Get Adobe Flash player

british newspaper

تحدثت الصحف البريطانية الصادرة اليوم عن تصاعد الضغوط الأوروبية على سيب بلاتر للتخلي عن منصب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا، وعن تشديد حماس لحواجز التفتيش في الفترة الأخيرة وتضييقها الخناق على انصار تنظيم "داعش".

فتحدثت صحيفة الاندبندنت عن محادثات تجريها اتحادات الكرة في أوروبا بشأن الانفصال عن الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا واقامة بطولة كأس العالم عام 2018 - المقرر عقدها في روسيا - بشكل مستقل عن الفيفا في محاولة لإجبار سيب بلاتر على التخلي عن منصب الرئاسة، وقالت إنها حصلت على تلك المعلومات من رئاسة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يوفا، وإن بعض دول أميركا اللاتينية قد تنضم إلى الاتحادات الأوروبية في مسعاها.

الغارديان

-         محكمة مصرية تصدر حكمها على مرسي في قضيتي "التخابر واقتحام السجون"

-         التحالف الدولي يبحث في باريس سبل التصدي لتنظيم "الدولة الإسلامية"

-         غرق سفينة ركاب على متنها 450 شخصا جنوبي الصين

-         المخابرات الأمريكية تفقد حق التنصت على المكالمات الهاتفية

الاندبندنت

-         عاصفة عاتية تتسبب في غرق سفينة تقل على متنها 450 شخصا على الأقل في نهر يانغتسي جنوبي الصين.

-         الأمم المتحدة تستنكر طرد منسقها للشؤون الانسانية في جنوب السودان

-         مصر: القبض على قياديين بارزين بجماعة الإخوان المسلمين

-         العراق: مقتل 45 شرطيا في تفجيرات انتحارية لتنظيم "الدولة الإسلامية"

نشرت صحيفة الفايننشال تايمز مقالا كتبه جون ريد حول تشديد حماس لحواجز التفتيش في الفترة الأخيرة وتضييقها الخناق على انصار تنظيم "الدولة الاسلامية".

وأطلقت جماعة تسمي نفسها "مؤيدي تنظيم الدولة الاسلامية في القدس" قذائف هاون على معسكر تدريب تابع لحماس جنوبي خان يونس جنوبي قطاع غزة في 8 مايو/ آيار في هجوم نادر على حركة حماس التي تفخر بإحكام الأمن في القطاع المحاصر.

وقال محللون إن مؤيدي تنظيم "الدولة الاسلامية" أعلنوا عن قيامهم بتفجيرات عديدة، وقامت حماس بملاحقة الكثيرين وسجنت العشرات منهم.

ووضعت حماس الحواجز الاسمنتية أمام مبانيها الأمنية شمالي مدينة غزة حيث وقع أحد الانفجارات، بينما غطت الالواح البلاستيكية نوافذ أحد المبان التي تأثرت بالانفجار.

وقال يورام شفايتزر من مركز دراسات الأمن القومي التابع لجامعة تل أبيب في مقال نشره الاسبوع الماضي إن توسع نفوذ تنظيم الدولة في غزة أو في سيناء المجاورة قد يضطر حماس للتعاون مع اسرائيل أو مصر بشكل علني أو غير علني.

واشار محللون إلى أن أعداد المؤيدين لتنظيم الدولة حتى الآن لايزال محدودا وأن من قام بالتفجير هم بعض السلفيين.

وقال مخيمر أبو سعدة، استاذ العلوم السياسية في جامعة الأزهر في غزة "إن أي مواجهة بين حماس والسلفيين سيؤدي إلى قيام حماس بسحق السلفيين."

وفي عام 2009 وقعت مواجهة بين حماس والسلفيين عندما قام أحد قادة جماعة "جند انصار الله" بإعلان اقامة إمارة إسلامية في غزة. وردت غزة على ذلك باقتحام أحد مساجد الجماعة في رفح جنوبي غزة وقتلت أكثر من عشرين منهم.