Get Adobe Flash player

اتجاهات اقتصادية

2019-07-06-08-37-24 انهى الأستاذ حميدي العبدالله سلسلة مقالاته حول اعادة بناء سورية بعد الحرب واعتبارا من اليوم ننشر مقاله الاقتصادي أسبوعيا ونوزعه في ملف اتجاهات الأسبوعي.   واضح جداً أن الولايات المتحدة لا تزال...

كتبت الثورة: أكد مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة الدكتور بشار الجعفري ضرورة وضع حد نهائي لصفحة الاستعمار في العالم وإعطاء حق تقرير المصير لجميع الشعوب .

وقال الجعفري في كلمة خلال اجتماع اللجنة الخاصة المعنية بحالة تنفيذ إعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة إن اللجنة كانت ممن ساهم في إعطاء حق تقرير المصير لعشرات الشعوب التي كانت خاضعة للاستعمار، وهي شعوب استفادت من تطبيق حق تقرير المصير عليها فأنهت الاستعمار وأضحت دولا أعضاء في المنظمة الدولية.

وأضاف الجعفري: هناك فارقان رئيسيان بين عصبة الأمم التي أنشئت بعد الحرب العالمية الأولى ثم فشلت وبين منظمة الأمم المتحدة حيث شرعنت الأولى الحرب والاستعمار ولذلك كانوا يسمون الاستعمار “انتدابا” في ميثاق العصبة ولكن هذا كان شكلا من أشكال شرعنة الاستعمار؛ أي أن العصبة اعترفت للدول الاستعمارية بحق استعمار شعوب أخرى، وكان هذا أحد أسباب سقوطها ثم شرعنت الحرب خلافا لميثاق منظمة الأمم المتحدة التي رفضت شرعنة الحرب وأنشأت لجنة “سي 24” لإنهاء الاستعمار.

وأشار الجعفري إلى أن هذين الفارقين مهمان جدا لفهم تطور الفكر السياسي البشري خلال القرن العشرين وبداية القرن الحادي والعشرين.

وأوضح مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة أن أمام اللجنة مسؤولية مضاعفة لوضع حد نهائي لصفحة الاستعمار في العالم بعد أن مضى على إنشاء منظمة الأمم المتحدة نحو ثلاثة أرباع القرن.

إعدامات مصر: محاكمات مفبركة وتهم ملفقة… أحد الشبان كان عسكريا أثناء تنفيذ الاغتيال وآخر كان مسجونا في قضية ثانية

كتبت القدس العربي: تكشف المزيد من التفاصيل حول الشبان المصريين التسعة الذين نفذ بهم حكم الإعدام، في قضية اغتيال النائب العام، في وقت برز فيه موقف بريطاني مناهض لعقوبة الإعدام في مصر، ففي ردٍّ خطيّ للخارجية البريطانية على سؤال بشأن موقف لندن من خطوة القاهرة، أوضحت الخارجية أن "سياسة المملكة المتحدة تعارض من حيث المبدأ عقوبة الإعدام في جميع الظروف". أما عربياً، فقد استنكرت حركة النهضة (إسلامية) في تونس "الإعدامات التي تعكس الإيغال في استعمال القضاء لمواجهة الخصوم السياسيين".

وجدّدت الحركة دعوتها إلى "إلغاء أحكام الإعدام وتعليق العمل بها تجاه المئات من النشطاء السياسيين الذين صدرت بحقهم هذه الإحكام". مكتب شباب جماعة "الإخوان المسلمين" أوضح أن "تنفيذ أحكام الإعدام يؤكد أن (الرئيس عبد الفتاح) السيسي يمارس جرائم ضد الإنسانية ويمعن في القتل الحرام وسفك دماء الأبرياء من خيرة أبناء مصر بلا جريرة ولا ذنبوزاد في بيان: "رغم المطالبات الحقوقية والمناشدات الإنسانية والاستغاثات العاجلة، أقدم عسكر الانقلاب على جريمتهم الكبرى بإعدام 9 أبرياء، بشهادة منظمة العفو الدولية، من شباب مصر الطاهر، تنفيذا للحكم الظالم الذي أصدره قضاء الانقلاب، في هزلية النائب العام هشام بركات، وهو الحكم الذي صدر بعد تلفيق التهمة وممارسة تعذيب يشيب له الولدان على هؤلاء الشباب للاعتراف بجريمة لم يرتكبوها".

وسلمت السلطات المصرية جثامين الشبان التسعة الذين أعدمتهم، تزامناً مع كشف المزيد من المعلومات التي تشكك في صحة الاتهامات التي وجهت لهم، فإسلام مكاوي، على سبيل المثال، أنهى خدمته العسكرية في الجيش المصري بعد ثلاثة أشهر من حادث اغتيال النائب العام، وتعرّض للاختفاء القسري والتعذيب في 2016، قبل ظهوره في سجن العقرب، ثم وُجه له الاتهام بالمشاركة في الجريمة، التي كانت من خدمته العسكرية أثناء تنفيذها.

الخليج: ولي العهد السعودي في الصين ثالثة محطات جولته الآسيوية

كتبت الخليج: وصل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى العاصمة الصينية بكين، في محطته الثالثة ضمن جولته الآسيوية التي شملت أيضا الهند وباكستان قبل أيام، واستقبل ولي العهد السعودي لدى وصوله إلى المطار نائب رئيس المجلس الاستشاري والسياسي في جمهورية الصين الشعبية، خي لي فونخ، والسفير السعودي لدى بكين تركي الماضي، والسفير الصيني لدى المملكة لي هوا شين، وعدد من المسؤولين.

ويلتقي الأمير محمد بن سلمان الرئيس الصيني شي جين بينج خلال زيارته التي تستغرق يومين. وزار ولي العهد السعودي سور الصين، واطلع على معالمه التاريخية والحضارية، خلال جولة رافقه فيها مسؤولون عدة.

وقالت وزارة الخارجية الصينية، إن مبادرة «طريق واحد حزام واحد» ستكون على جدول أعمال المحادثات فيما يسعى البلدان الى تعزيز العلاقات الاقتصادية بينهما. ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة الرسمية عن وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي خالد الفالح، قوله إن «السعودية لديها الكثير من رؤوس الأموال، وهي بحاجة لاستخدامها في أماكن مربحة»، مضيفاً أن الصين تشكل مكاناً عظيماً للاستثمار مع سوق كبرى. ويتوقع أن تشهد الزيارة توقيع عدد من الاتفاقيات الاقتصادية العملاقة التي ستتركز على الطاقة والصناعة.

وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية جينج شوانج، في تصريحات صحفية، أن زيارة ولي العهد السعودي تسعى لتعزيز تنمية العلاقات الصينية السعودية وتعميق التعاون. وأوضح أن جدول الزيارة يتضمن لقاء الأمير محمد بن سلمان والرئيس الصيني شي جين بينج ونائب رئيس الوزراء هان تشنغ، حيث يترأس الجانبان خلال الزيارة الاجتماع الثالث للجنة المشتركة الصينية السعودية رفيعة المستوى، وفق ما ذكره موقع «العين» الإخباري.

وتأتي الزيارة الرسمية إلى الصين في أعقاب زيارة الأمير محمد بن سلمان إلى باكستان، حيث وقع اتفاقات استثمارات بقيمة 20 مليار دولار، وحل بعدها في الهند، حيث التقى برئيس الوزراء ناريندرا مودي الذي تعتمد بلاده إلى حد كبير على السعودية لإمدادها بالنفط. وبعد هذا اللقاء صرح الامير محمد بأن «فرص الاستثمار السعودية ي القطاعات المختلفة يمكن أن تتجاوز مئة مليار دولار». واتفق ولي العهد السعودي ورئيس الوزراء الهندي على تكثيف الضغوط على الدول التي تشجع الإرهاب.

البيان: أمير الكويت يصدر عفواً عن 706 سجناء

كتبت البيان: أصدر أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح مرسوماً أميرياً بالعفو والإفراج عن مجموعة من السجناء في قضايا مختلفة، وذلك بمناسبة العيد الوطني الـ58 وعيد التحرير الـ28.

وبحسب المرسوم الأميري الذي صدر فإن عدد السجناء الذين شملهم العفو الأميري 706 سجناء، حيث سيتم الإفراج الفوري عن 161 سجيناً، بينهم 47 كويتياً الاثنين المقبل، و545 تخفيض عقوبة، من بينهم 148 كويتياً تباعاً حسب قواعد العفو الأميري وتاريخ الإفراج المحدد لكل منهم، كما شمل المرسوم رفع سابقة الإبعاد القضائي عن 97 سجيناً من فئة غير محددي الجنسية وإسقاط الغرامات عن 1074 غارماً.

الحياة: تضارب الأنباء عن مفاوضات لاستسلام مسلحي «داعش» في الباغوز

كتبت الحياة: وسط تضارب في الأنباء حول مفاوضات لاستسلام مسلحي "داعش" المحاصرين في بلدة الباغوز شرق الفرات، أكدت مصادر عراقية استلام عشرات من عناصر التنظيم العراقيين والأجانب من "قوات سورية الديمقراطية" (قسد) كمرحلة أولى ضمن اتفاق لاستلام أكثر من 500 مقاتل، فيما نفت "قسد" هذه الأنباء، وتوقعت استكمال نقل المدنيين من الباغوز على أن تستأنف المعركة لاحقاً ضد نحو 400 مقاتل يتحصنون في نحو نصف كيلومتر مربع.

وأكدت مصادر في الجيش العراقي استلام أكثر من 150 من مسلحي "داعش" معظمهم من العراقيين ضمن اتفاق مع "قسد" لتسليم 502 مسلح على دفعات. وفي المقابل نفت "قسد" هذه الأنباء من دون أي تفاصيل إضافية، وتوقع مدير المركز الاعلامي في هذه القوات استكمال اجلاء المدنيين من الباغوز حتى مساء أمس، والانتقال إلى استئناف العمليات العسكرية المتوقفة منذ نحو خمسة أيام ضد بقايا التنظيم في الباغوز.

وفي المقابل أشار ناطق باسم التحالف الدولي بقيادة واشنطن شون راين إلى أن "قسد" تتفاوض لإجلاء المدنيين المحاصرين في الباغوز، وقال إن "قوات التحالف، بما في ذلك الولايات المتحدة، تواصل دعم قوات سورية الديموقراطية بينما تتفاوض لإطلاق سراح مدنيين أبرياء وعودة مسلحيها" الأسرى لدى التنظيم، لكن راين لم يكشف ما إذا كانت المفاوضات تشمل استسلام المقاتلين الجهاديين، وتحدث في الوقت ذاته عن "هزيمة حتمية" للتنظيم في الباغوز.