Get Adobe Flash player

british newspaper

دعوة الغرب للضغط على إيران كي تقدم تنازلات وسعي تنظيم القاعدة لمحاكاة تكتيكات تنظيم "داعش" وتداعيات أزمات العراق على مواطنيه من أبرز الموضوعات التي ابرزتها الصحف البريطانية الصادرة اليوم.

حيث تحدثت صحيفة الغارديان عن تداعيات الأزمات المتعاقبة التي تعرض لها العراق فأشارت إلى أن أكثر من 3 ملايين عراقي تركوا ديارهم منذ بداية 2014 بسبب أعمال العنف في بلادهم، وإن تردي الاوضاع دفع الكثير من المواطنين إلى الإنزواء في تجمعات يشعرون بمقدار أكبر من الثقة فيها مثل القبيلة والعشيرة والطائفة.

الغارديان

-         تنظيم الدولة "يحشد مسلحيه لتعزيز الدفاع عن الرقة"

-         هولاند يرأس اجتماعا لمجلس الدفاع لبحث "التجسس" الأمريكي

-         "طفلة" تفجر نفسها في سوق مزدحم في نيجيريا

-         "الموت يهدد آلاف الأطفال" في جنوب السودان بسبب تفشي الكوليرا

الاندبندنت

-         سفينة دنماركية تنقذ 200 مهاجر مقابل الشواطئ الليبية

-         محكمة بريطانية ترفض عقاب قاتل قطع رأس مسنة بسبب الجنون

نشرت صحيفة ديلي تليغراف تقريرا حول سعي تنظيم القاعدة إلى محاكاة أساليب دعائية يعتمدها تنظيم "الدولة الإسلامية"، حيث بث فرع تنظيم "القاعدة في المغرب الإسلامي" مقطع فيديو لأحد عناصره يتحدث الإنجليزية لدى استجوابه اثنين من الرهائن الغربيين.

واستشهد التقرير بمقطع فيديو نشره تنظيم القاعدة يظهر فيه أحد عناصرها يتحدث الإنجليزية بلكنة بريطانية واضحة خلال استجوابه اثنين من الرهائن الغربيين في منطقة الصحراء الكبرى.

ورأى محللون أن المقطع قد يكون محاولة من جانب فرع تنظيم "القاعدة في المغرب الإسلامي" لمحاكاة النهج الدعائي الناجح الذي انتهجه تنظيم "الدولة الإسلامية" في العراق وسوريا.

ونبّه التقرير إلى أن الأمر قد يشمل محاكاة تكتيكات أخرى، ففي مقطع الفيديو ما يوحي بأن الرهينتين قد يُقتلا أو تُقطع رأساهما بنفس الطريقة التي يعتمدها تنظيم "الدولة الإسلامية".

وأشار إلى أن طريقة تصوير مقطع الفيديو وعدم وجود إشارة مباشرة فيه إلى تنظيم "القاعدة في المغرب الإسلامي" دفع بعض المحللين إلى الاعتقاد بأن فرع التنظيم قد يبايع تنظيم "الدولة الإسلامية".