Get Adobe Flash player

اتجاهات اقتصادية

2019-07-06-08-37-24 انهى الأستاذ حميدي العبدالله سلسلة مقالاته حول اعادة بناء سورية بعد الحرب واعتبارا من اليوم ننشر مقاله الاقتصادي أسبوعيا ونوزعه في ملف اتجاهات الأسبوعي.   واضح جداً أن الولايات المتحدة لا تزال...

أبرز ما ورد في عناوين وافتتاحيات بعض الصحف العربية

الخليج: حمدوك يبحث مع رئيس إريتريا العلاقات الثنائية والتطورات في البلدين.. حميدتي: خريطة طريق لأول 50 يوماً من اتفاق السلام في جوبا

 

كتبت الخليج: أكد نائب رئيس المجلس السيادي الانتقالي في السودان، الفريق أول محمد حمدان دقلو «حميدتي»، أن خريطة طريق ستعد في ال50 يوماً الأولى لتنفيذ اتفاق السلام في جوبا، وأن رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت أكد أنه ليس هناك أي تمديد آخر بشأن تشكيل الحكومة.

وأعرب دقلو عن تفاؤله بالوصول إلى سلام خلال المئة يوم، و«تشكيل الحكومة لينعم الشعب في الجنوب بالسلام والاستقرار».

وقال دقلو في تصريح صحفي عقب مباحثات أجراها مع رئيس جنوب السودان في القصر الرئاسي بجوبا، إن سلفاكير أكد جاهزيته، لتنفيذ كل ما تم الاتفاق عليه في مدينة عنتيبي الأوغندية.

وكان كل من رئيس مجلس السيادة في السودان، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، والرئيس الأوغندي يوري موسيفيني، ورئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت، قد عقدوا قمة ثلاثية في عنتيبي، تناولت الترتيبات الأمنية، وتشكيل الحكومة في جنوب السودان.

وكشف دقلو عن لجنة عسكرية سودانية مختصة بمتابعة «معسكرات التدريب»، وأن ملف الترتيبات الأمنية هو الملف الشائك الآن، وأشار إلى أن اللجنة ستكون موجودة في جوبا لمتابعة المعسكرات، ورفع تقريرها لمجلس السيادة.

ولفت دقلو إلى أن الوفد السوداني سيجري لقاءات مع اللجان المشتركة بين الطرفين في جنوب السودان للوقوف على المشاكل والمعوقات بهدف تذليلها. ويضم الوفد المرافق لحميدتي، الفريق الركن ياسر العطا، ومحمد حسن التعايشي، وعائشة موسى، ومحمد الفكي سليمان، ووزير ديوان الحكم الاتحادي يوسف آدم الضي.

في الأثناء، أجرى رئيس مجلس الوزراء عبدالله حمدوك، أمس الاثنين محادثات في العاصمة الإريترية أسمرا مع الرئيس أسياس أفورقي تركزت على العلاقات الثنائية وتطورات الأوضاع في البلدين.

وقال السفير إبراهيم إدريس، إن زيارة حمدوك تعتبر الأولى لإريتريا بعد تعيينه رئيساً للوزراء، مشيراً إلى أن اللقاء الذي جمعه بالرئيس الإريتري ناقش العلاقات الثنائية بين البلدين، وتسهيل حركة النقل والتجارة، فضلاً عن مناقشة مساهمة إريتريا في دفع عملية السلام وتحقيق الاستقرار بالسودان.

وأكد أفورقي دعم بلاده للحكومة الانتقالية الجديدة بالسودان من أجل عبوره إلى بر الأمان.

في جهة أخرى، قررت لجنة إرجاع المفصولين تعسفياً من الخدمة المدنية، إرجاعهم فورًا إلى وظائفهم التي كانوا يعملون بها قبل أن تطالهم يد الفصل من قبل النظام البائد في الفترة ما بين يونيو/حزيران 1989 وحتى العام الماضي.

وأعلن عضو اللجنة، وكيل وزارة الإعلام الرشيد يعقوب في مؤتمر صحفي عقده، أمس، أن اللجنة استثنت من هؤلاء المفصولين الذين وصلت أعمارهم إلى سن للمعاش وهي 65 عاماً حيث سيتم توفيق أوضاعهم.

ودعا الرشيد المفصولين للالتحاق بوظائفهم السابقة فورًا ومن غير أي شروط مسبقة وبنفس درجة زملائهم السابقين مع التزام الدولة بتعويضهم مادياً عن كل السنين السابقة التي فقدوا فيها وظائفهم.

وأشار إلى أنه حتى الذين توفوا سيتم رد اعتبارهم بتسوية حقوقهم المادية لصالح ورثتهم، ونبه الذين تمت حل وحداتهم التي كانوا يعملون فيها بالتوجه إلى مجلس الوزراء ابتداء من أمس.

 

البيان: «عملية» أوروبية تعطل خوادم «داعش» على الإنترنت

كتبت البيان: ذكرت وكالة بلجا للأنباء، أمس، أن ممثلي الادعاء العام في بلجيكا عطلوا العديد من خوادم الإنترنت التي يستخدمها تنظيم داعش الإرهابي، وأغلقوا عدداً كبيراً من الحسابات والمواقع الإلكترونية التي تديرها ذراعه الإخبارية في عملية قادتها وكالة الشرطة الأوروبية (يوروبول).

وقالت «يوروبول»، إن وكالات الشرطة الأوروبية وجهت ضربة قاصمة لداعش على الإنترنت بإغلاق عدد من الخوادم التي يستخدمها التنظيم. وأضافت أن التحرك أدى لإغلاق عدد كبير من الحسابات والمواقع التي تديرها الذراع الإخبارية للتنظيم.

وأفاد الناطق باسم الادعاء البلجيكي إريك فان دير سيبت خلال مؤتمر صحفي بمقر الشرطة الأوروبية في لاهاي «اختفوا من مساحة مهمة من الإنترنت». وأضاف «لا أستطيع القول في اللحظة الراهنة إنهم (اختفوا) 100 بالمئة. سنرى كيف سيتعافون من ذلك».

وقال رجال شرطة شاركوا في المهمة المشتركة بين يوروبول ووكالات الشرطة في 11 دولة، إن نحو 26 ألف موقع وحساب أُغلقت الأسبوع الماضي بما في ذلك عدد كبير من قنوات الاتصال.

وكانت يوروبول قد قالت في بيان، إنها عملت مع تسع من أكبر منصات الإنترنت للتصدي لعمليات الدعاية للتنظيم، منها جوجل وتويتر وإنستجرام وتليجرام. وذكرت يوروبول على موقعها الإلكتروني أنها فحصت «فيديوهات دعائية وإصدارات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي تدعم الإرهاب والتطرف العنيف» على مدى يومين خلال الأسبوع الماضي.

وأضافت أن «تليجرام كان منصة الخدمة الإلكترونية» التي وجدت بها معظم المواد المخالفة للقوانين.

وقالت: «نتيجة لذلك، تم حذف قطاع كبير من اللاعبين الأساسيين داخل شبكة داعش على تليجرام من على المنصة».

وأشادت يوروبول بالمساعدة التي قدمتها تليجرام وقالت، إن الشركة تساعدها «في اجتثاث... المحتوى الخبيث».

 

القدس العربي: أيوب قرا يكشف «خبايا التطبيع»: لقاء بن سلمان بنتنياهو… والعلاقة مع أبو ظبي «تاريخية»

كتبت القدس العربي: كشف الوزير الإسرائيلي السابق أيوب قرا، من «حزب الليكود»، أن جميع الإسرائيليين سيستطيعون خلال العام المقبل إقامة مصالح سياسية واقتصادية وزيارات مع وإلى دول الخليج.

وقال قرا فــــي مقابــلة مع قناة «i24NEWS» الإسرائيلية، إن زيارته الأخيرة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة «كانت تاريخية وعظيمة»، مؤكدا أن العلاقات بين إسرائيل وبعض الأنظمة العربية في الخليج «ستخرج إلى العلن بعد طرح خطة السلام الأمريكية».

وأشار الوزير الإسرائيلي السابق إلى أنه بدأ بعلاقات مع قادة ومسؤولين في مملكة البحرين، مشيرا إلى أن الظروف التي أحاطت بالرئيس الأمريكي، دونالد ترامب ورئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو «أجلت مسألة التطبيع العلني».

يشار إلى أن نتنياهو الذي تحدث سابقا عن وجود اتصالات وعلاقات مع عدة دول عربية لا تقيم معها إسرائيل علاقات دبلوماسية، لا يستطيع تشكيل حكومة إسرائيلية جديدة، وفق نتائج الانتخابات الأخيرة، وهو الأمر الذي قصده الوزير قرا، حيث أشار في تصريحاته لـ «الظروف المحيطة».

وحول فكرة مد أنبوب الغاز من إسرائيل إلى المملكة السعودية، أكد قرا أن المملكة قادرة على تطبيق هذه الأفكار على أرض الواقع، وأن الطرح لها جاء من قبل دولة خليجية.

ولم يجب قرا سواء بالنفي أو التأكيد، على سؤال وجه له خلال المقابلة، حول لقائه مع نتنياهو، بولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وقال «لا يمكن الإجابة على سؤال كهذا لحساسية الموضوع».

لكن عدم رده على السؤال والاكتفاء بهذه الإجابة، حملا إشارات على أن هذا اللقاء قد عقد بالفعل، خاصة وأن تقارير سابقة أشارت إلى أن بن سلمان زار تل أبيب سرا قبل عدة أشهر، والتقى نتنياهو.

كما كشفت تقارير إسرائيلية عن وجود علاقات وثيقة بين السعودية وعدة دول خليجية وبين إسرائيل، في إطار ما تسمى «المواجهة مع إيران».

وسبق أن أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي، الذي زار العام الماضي سلطنة عمان، إقامة بلاده علاقات مع ست دول عربية على الأقل، مشيرا إلى أن وتيرة التطبيع مع الدولة العبرية تتقدم وتأخذ منحى تصاعدياً، وقال إن ذلك يحدث «بفضل سياستنا التي تدمج بين القوة والمصالح المشتركة ورؤية واعية جداً».

وفي السياق، كشف أيوب قرا أنه يعمل مع شركة عربية خليجية لترتيب زيارات مستقبلية لإسرائيل من السعودية والإمارات، وقال «بعد فترة سيتمكن المسلمون حاملو الجوازات الإسرائيلية من الدخول إلى مكة للحج بجوازات سفرهم».

كذلك كشف الوزير الإسرائيلي السابق، أن أميرا إماراتيا زار إسرائيل، وعالج زوجته في أحد المشافي الإسرائيلية.

يشار إلى أن عددا من الوزراء الإسرائيليين زاروا علنا دولة الإمارات، من بينهم وزير الخارجية ووزيرة الثقافة، ونشروا صورا لهم وهم في مسجد أبو ظبي الكبير، كما تستعد إسرائيل للمشاركة بجناح خاص بها في معرض «اكسبو 2020» المقام حاليا في دبي، وحسب الترتيبات سيدخل الإسرائيليون الإمارات بجوازات سفرهم ودون أي ترتيبات سابقة.

يشار إلى أن قيادات فلسطينية وبينها وزراء، اشتكت من معاملتها بشكل سيىء خلال زيارتها إلى الامارات للمشاركة في مؤتمرات إسلامية أو دولية، وكان آخر من تعرض لهذه المعاملة الشيخ محمد حسين مفتي القدس والديار المقدسة، حين منح تأشيرة دخول للمشاركة في مؤتمر لمنظمة التعاون الإسلامي، كتبت عليها إلى جانب المهنة عبارة «بدون»، فيما رفضت سلطات الإمارات منح قاضي القضاة محمود الهبّاش تأشيرة دخول، في الوقت الذي كانت فيه تستقبل وفودا ومسؤولين إسرائيليين.

وسبق أن أعلنت القيادة الفلسطينية، وكذلك الفصائل مرارا رفضها لعمليات التطبيع العربية القائمة حاليا، ودعت القيادة الفلسطينية تلك الدول إلى الالتزام ببنود مبادرة السلام العربية، التي تؤكد أن تطبيع العلاقات يأتي بعد حل جذري للقضية الفلسطينية، واستعادة الفلسطينيين لحقوقهم.

 

الاهرام: الصين تستدعي السفير الأمريكي للاحتجاج على تشريع بشأن هونج كونج

كتبت الاهرام: استدعت وزارة الخارجية الصين ية السفير الأمريكي تيري برانستاد، أمس الإثنين، للاحتجاج على إقرار مشروع قانون حقوق الإنسان والديمقراطية في هونج كونج بالكونجرس الأمريكي قائلة: إنه يرقى إلى حد التدخل في شأن داخلي صيني.

وذكرت الوزارة في إخطار نشر على موقعها الإلكتروني، أن نائب وزير الخارجية الصين ي تشينج زيجوانج، حث الولايات المتحدة على "تصحيح أخطائها والكف عن التدخل في شئون هونج كونج والشئون الداخلية الصين ية".

ويشارك متظاهرون معارضون للحكومة في احتجاجات بشوارع هونج كونج ، منذ أكثر من خمسة أشهر، وسط عنف متزايد ومخاوف من أن الصين ستصعد ردها لوقف العصيان المدني.

وأرسل مجلس النواب الأمريكي مشروع القانون للبيت الأبيض، يوم الأربعاء، بعد إقراره بموافقة 417 عضوا واعتراض عضو واحد، وذلك عقب إقراره بالإجماع في مجلس الشيوخ في اليوم السابق.

ومن المتوقع أن يوقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على مشروع القانون ومشروع قانون آخر يرتبط ب هونج كونج ، وذلك رغم محادثات التجارة الحساسة مع بكين.

وقال تشينج، إن إقرار قانون حقوق الإنسان والديمقراطية يمثل تشجيعا على العنف ويعد انتهاكا خطيرا للقانون الدولي والأعراف الأساسية للعلاقات الدولية.

ونقل عن تشينج قوله، "إن الصين تعبر عن استيائها الشديد ومعارضتها التامة".

 

تشرين: الوفد الوطني في اللجنة المصغرة لمناقشة الدستور يغادر مبنى الأمم المتحدة لعدم حصوله على رد حول مقترحه لجدول الأعمال

كتبت تشرين: غادر الوفد الوطني في اللجنة المصغرة المنبثقة عن الهيئة الموسعة للجنة مناقشة الدستور مبنى الأمم المتحدة في جنيف اليوم لعدم حصوله على رد حول مقترحه لجدول الأعمال حيث كان من المقرر عقد اجتماعات الجولة الثانية.

وكانت مصادر مقربة من أعمال لجنة مناقشة الدستور في جنيف أفادت بأن الوفد الوطني اقترح جدول أعمال لمناقشات اللجنة تحت عنوان “ركائز وطنية تهم الشعب السوري”.

وبينت المصادر أن الركائز تتضمن مجموعة بنود وطنية للاتفاق عليها كأساس لعمل اللجنة ككل.

وبعد مناقشات مع المبعوث الأممي الخاص إلى سورية غير بيدرسون من أجل الاتفاق على جدول الأعمال ذكرت مصادر مقربة من أعمال اللجنة أن الوفد الوطني غادر مقر الأمم المتحدة لعدم حصوله على رد حول مقترحه لجدول الأعمال.

وذكرت موفدة سانا إلى جنيف أن لا جلسات للجنة ستعقد اليوم بعد مغادرة الوفد الوطني مشيرة إلى وجود معلومات حول إمكانية عقدها غداً.

وفي تصريح لـ سانا قال عضو وفد المجتمع الأهلي عصام الزيبق: نحن نريد جدول أعمال واضحاً يركز على الثوابت الوطنية وهي الجيش العربي السوري وإدانة أي عدوان على الأرض السورية سواء التركي أو الأمريكي أو الإسرائيلي والاتفاق على الحق المشروع للدولة في الدفاع عن تراب البلاد قبل مناقشة تعديل أو إصلاح الدستور، لافتاً إلى أن الطرف الآخر لا يزال يرفض هذه الثوابت لمصالحه وارتباطاته الخارجية.

بدورها قالت ميس كريدي : إن الطرف الآخر رفض وجود قاعدة وطنية للحوار وهي أن يكون سورياً سورياً فمن يتلق إشارات من دول أخرى فليقل ذلك صراحة.. نحن نريد بناء دستور سوري للسوريين وليس على مزاج التدخلات الدولية.

وأضافت: نحن دعاة حوار وجئنا اليوم لنقوم بذلك وسنستمر بالأمر حتى النهاية لكن على الطرف الذي يريد أن يحاور باسم دولة أخرى أن يقدم نفسه بشكل صريح.

وكانت اللجنة المصغرة عقدت أولى جولاتها بين الرابع والثامن من تشرين الثاني الجاري حيث تم اعتماد جدول أعمال مقترح من قبل الوفد الوطني الذي قدم أيضاً “لا ورقة” تتضمن بشكل رئيسي مكافحة الإرهاب وتجفيف منابعه وإدانة الدول الداعمة له لكن مجموعة النظام التركي رفضتها.

وتضم اللجنة المصغرة 45 عضواً بواقع 15 عضواً للفريق الوطني و15 عضواً لمجموعة النظام التركي و15 عضواً لوفد المجتمع الأهلي.

واتفقت الهيئة الموسعة للجنة مناقشة الدستور وتضم 150 عضواً في الأول من تشرين الثاني الجاري على أعضاء اللجنة المصغرة وأقرت ورقة مدونة السلوك والإجراءات التي تحكم عمل الهيئتين الموسعة والمصغرة.

 

"الثورة": وحدات الجيش تسيطر على قرى أم الخلاخيل وضهرة الزرزور والصير ومزارع المشيرفة بريف إدلب الجنوبي الشرقي

كتبت "الثورة": تابعت وحدات من الجيش العربي السوري عملياتها ضد تجمعات وبؤر التنظيمات الإرهابية في ريف إدلب الجنوبي الشرقي محققة تقدما جديدا وسيطرت على قرى أم الخلاخيل وضهرة الزرزور والصير ومزارع المشيرفة بعد تكبيد الإرهابيين خسائر بالأفراد والعتاد.

وأفاد مراسل سانا بأن وحدات من الجيش نفذت رمايات مدفعية وصليات صاروخية تمهيدية قبل تقدمها واشتباكها مع التنظيمات الإرهابية المنضوية تحت زعامة تنظيم جبهة النصرة في قرية أم الخلاخيل بريف إدلب الجنوبي الشرقي.

ولفت المراسل إلى أن الاشتباكات انتهت بالسيطرة على القرية بعد إيقاع خسائر كبيرة بالأفراد والعتاد في صفوف المجموعات الإرهابية وتدمير عدة آليات لها.

واستعادت وحدات من الجيش أمس السيطرة على قرية المشيرفة بريف إدلب الجنوبي الشرقي وذلك بعد أيام من بسط سيطرتها على قرية اللويبدة غربية وتل خزنة والقضاء على آخر تجمعات الإرهابيين فيها.