Get Adobe Flash player

اتجاهات اقتصادية

2019-07-06-08-37-24 انهى الأستاذ حميدي العبدالله سلسلة مقالاته حول اعادة بناء سورية بعد الحرب واعتبارا من اليوم ننشر مقاله الاقتصادي أسبوعيا ونوزعه في ملف اتجاهات الأسبوعي.   واضح جداً أن الولايات المتحدة لا تزال...

british newspaper

تنوعت الموضوعات التي تابعتها الصحافة البريطانية صباح اليوم واهمها وصول الرئيس الاميركي باراك أوباما إلى بورما لحضور قمة رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) ولقاء المعارضة أونغ سان سو تشي، بعد مشاركته في قمة المجموعة الاقتصادية لدول آسيا والمحيط الهادئ (آبيك) وإعلان اتفاق غير مسبوق حول المناخ في بكين. وتعد هذه الزيارة إلى بورما الثانية من نوعها للرئيس أوباما إلى بورما التي خرجت سنة 2011 من حكم عسكري دام قرابة نصف قرن.

وعلى صعيد آخر ، اهتمت صحيفة الغارديان بمتابعة تطورات الأوضاع في سوريا ونشرت تحليلا لمحرر شؤون الشرق الأوسط ايان بلاك حول خطط وقف اطلاق النار في سوريا. وقال بلاك إن خطط وقف اطلاق النار في المدن السورية، اصبح يتردد صداها مؤخرا وتلقى دعما دوليا كوسيلة وحيدة لوقف عداد القتل في البلاد. وأضاف أنه في ظل عدم وجود استراتيجية دولية موحدة لإعادة الهدوء إلى سوريا وارتفاع وتيرة وعنف تهديدات تنظيم "داعش" فإن توسيع نطاق خطط وقف اطلاق النار داخل المدن والبلدات السورية قد يكون أفضل نموذج لتهدئة الصراع الدائر منذ 3 سنوات.

الاندبندنت:

-         قانون يجيز للرئيس المصري تسليم المتهمين الأجانب لدولهم

-         اوباما يصل بورما للمشاركة في قمة آسيان

-         مقتل ستة في هجومين منفصلين في ليبيا

-         إسرائيل توافق على بناء وحدات استيطانية في القدس الشرقية

الغارديان:

-         الولايات المتحدة والصين اتفقتا على تعزيز "محادثات المناخ العالمية"

-         قائد "الناتو": الدبابات والقوات الروسية تعبر أوكرانيا

-         البرلمان الفرنسي قد يعترف بفلسطين دولة قريبا

-         فقدان ثمانية عسكريين مصريين في هجوم دمياط

فقد اهتمت صحيفة الغارديان بمتابعة تطورات الأوضاع في سوريا ونشرت تحليلا لمحرر شؤون الشرق الأوسط ايان بلاك حول خطط وقف اطلاق النار في سوريا.قال بلاك إن خطط وقف اطلاق النار في المدن السورية، اصبح يتردد صداها مؤخرا وتلقى دعما دوليا كوسيلة وحيدة لوقف عداد القتل في البلاد.وأشار الكاتب إلى أن الخطة بدأت بمقترح للامم المتحدة حول وقف اطلاق النار في حلب والذي لاقى ترحيبا من الرئيس السوري كما استجابت ما يسمى "بالمعارضة المسلحة" إلى حد كبير وشمل الاتفاق تسهيل دخول المساعدات الانسانية في المدينة.وأضاف بلاك أنه في ظل عدم وجود استراتيجية دولية موحدة لاعادة الهدوء إلى سوريا وارتفاع وتيرة وعنف تهديدات تنظيم "داعش" فإن توسيع نطاق خطط وقف اطلاق النار داخل المدن والبلدات السورية قد يكون أفضل نموذج لتهدئة الصراع الدائر منذ 3 سنوات.