Get Adobe Flash player

تشرين: الجيش يحبط محاولة إرهابيين التسلل إلى صوران

كتبت تشرين: أحبطت وحدة من الجيش العربي السوري محاولة مجموعة إرهابية من تنظيم “جبهة النصرة” التسلل والاعتداء على نقاط عسكرية عاملة في ناحية صوران بريف حماة الشمالي في خرق جديد لاتفاق المنطقة منزوعة السلاح في إدلب.

وأفيد بأن وحدة من الجيش العربي السوري رصدت تحركات إرهابيين من تنظيم “جبهة النصرة” في محيط بلدة مورك قرب الحدود الإدارية لمحافظة إدلب وذلك بغية شن اعتداء على نقاط عسكرية متمركزة في تل بزام ومحيطه شمال بلدة صوران.

وأشار المراسل إلى أنه تم التعامل مع محاولة التسلل برمايات مدفعية أدت إلى إيقاع خسائر مؤكدة في صفوف الإرهابيين ما أجبر من تبقى منهم على الفرار باتجاه بلدة مورك.

الثورة: المهندس خميس يترأس اجتماع لجنة تطوير التشريعات.. تحديد أولويات العمل.. وإصدار قوانين مرحلة إعادة الإعمار

كتبت الثورة: تنفيذاً لتوجيهات الرئيس بشار الأسد خلال لقائه الحكومة مؤخراً بضرورة الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين وتطوير التشريعات لإيجاد بيئة تشريعية وإدارية مناسبة لمكافحة الفساد ومتابعة لقرارات مجلس الوزراء في جلسته أمس الأول ترأس المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء

اجتماعا في وزارة العدل ضم اللجنة المكلفة تطوير التشريعات الناظمة لعمل مؤسسات الدولة بهدف تحديد أولويات العمل لجهة إنجاز اللجنة أعمالها حسب البرنامج الزمني المحدد وإصدار القوانين اللازمة لمرحلة إعادة الإعمار.‏

وأكد المهندس خميس أهمية أن تنجز اللجنة مهامها في الوقت المحدد للبدء بتعديل التشريعات البالغ عددها 949 تشريعاً وفق الأولويات، مبيناً أنه تمت مراجعة كل التشريعات النافذة وتحديد الحاجة لتعديلها وتطويرها وفق منهجية موحدة وشاملة كما تم بحث الآليات التنفيذية لتطبيق مشروع تطوير التشريعات من خلال مراجعة الوزارات والمؤسسات للصكوك الناظمة لعملها ورفع ما ترى أنه بحاجة إلى تعديل إلى اللجان الوزارية المتخصصة في رئاسة مجلس الوزراء لتقوم بوضع الأولويات على مستوى كل قطاع والبدء بالتعديل .‏

من جانبه قدم وزير العدل القاضي هشام الشعار عرضاً حول أعمال اللجنة المكلفة تنسيق ملف تطوير التشريعات، مبيناً أيضاً أن اللجنة التي تم تشكيلها لوضع دليل صياغة التشريعات والقوانين ستقوم خلال مدة محددة بوضع الأسس والمعايير القانونية والفنية والشكلية واللغوية المناسبة لتأطير وتوحيد عملية إصدار القوانين.‏

وتتم إحالة مشاريع الصكوك التشريعية إلى الأمانة العامة لرئاسة مجلس الوزراء وتقوم لجنة متخصصة بدراستها ومراجعتها وتدقيقها بما يضمن توافقها مع أحكام الدستور والمعايير الموضوعة المعتمدة تمهيدا لعرضها على المجلس لمناقشتها واتخاذ ما يلزم بشأنها.‏

القدس العربي: غوتيريش يطالب “بن سلمان” بالوضوح الكامل حول مقتل خاشقجي

كتبت القدس العربي: طالب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، “بالوضوح الكامل” بشأن ملابسات مقتل الصحافي السعودي، جمال خاشقجي، ومحاسبة الضالعين في الجريمة.

وقال فرحان حق، نائب المتحدث باسم الأمين العام، إن غوتيريش “التقى ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان ، على هامش اجتماعات قمة مجموعة العشرين في بيونس آيرس، وطالبه بضرورة الوضوح الكامل حول ملابسات مقتل الصحافي جمال خاشقجي، وأيضًا المحاسبة الكاملة للأشخاص الضالعين”.

وردًا على سؤال صحافي بشأن امتناع غوتيريش عن تشكيل فريق دولي للتحقيق في الجريمة، أجاب حق بأن “الخطوة الأولى لإطلاق تحقيق دولي تتمثل في أن نتسلم طلبًا رسميًا من إحدى الدول الأعضاء، وهو مالم يحدث حتى اللحظةوأثارت جريمة قتل خاشقجي في القنصلية السعودية بإسطنبول أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، غضبًا عالميًا ومطالبات مستمرة بالكشف عن مكان الجثة، ومن أمر بقتله.

وبعدما قدمت تفسيرات متضاربة، أعلنت الرياض أنه تم تقطيع جثة خاشقجي، إثر فشل “مفاوضات لإقناعه” بالعودة إلى المملكة.

وأعلنت وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي آي إيه)، مؤخرًا، أنها توصلت إلى أن “قتل خاشقجي كان بأمر مباشر من بن سلمان“.

لكن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، المرتبط بعلاقات وثيقة مع الرياض، شكك في تقرير الوكالة، وتعهد بأن يظل “شريكًا راسخًا” للسعودية. (الأناضول).

الاهرام: السيسى يشيد بالعلاقات الإستراتيجية مع فرنسا وقبرص....تعزيز التعاون العسكرى وحل الأزمة الليبية ومكافحة الإرهاب

كتبت الاهرام: شدد الرئيس عبدالفتاح السيسى على عمق العلاقات الاستراتيجية بين مصر وفرنسا، مثمنا التعاون القائم معها، فى مختلف المجالات، لاسيما فى المجال العسكرى، معربا عن تطلعه لتطوير هذا التعاون، بما يحقق مصالح البلدين، ويسهم فى التنمية والرخاء لشعبيهما.

تصريحات الرئيس جاءت خلال استقباله، فلورنس بارلى وزيرة الجيوش الفرنسية، على هامش المعرض الدولى للصناعات الدفاعية والعسكرية «إيديكس 2018»، بحضور الفريق أول محمد زكى القائد العام وزير الدفاع والإنتاج الحربى، والسفير الفرنسى بالقاهرة‪.

وصرح السفير بسام راضى المُتحدث باسم الرئاسة، بأن الوزيرة الفرنسية قالت إنها فخورة بمشاركة ٣١ شركة من كبرى الشركات الفرنسية فى المعرض، وهنأت مصر على التنظيم الناجح للمعرض، مؤكدة حرص بلادها على توطيد الشراكة القائمة بين البلدين على مختلف الأصعدة، والتنسيق مع مصر فى ظل ما تمثله من دعامة رئيسية للأمن والاستقرار بالمنطقة.

وتطرق اللقاء إلى آخر تطورات القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، مثل مكافحة الإرهاب، والأزمة الليبية، حيث أكد الرئيس تركيز الجهود المصرية على دعم الجيش الليبى لدوره المحورى فى فرض الاستقرار فى ليبيا الشقيقة، تمهيدا لعقد الانتخابات، وتولى حكومة مركزية مقاليد السلطة. وتناول الاجتماع سبل تعزيز التعاون بين مصر وفرنسا فى القارة الإفريقية، فى ضوء تولى مصر رئاسة الاتحاد الإفريقى، العام المقبل.

من جهة أخرى، استقبل السيسى، سافاس أنجليديس وزير الدفاع القبرصى، بحضور الفريق أول محمد زكى القائد العام وزير الدفاع والإنتاج الحربى، وسفير قبرص بالقاهرة.

وأثنى الرئيس على العلاقات المتميزة بين مصر وقبرص، بوصفها نموذجًا للتعاون الإيجابى والبناء فى منطقة المتوسط. مشيرا إلى تطلعه لمواصلة تطوير التعاون العسكرى والتدريبات المشتركة بين البلدين.

وصرح السفير بسام راضى بأن وزير الدفاع القبرصى أبدى إعجابه بما شهده من مشاركة متميزة لأهم الشركات العالمية فى «إيديكس»، مما يؤكد المكانة والثقل الـلذين تحظى بهما مصر، ودورها المحورى فى الشرق الأوسط والبحر المتوسط، مؤكدا تطلع بلاده للاستمرار فى فتح آفاق جديدة للتعاون المشترك، خدمة لمصالح الشعبين الصديقين.

البيان: مدّد إغلاق الشوارع المؤدية إلى الخان الأحمر حتى 15 يناير....الاحتلال يهدم منازل في الضفة ويُجرّف مناطق بغزة

كتبت البيان: هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلية، منشآت سكنية وحظائر أغنام في الأغوار الشمالية، شمال شرقي الضفة الغربية، فيما توغلت عدة آليات عسكرية إسرائيلية، لمسافة محدودة في المناطق الشرقية من وسط قطاع غزة، بينما مدد الاحتلال إغلاق الشوارع المؤدية إلى الخان الأحمر، حتى 15 يناير المقبل.

واستنكر رئيس مجلس قرية فصايل، إبراهيم أبو عوض، ما تقوم به سلطات الاحتلال في القرية، مضيفاً أن هذه الممارسات، هي استمرار لسلوك ومنهج إسرائيلي متأصل في المضايقات اليومية للمواطن الفلسطيني، من هدم وتجريف وتقييد حرية الحركة، ومصادرة أراضٍ.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، أن قوات الاحتلال المدعومة بتعزيزات عسكرية، هدمت منشآت سكنية وحظائر أغنام في قرية فصايل بالأغوار، تعود ملكيتها لعدد من العائلات الفلسطينية البدوية، التي تقطن هناك.

وأشارت إلى أن تلك القوات، اقتحمت عدداً من منازل الفلسطينيين الليلة قبل الماضية، ونهبوا من أحدها مبلغاً مالياً بقيمة 50 ألف شيكل.

من جهة أخرى، أعلن نادي الأسير الفلسطيني، أن المحكمة العليا الإسرائيلية، رفضت التماس عائلة فلسطينية لوقف هدم منزلها في مخيم الأمعري في رام الله، بعد اتهام أحد أفرادها بقتل جندي إسرائيلي، خلال عملية اقتحام للمخيم قبل أشهر.

وأضاف النادي في بيان، هذا القرار كان متوقعاً، على ضوء تاريخ مواقف المحكمة العليا، التي أيدت دائماً أوامر هدم بيوت الفلسطينيين، لذرائع أمنية ولأسباب أخرى، فتلك المحكمة عملت في الواقع كذراع هامة في تسويغ وتحقيق سياسة القمع الاحتلالية بحق الفلسطينيين.

وأوضح المحامي جواد بولص، الذي كان يتابع القضية، أن قرار الهدم جاء بتأييد من قاضيين في المحكمة العليا، في حين رفضه القاضي الثالث. وذكر النادي في بيان، أن المحكمة أمهلت العائلة لإخلاء المنزل المكون من أربعة طوابق، حتى تاريخ الـ 12 من ديسمبر الجاري.

وقال ناجي أبو حميد شقيق إسلام، الذي اعتقلته إسرائيل في يوليو الماضي، ووجهت له تهمة قتل أحد جنودها، بإلقاء حجر يستخدم في البناء عليه، من سطح أحد منازل المخيم، إن قرار المحكمة كان متوقعاً.

على صعيد آخر، توغلت عدة آليات عسكرية إسرائيلية صباح أمس، لمسافة محدودة في المناطق الشرقية من وسط قطاع غزة. وذكر شهود عيان، أن أربع جرافات عسكرية توغلت إلى الشرق من مخيم المغازي، باتجاه الشمال، وشرعت بأعمال تسوية وتجريف، بغطاء من طائرات الاستطلاع الإسرائيلية.

وفي السياق ذاته، أطلقت الزوارق الحربية الإسرائيلية، النار على الصيادين شمالي وجنوبي قطاع غزة، دون إصابات.

إلى ذلك، وزع جيش الاحتلال الإسرائيلي، أمس، أوامر عسكرية لأهالي قرية الخان الأحمر شرق مدينة القدس المحتلة، يمدد من خلالها سريان إغلاق الشوارع المؤدية إلى داخل القرية، بحجة الاستيلاء عليها لأغراض عسكرية مستعجلة، ويسري الأمر حتى 15 يناير المقبل.

وأفادت مصادر، بأن أهالي القرية، رفضوا استلام هذه الأوامر، ما حدا بجنود الاحتلال، إلى رميها في الشوارع وحول المساكن.

وتضمنت الأوامر، وضع اليد على أراضي قرية عناتا، المقدرة مساحتها حوالي دونم واحد ونصف الدونم، لأغراض أمنية مستعجلة، ويحق لأصحاب الأراضي أو المتصرفين فيها، تقديم طلب لمديرية التنسيق والارتباط ضواحي القدس، أو ديوان المستشار القضائي لمنطقة يهودا والسامرة، للحصول على رسوم استعمال أو تعويضات.