Get Adobe Flash player

اتجاهات اقتصادية

48 عادةً ما يوجه الانتقاد الذي يقول إن الاقتصاد السوري يفتقر إلى الهوية، وغالباً لا يحدد المنتقدون ماذا يقصدون بهوية الاقتصاد، إذا كان المقصود بالهوية الناحية الإيديولوجية، أي أن الاقتصاد السوري...

أبرز ما ورد في عناوين وافتتاحيات بعض الصحف العربية

"الثورة": الجيش يواصل سحق المجموعات الإرهابية ويفشل تسللها باتجاه المناطق الآمنة بريف حماة الشمالي

كتبت "الثورة": أحبطت وحدات الجيش العربي السوري محاولة تسلل مجموعات إرهابية باتجاه النقاط العسكرية التي تحمي المدنيين في القرى والبلدات الآمنة بريف حماة الشمالي الغربي وكبدتها خسائر بالأفراد والعتاد.

وذكر مراسل سانا في حماة أن وحدة من الجيش نفذت سلسلة ضربات بسلاح المدفعية على مواقع ومحاور تسلل مجموعات إرهابية من تنظيم جبهة النصرة كانت تتحرك في قرى الزيارة وقبر فضة والشريعة على الطرف الشرقي لسهل الغاب باتجاه المناطق الآمنة للاعتداء عليها.

وبين المراسل أن الضربات أسفرت عن مقتل عدد من الإرهابيين من بينهم المتزعم “أبو عمر الكردي”.

وفي الريف الشمالي لمنطقة محردة أشار المراسل إلى أن وحدة من الجيش مرابطة في قرية الجبين رصدت تسلل مجموعة إرهابية من محور بلدة الأربعين نحو نقاط للجيش في المنطقة تحمي المدنيين في القرى والبلدات الآمنة وأوقعت أفرادها بين قتيل ومصاب.

ودمرت وحدات من الجيش أمس مواقع ونقاطا محصنة وقضت على عدد من الإرهابيين في ردها على خروقات التنظيمات الإرهابية لمنطقة خفض التصعيد في قرى خربة ناقوس والجنابرة وتل الصخر وبلدة الزيارة بريف حماة الشمالي.

تشرين: شعبان: العالم بدأ يدرك مدى التضليل الإعلامي الغربي ضد سورية

كتبت تشرين: أكدت المستشارة السياسية والإعلامية في رئاسة الجمهورية الدكتورة بثينة شعبان أن الولايات المتحدة وحلفاءها يعملون على إطالة أمد الحرب على سورية عبر دعم الإرهاب وعرقلة التوصل إلى حل سياسي للأزمة فيها.

وقالت شعبان في تصريح لوسائل الإعلام السورية في موسكو اليوم على هامش الدورة الثامنة لمؤتمر فالداي للحوار الدولي: تمكنا من إبراز وجهة نظر سورية والضيم الذي حصل عليها خلال السنوات الثماني الماضية والدور الذي تلعبه الولايات المتحدة وحلفاؤها في إطالة أمد الحرب على سورية عبر دعم الإرهاب وعدم التوصل إلى حل سياسي للأزمة فيها، مشيرة إلى أن الدورة الحالية لفالداي من أهم المؤتمرات نظراً لمشاركة العشرات من مراكز الأبحاث والدبلوماسيين والمفكرين.

وأكدت الدكتورة شعبان أن العالم بدأ يدرك مدى التضليل الإعلامي الغربي ضد سورية،مبينة أن أهم ما لوحظ في الدورة الحالية لمؤتمر فالداي أن الجميع مؤمن بحقيقة أن الإعلام الغربي إعلام مضلل ولا يوصل الحقيقة وأن الكثير من الشخصيات الغربية المثقفة لا تؤمن بما يقوله الإعلام الغربي وهي سعيدة بأن تكتشف وجهة النظر الحقيقية القادمة من البلد نفسه.

وشددت شعبان على أن وجود كيان الاحتلال الإسرائيلي ودعم الولايات المتحدة له في الاحتلال والإرهاب إضافة إلى الثروة النفطية هي سبب استمرار الصراعات في منطقة الشرق الأوسط مشيرة إلى أن البعض يحاول تفسير أسباب الصراع والانقسام في المنطقة على أنها مؤلفة من طوائف وأعراق وأديان.

وأشارت شعبان إلى أن مؤتمر فالداي طرح الكثير من الأفكار وشكل فرصة للتعريف بحقيقة الوضع في سورية، لافتة إلى أن معظم الناس الواعية والمثقفة في العالم بدأت تدرك مدى التضليل الذي يقوده الإعلام الغربي.

الخليج: تحذيرات من هدم الأقصى واعتقال 40 فلسطينياً وجرحى في نابلس... «إسرائيل» تصادق على 4416 وحدة استيطانية بالقدس

كتبت القدس العربي: صادقت ما تسمى ب«لجنة التخطيط والبناء» في بلدية الاحتلال في القدس المحتلة على بناء 4416 وحدة استيطانية جديدة في أرجاء مدينة القدس. وكشفت تقارير «إسرائيلية» أن المصادقة تشمل بناء 464 وحدة استيطانية في مستوطنة «غيلو» و480 وحدة في مستوطنة «كريات يوفيل» و375 في مستوطنة «كريات مناحم»، في حين اعتقل الاحتلال 40 فلسطينيا من الضفة الغربية والقدس، وسط حالة من الغليان في المسجد الأقصى المبارك ومحيطه، بينما حذر الفلسطينيون من نية الاحتلال هدم المسجد.

ودانت الخارجية الفلسطينية، مصادقة الاحتلال، على بناء مئات الوحدات الاستيطانية الجديدة في شمال وجنوب القدس المحتلة. واعتبرت، المصادقة على بناء مئات الوحدات الاستيطانية حلقة من حلقات استكمال تهويد القدس وفصلها بالكامل عن محيطها الفلسطيني، من خلال إغراقها بمدن استيطانية ضخمة وشق شبكة طرق وبنى تحتية واسعة النطاق تخنق القدس المحتلة من جهاتها الثلاث في الجنوب والشمال والشرق، وتربط التجمعات الاستيطانية بالعمق «الإسرائيلي»، كجزء لا يتجزأ من مخططات دولة الاحتلال المعلنة لتحقيق ما تُسمى ب (القدس الكبرى).

وأكدت أن هذه المخططات التهويدية تُخلف آثاراً ونتائج تدميرية على حياة المقدسيين وتضرب في العمق مقومات اقتصادهم ووجودهم وصمودهم في مدينتهم.

واتهم مسؤول فلسطيني «إسرائيل» بالعمل على تقسيم المسجد الأقصى زمانيا ومكانيا أو هدمه وإزالته من الوجود. وحذر وزير شؤون القدس في حكومة تصريف الأعمال الفلسطينية عدنان الحسيني خلال مؤتمر صحفي في رام الله، من واقع بالغ الخطورة في المسجد الأقصى بسبب انتهاكات «إسرائيل» ضده.

وحذرت منظمة التعاون الإسلامي من التبعات الخطيرة عقب قيام قوات الاحتلال من اقتحام المسجد الأقصى وإغلاق «باب الرحمة». في الأثناء، أدى عشرات الفلسطينيين صلاة ظهر أمس، في منطقة «باب الرحمة» داخل الأقصى، وسط حالة من التوتر الشديد الناجمة عن عرقلة قوات الاحتلال للمصلين وتوقيف بعضهم. وحاولت عناصر الاحتلال منع وصول المصلين إلى المنطقة لكنها فشلت ، علماً أن عدداً من المواطنين بينهم فتيات ونساء، شاركوا في اعتصام قرب بوابة «باب الرحمة» منذ صباح أمس. وكانت قوات الاحتلال قد عززت انتشارها في منطقة «باب الرحمة» وكذلك في محيط الأقصى، واحتجزت بطاقات الشبان على البوابات الرئيسية للمسجد خلال دخولهم للصلاة فيه. واقتحم 289 مستوطناً وطالباً تلمودياً، الأقصى من باب المغاربة، بحراسة مشددة من قوات الاحتلال. وتمت الاقتحامات بمجموعات صغيرة ونفذ المستوطنون جولات مشبوهة في أرجاء المسجد المبارك.

وهدمت آليات تابعة للاحتلال في القدس، منزلين في حي بيت حنينا شمال القدس، ووزعت إخطارات بهدم أخرى، وبلاغات استدعاء لأصحاب منازل في مخيم شعفاط، وحي الصوانة قرب سور القدس التاريخي.

وأصيب عشرة فلسطينيين، بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وحالات اختناق جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، خلال اقتحام مئات المستوطنين «مقام يوسف» شرق نابلس.

وفرضت قوات الاحتلال، حصاراً شاملاً على قرية دير نظام شمال رام الله، وأغلقت الطرق المؤدية إلى القرية، فيما أطلقت زوارق الاحتلال النار، صوب مراكب الصيادين في بحر مدينة غزة وشمالها.

الحياة: الأمن المصري يضرب 7 أوكار إرهابية

كتبت الحياة: قتل ثمانية إرهابيين في شمال سيناء «اشتركوا في الاعتداء الأخير» على نقطة تفتيش للجيش المصري في مدينة العريش (شمال سيناء) والذي أسفر عن اصابة ومقتل 15 عسكريا مصريا، وفقا لبيان للمتحدث الرسمي باسم الجيش.

وقال المتحدث الرسمي باسم الجيش تامر الرفاعي في بيان نشره على صفحته على «فيسبوك» إنه في إطار «رصد وتتبع باقي العناصر الإرهابية التي اشتركت في العملية الأخيرة، قامت قوات مكافحة الإرهاب بشمال سيناء باستهدافهم»، مضيفاً: «تم القضاء على 8 أفراد إرهابيين شديدي الخطورة».

وأكد المتحدث أنه «تم اكتشاف وتدمير 7 أوكار تستخدمها العناصر الإرهابية في الاختباء ومراقبة القوات وتنفيذ العمليات الإرهابية وبداخلها كميات من الأسلحة والذخائر ومواد الإعاشة خاصة العناصر الإرهابية بالإضافة إلى كميات كبيرة من المواد التي تستخدم في تصنيع العبوات الناسفة».

واعلنت وزارة الداخلية المصرية الثلثاء، مقتل 16 إرهابيا في اشتباكات مع الشرطة المصرية في مدينة العريش بشمال سيناء.

والسبت أسفر هجوم تبناه تنظيم «داعش» الإرهابي عن إصابة واستشهاد 15 عسكريا مصريا ومقتل 7 إرهابيين.

كما قتل إرهابي و3 شرطيين كانوا يلاحقونه مساء الاثنين في القاهرة بانفجار عبوة ناسفة كانت بحوزته.

القدس العربي: العراق: الخزعلي يتهم أمريكا بالوقوف وراء خطف المدنيين في كربلاء وصلاح الدين

كتبت القدس العربي: تواصل الخلاف، أمس الأربعاء، بين حزبي الديمقراطي الكردستاني، والاتحاد الوطني الكردستاني، في كردستان العراق، على خلفية توزيع المناصب في البلاد، وبعد أن انتخب برلمان الإقليم الإثنين الماضي، مرشحة الحزب الديمقراطي فالا فريد رئيسة مؤقتة له، وسط خلافات بين قطبي السياسة الكردية بعد نحو أربعة أشهر من الانتخابات التشريعية.

وأعلن الاتحاد تراجعه عن كل ما تم الاتفاق عليه مع الحزب الديمقراطي الكردستاني بما يخص تشكيل حكومة إقليم كردستان الجديدة. وفيما طالب ببدء جولة جديدة من المفاوضات، كشف عن «طرح مغاير» له، بما يخص توزيع الرئاسات في كردستان.

لطيف شيخ عمر، المتحدث باسم الاتحاد، أوضح أيضاً أن الحزب «سيكون له حديث مختلف بعد انتخاب هيئة رئاسة برلمان كردستان».

وقال في تصريح صحافي أورده إعلام الحزب: «إذا تقرر بدء دورة جديدة من المباحثات حول تشكيل الحكومة بعد التطورات الأخيرة، فإن الاتحاد الوطني الكردستاني سيبدأ مفاوضات جديدة ومن البداية».

في سياق آخر، اتهم الأمين العام لـ«عصائب أهل الحق»، قيس الخزعلي، الولايات المتحدة بالوقوف وراء خطف المدنيين في كربلاء وصلاح الدين.

وقال في «تغريدة» له نشرت على حسابه الرسمي في موقع «تويتر»: «لا نستبعد أيادي أمريكية وراء خطف المدنيين في كربلاء وصلاح الدين».

وأضاف أن «ذلك جاء في ظل التركيز الأمريكي الأخير على عودة خطر داعش الذي تزامن مع انسحابهم من سوريا ومحاولة إيجاد مبررات لوجودهم في العراق».