذه المفاوضات وما ينتج عنها، واشارت إلى أن العديد من المختصين يعتبرون التقدم في المفاوضات مع الغرب من أهم إنجازات الرئيس حسن روحاني.

الغارديان

-         اليونانيون يرفضون شروط الدائنين، ووزير المالية يستقيل

-         تنظيم "الدولة الاسلامية" يجبر القوات العراقية على الانسحاب من بعض المواقع في بيجي

-         الهند وباكستان تنضمان الى منظمة شنغهاي للتعاون

-         "مقتل 30 مدنيا في غارة سعودية" على سوق شمال غربي اليمن

الاندبندنت

-         بعد احصاء كل الأصوات، الناخبون اليونانيون يرفضون رفضا قاطعا الشروط التي وضعها الدائنون الدوليون

-         الحكومة الاسرائيلية تلغي تعديلاً وزارياً يسهل اعتناق اليهودية في اسرائيل

-         معقل تنظيم الدولة في سوريا يتعرض لـ"أحد أكبر الهجمات الجوية"

-         البابا يبدأ جولته في أمريكا الجنوبية بزيارة الإكوادور

نشرت الديلي تلغراف موضوعا للكاتب ريتشارد سبنسر تحت عنوان "من هم الأكراد؟"، حاول سبنسر أن يوضح أسباب القتال الضاري الذي يخوضه الأكراد ضد تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا والعراق على اختلاف مسميات الفصائل المسلحة التى تضمهم.

واضاف سبنسر أن الاكراد طالما كانوا ولازالوا يتوقون لدولة أم تجمع شتاتهم وكانت لحظة الدفاع عن مدينة عين العرب قرب الحدود السورية التركية هي لحظة القوة التي اكتشفوها في أنفسهم عندما قاتلوا جميعا جنبا إلى جنب.

وقدم سبنسر للقاري مسميات الميليشيات والتنظيمات الكردية المقاتلة في سوريا والعراق ومنها:

الحزب الديمقراطي الكردستاني وهو الحزب المسيطر حاليا على منطقة كردستان العراق بزعامة مسعود برزاني وقبيلته وهو مقرب من الغرب.

الاتحاد الوطني الكردستاني وهو الحزب الثاني في كردستان العراق بزعامة قبيلة طالباني وكبيرها جلال طالباني وهو مقرب ومتحالف مع إيران ورغم ذلك لا يعتبر عدوا للغرب.

حزب العمال الكردستاني وهو ماركسي الهوية وخاض معارك دموية ضد الدولة التركية بهدف الحصول على منطقة حكم ذاتي جنوب شرق البلاد منذ عام 1984.

حزب الاتحاد الديمقراطي واستغل الحرب الأهلية في سوريا للسيطرة على 3 جيوب شمال شرق البلاد ويمارس فيها سلطات الدولة ومنها منطقة عين العرب.

المجلس الوطني الكردستاني وهو عبارة عن اتحاد للفصائل الكردية السورية التى لم تنضم "لبي وا دي" أو "واي بي جي" وهي أقرب لمسعود برزاني من أي جهة أخرى.

وقال سبنسر إن الأتراك قرروا السماح للبيشمركة الوصول من الأراضي العراقية إلى شمال سوريا عبر الأراضي التركية للانضمام للمسلحين الذين كانوا يدافعون عن عين العرب أمام هجوم "الدولة الإسلامية" وهذه من وجهة نظره كانت اللحظة الفارقة لتوصل الأكراد إلى مشروع القتال جنبا إلى جنب.