Get Adobe Flash player

أبرز ما ورد في عناوين وافتتاحيات بعض الصحف العربية

الخليج: أوروبا تزيح حواجز «كورونا».. ماكرون يعلن النصر ويرفع الحجر عن فرنسا

 

كتبت الخليج: ستأنف إسبانيا اعتباراً من 21 يونيو الجاري العمل بحرية التنقل مع كافة دول الاتحاد الأوروبي، باستثناء حدودها البرية مع البرتغال التي لن تفتح حتى 1 يوليو، وفق ما أعلن رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز أمس الأحد. وقال سانشيز في كلمة متلفزة إن الحكومة الإسبانية، التي سبق أن حددت الأول من يوليو موعداً لفتح الحدود، قررت رفع «كل القيود على حدودها مع كافة الدول الأعضاء (في الاتحاد الأوروبي) في 21 يونيو».

ويتزامن هذا الموعد مع رفع حال التأهب في البلاد التي سمحت منتصف مارس بفرض حجر هو واحد من الاشد في العالم، ومع إنهاء رفع الاغلاق التدريجي الذي بدأ منتصف مايو. وأضاف سانشيز أنه بعد التشاور مع البرتغال، اتخذ قراراً بابقاء المراقبة على الحدود البرية مع البرتغال حتى 30 يونيو ضمناً. وكانت وسائل إعلام إسبانية، بما في ذلك صحيفة الباييس ومحطة إذاعية محلية، قد ذكرت توقعات بإصدار هذا القرار في وقت سابق. وفي ضوء إعادة فتح الحدود، فان الحجر الصحي الذي فرض في 15 ايار/ مايو على المسافرين الواصلين الى إسبانيا سيتم رفعه.

في سياق متصل، قال وزير المالية البريطاني ريشي سوناك إن الحكومة تبحث خيارات بشأن مسألة إخضاع زوار البلاد لحجر صحي لمدة أسبوعين وقد تدخل تغييرات على القواعد المنظمة لذلك. وكان الوزير قال في وقت سابق إن الحكومة ستراجع بصفة عاجلة قاعدة التباعد الاجتماعي التي تقتضي ترك مسافة مترين بين شخص وآخر في إطار السعي لمساعدة اقتصاد البلاد على التعافي. وقال إن رئيس الوزراء بوريس جونسون أمر بإجراء مراجعة شاملة لقاعدة المترين. موضحاً أن المراجعة سيشارك فيها علماء وخبراء اقتصاديون وآخرون، وأن أي تغييرات لن تنفذ على حساب عامل السلامة.

من جانبه وجه الرئيس إيمانويل ماكرون كلمة الى الفرنسيين هي الرابعة من نوعها منذ بدء تفشي الفيروس ركز خلالها على تفاصيل المرحلة الثالثة من إنهاء الاغلاق المفروض، كإعادة فتح المطاعم في باريس وضواحيها، والتي يطالب بها القطاع بشدة ومسألة تخفيف القيود في المدارس وغيرها. وجاءت كلمة ماكرون قبل ساعات من الموعد المقرر لافتتاح الحدود البرية مع دول الاتحاد الاوروبي.

أظهرت الاحصاءات تراجعاً ملحوظاً في معدلات الاصابة والوفيات في ألمانيا حيث تم تسجيل 247 إصابة جديدة خلال ال24 ساعة الماضية و6 حالات وفاة. وتظهر هذه الأرقام تراجعاً ملحوظاً، مقارنة مع مؤشرات اليوم السابق الذي شهد 348 حالة إصابة جديدة، و18 حالة وفاة.

وفي أستراليا قررت ولايتان رئيسيتان، تخفيف مزيد من قيود العزل في المكتبات والمراكز الاجتماعية والمقاهي. وأعلنت نيو ساوث ويلز، أكبر ولايات أستراليا من حيث عدد السكان، أنه اعتباراً من الأول من يوليو سوف تلغي السلطات قيد اقتصار التجمعات في الأماكن المغلقة، مثل المطاعم والكنائس، على 50 شخصاً شريطة التزام تلك الأماكن بتوفير مساحة أربعة أمتار مربعة لكل فرد. وقالت رئيسة وزراء الولاية جلاديس بيرجيليان إن السلطات ستسمح أيضاً للمطاعم والمقاهي والمهرجانات الموسيقية بالعمل اعتباراً من أغسطس، إذا ظل عدد حالات الإصابة الجديدة بالمرض منخفضاً.

في غضون ذلك، قدّم وزير الصحة التشيلي خايمي منياليش استقالته أول امس السبت، في وقت يتسارع تفشي وباء كوفيد-19 في بلاده برغم إجراءات العزل المفروضة في العاصمة سانتياغو منذ أكثر من شهر. بدوره أعلن رئيس بلديّة ساو باولو البرازيلية برونو كوفاس عن إصابته بالفيروس، واكد متابعة عمله من المنزل عبر الانترنت.

 

البيان: انتهاكات مرتزقة تركيا في غربي ليبيا.. جرائم حرب

كتبت البيان: تواجه مناطق الغرب الليبي، انفلاتاً أمنياً، بعد انسحاب قوات الجيش الوطني، وسيطرة ميليشيات الوفاق ومرتزقة أردوغان عليها، وأشارت تقارير محلية إلى ارتفاع في وتيرة جرائم القتل والنهب والسلب، وانتهاك حقوق الإنسان، والاعتداء على الممتلكات العامة والخاصة، وتقييد تلك الجرائم ضد مجهولين، في الوقت الذي توجد فيه مؤشرات على هويات مرتكبيها من جماعات الإرهابيين والمرتزقة.

وأكد مصدر أمني من داخل طرابلس لـ «البيان»، أن العصابات المسلحة باتت تتعامل مع غربي ليبيا، على أنه غنيمة حرب، بعد انسحاب الجيش، وأن جرائم حرب ارتكبت في حق المدنيين، لكن لا أحد يستطيع إدانتها، في ظل ديكتاتورية الإرهابيين والمرتزقة.

وتابع المصدر، الذي رفض الكشف عن هويته لأسباب أمنية، أن عشرات جرائم القتل تم تسجيلها خلال الأيام الماضية، وتتم التغطية عليها بحملات دعائية، تستهدف القوات المسلحة، استناداً إلى فبركات تم الإعداد لها من قبل الغزاة الأتراك، لخلق رأي عام معادٍ للجيش في الداخل والخارج.

وأضاف أن الجرائم المسجلة، مرتبطة بالقتل لغاية السرقة والاستحواذ على الأملاك الخاصة، وسرقة السيارات، واقتحام المنازل، والاختطاف على الهوية، وكذلك لتصفية الحسابات الشخصية.

ووفق شهود عيان، فإن مرتزقة من جنسيات مختلفة، وجماعات متشددة من فلول تنظيمي داعش والقاعدة، باتوا ينفذون دوريات في مناطق ترهونة وقصر بن غشير وبني وليد والأصابعة وغيرها، ويمارسون انتهاكات ممنهجة في حق السكان المحليين، ما أثار موجة من الاحتقان بين الليبيين، وكذلك حالة من الخوف والهلع، حيث يتم توجيه تهمة الولاء للجيش والتخابر معه، إلى كل من يبدي استياءه من سيطرة المرتزقة والغزاة الأتراك على غربي البلاد.

ورصدت الأجهزة الأمنية في ليبيا، الإرهابي السوري الداعشي المعروف بـ «قاطع الرؤوس»، المدعو غليس جنّاب، في طرابلس، تحصل على رتبة عميد من حكومة السراج، وارتدى زيّ وزارة الداخلية، وبات يقود حملات تمشيط.

 

القدس العربي: رئيس الموساد يزور بلدانا عربية لإقناع قادتها بتأييد الضم

كتبت القدس العربي: فيما رفض جيسون غرينبلات المبعوث الأمريكي السابق لعملية السلام في الشرق الأوسط الاعتراف بالضفة الغربية أراضي فلسطينية، ووصفها بأراض متنازع عليها، وبعد أن أشاد بمقال السفير الإماراتي في واشنطن يوسف العتيبة، في صحيفة «يديعوت احرونوت»، يخطط رئيس الموساد الاسرائيلي يوسي كوهين لزيارة دول عربية لإقناع قادتها بتأييد مخطط الضم.

وقالت القناة الإسرائيلية الرسمية إن كوهين المقرب جدا من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، أكثر تفاؤلا من رئيس المخابرات العامة (الشاباك)، ناداف أرغمان، وقائد الجيش الإسرائيلي، أفيف كوخافي، إزاء ردود الأفعال الفلسطينية والعربية على خطوة الضم، والتصعيد الأمني في المنطقة.

إلى ذلك ترى «هآرتس» أن نتنياهو يستخف بموقف شريكه الائتلافي « أزرق ـ أبيض» والمؤسسة الأمنية أيضا، ولا يكترث بتحذيراتها بخلاف سلوكه في الماضي.

ورجحت أن ما سيحسم مصير الضمّ هو حجم الضغوط العالمية والتوافق بين الإدارة الأمريكية ذاتها التي تتباين مواقفها حيال الضم المطروح من قبل نتنياهو، وتقول إن القرار الأخير سيتم بعد تفاهم أمريكي – إسرائيلي

وكشف غرينبلات، أمس الإثنين، عن وجهه الحقيقي وسياسته الصهيونية ليعرب عن معارضته الشديدة لاستخدام مصطلح «الأراضي الفلسطينية».

واعتبر في مقالة خص بها صحيفة «إسرائيل اليوم» العبرية اليمينية المقربة من نتنياهو، أن الضفة الغربية «ليست أرضا فلسطينية، بل إنها منطقة متنازع عليه، والطريقة الوحيدة لحل النزاع وصول الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي إلى طاولة المفاوضات ومحاولة التوصل إلى تسوية معا وبشكل مباشر».

ورأى غرينبلات أن عملية الضم لا تعارض القانون الدولي، وأن قرار التحرك باتجاه تنفيذها يجب أن يتخذ من الحكومة الإسرائيلية «المنتخبة ديمقراطيا».

ورغم إشادته بالمقالة التي خص بها السفير الإماراتي في واشنطن يوسف العتيبة، صحيفة يديعوت أحرونوت، انتقده لاعتباره عملية الضم غير قانونية.

ورأى في المقال أنه من الممكن أن يقوض جهود الإدارة الأمريكية لتطبيق خطتها، لكنه في الوقت ذاته يراه إيجابيًا بمخاطبة الإسرائيليين مباشرة.

 

الشرق الاوسط: «كورونا» يواصل التسلل في الخليج... وارتفاع ملحوظ في الإصابات

عدد المتوفين في السعودية تجاوز الألف

كتبت الشرق الاوسط: يواصل فيروس كورونا المستجد الوجود في دول الخليج العربي، إذ يتسلل إلى مجموعة أكبر من السكان، ويحاصر آلافاً في غرف العناية المركزة، ويحصد مزيداً من الأرواح.

وفي السعودية، أعلنت وزارة الصحة تسجيل 4507 إصابات جديدة بالفيروس و39 وفاة، وبذلك يصل العدد الإجمالي للمصابين إلى 132048 شخصاً منذ بدء تسجيل إصابات في البلاد بينهم 43147 إصابة نشطة منها 1897 إصابة حرجة.

كما وصل عدد المتوفين أمس إلى 1011 شخصاً، مع تسجيل 3170 حالة تعافٍ ليصبح إجمالي الحالات المتعافية 87890 حالة.

إلى ذلك، بدأ الفحص الشامل الموسع «افحص وأنت في سيارتك» في مدينة الدمام استقبال المراجعين بشكل تجريبي على مدى يومين في انتظار الإطلاق الرسمي من وزارة الصحة.

ويقع المركز قرب الكلية التقنية، وخُصص لفحص الأفراد من المواطنين والمقيمين الراغبين بالتأكد من سلامتهم من فيروس كورونا الجديد (كوفيد 19)، وذلك بتوفير 12 مساراً لفحص المراجعين داخل سياراتهم، كما بدأ حجز المواعيد للفحص إلكترونياً عبر تطبيق «صحتي».

ويستقبل مركز الفحص 1000 مراجع يومياً إذ يعمل على فترتين من الساعة 8 صباحاً حتى 4 مساء، ومن 4 مساء حتى 12 منتصف الليل، ويمكن حجز المواعيد عبر تطبيق «صحتي».

وستكون الرسالة التي يتلقاها المراجع وتحدد موعد وتاريخ الفحص بمثابة تصريح للوصول إلى مركز الفحص أثناء فترة منع التنقل التي تبدأ في المنطقة الشرقية من الثامنة مساء وحتى السادسة صباحاً. وتظهر نتيجة الفحص خلال 24 ساعة.

وتأتي هذه الخطوة ضمن المرحلة الثالثة من الفحص الموسع للكشف عن حالات الإصابة بفيروس كورونا والحد من انتشاره.

وأعلنت وزارة الصحة الكويتية أمس تسجيل حالتي وفاة جديدتين بفيروس كورونا، ليرتفع إجمالي المتوفين في البلاد إلى 298 شخصاً.

وأكد الدكتور عبد الله السند المتحدث باسم وزارة الصحة في مؤتمر صحافي أمس، تسجيل 511 إصابة جديدة بالفيروس، ليرتفع عدد المصابين إلى 36431 شخصاً، فيما يتلقى 184 مصاباً الرعاية الطبية في العناية المركزة.

وبيّنت وزارة الصحة الكويتية في وقت سابق أمس أن 772 مصاباً تماثلوا للشفاء خلال الساعات الـ24 الماضية، ليرتفع إجمالي المتعافين إلى 27531 شخصاً.

إلى ذلك، تقدّم نواب كويتيون بطلب لمجلس الأمة لتخصيص جلسة نقاش عن استعدادات الحكومة لمواجهة فيروس «كورونا»، وجرى إدراج الطلب النيابي الذي تقّدم به 18 نائباً للمناقشة خلال جلسة الثلاثاء المقبل.

وأعلنت وزارة الصحة العمانية أمس تسجيل 1043 إصابة جديدة بفيروس كورونا الجديد، ليصبح العدد الكلّي للحالات المسجلة 24524 حالة، والمنومة في العناية المركزة 104 حالات، مع رصد 4 وفيات ليبلغ إجمالي المتوفين 108 أشخاص. وتماثل 1079 شخصاً للشفاء ليصبح مجموع المتعافين 9533 شخصاً.

وذكرت الوزارة أن إجمالي الفحوصات التي أجريت خلال الـ24 ساعة الماضية بلغ 3283.

وكشفت وزارة الصحة البحرينية أمس عن 4 حالات وفاة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) ليرتفع العدد الإجمالي للوفيات إلى 45 حالة، إضافة إلى تسجيل 317 إصابة جديدة.

وقالت الوزارة في بيان إن العدد الإجمالي للحالات المتعافية بلغ 13197 حتى الآن بعد تسجيل 379 حالة شفاء جديدة، فيما بلغ عدد الحالات النشطة 5302 حالة.

وتطرقت وزارة الصحة القطرية إلى إصابة 1274 شخصاً جديداً بالفيروس، وتعافي 1783 شخصاً من المرض خلال اليوم الأخير، ليصل إجمالي عدد المتعافين إلى 58681 شخصاً، إضافة إلى تسجيل 3 وفيات.

 

تشرين: البرلمان العراقي يدين عدوان النظام التركي على سيادة بلاده

كتبت تشرين: شجب مجلس النواب وكتل سياسية عراقية خرق طائرات النظام التركي أجواء العراق وقصفها مخيماً للاجئين مؤكدين أنه “عدوان”على سيادة البلاد.

وقالت لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب العراقي في بيان تلقت مراسلة سانا في بغداد نسخة منه إن القوات التركية ما زالت تمارس اعتداءاتها وقصفها المتكرر بما نعتبره خرقا للسيادة الوطنية وتهديدا سافرا ومتكررا لأمن المدنيين وممتلكاتهم”مطالبة الحكومة العراقية بالرد على الاعتداءات التركية المستمرة حفاظا على السيادة العراقية.

بدوره قال النائب محمد عليوي عضو اللجنة إن الاعتداء المستمر على الأراضي العراقية من قبل قوات النظام التركي يعد انتهاكا صريحا لسيادة العراق وعلى وزارة الخارجية العراقية استدعاء السفير التركي وتسليمه مذكرة احتجاج ضد هذا الانتهاك السافر للسيادة العراقية”مشيرا إلى أن العدوان التركي يعد استخفافا بالقرارات الأممية وبسيادة العراق.

وفي بيان مماثل أدان تحالف الفتح العراقي خرق طائرات النظام التركي للأجواء العراقية وقصفها مخيما للاجئين مؤكدا أنه اعتداء على السيادة العراقية وتجاوز سافر على القوانين والأعراف الدولية وضرب لقواعد حسن الجوار.

وأشار التحالف إلى أن أعمال النظام التركي الاستفزازية تجاه العراق تكررت لأكثر من مرة وهي أعمال مخالفة للقانون تضاف إلى وجود معسكر لهذه القوات داخل الأراضي العراقية دون أي مسوغ قانوني مطالبا بخروج قوات النظام التركي من الأراضي العراقية فوراً.

وكان قيادة العمليات المشتركة في الجيش العراقي استنكرت في وقت سابق اليوم خرق طائرات النظام التركى أجواء العراق وقصفها مخيما للاجئين مؤكدة أنه عمل استفزازى مرفوض ويجب عدم تكراره.