Get Adobe Flash player

أبرز ما ورد في عناوين وافتتاحيات بعض الصحف العربية

"الثورة": الجيش يتابع تقدمه بريف حماة ويعيد الأمان والاستقرار إلى قرى الجديدة وأم حريزة وسميرية... حملة افتراءات وأكاذيب غربية تقودها أميركا للضغط على سورية وإعاقة تقدم الجيش في حربه على الإرهاب

كتبت "الثورة": تصر أميركا ومعها جوقة العدوان الغربية على المتاجرة السياسية بقربة «الكيماوي» المثقوبة، ولكنها كما في كل مرة تدرك فيها أن تلك الذريعة فقدت تأثيرها ، تلجأ إلى النبش في الأوراق القديمة، وتعيد النفخ فيها بناء على الأكاذيب الباطلة، ولكن النتيجة دائما تكون الفشل الذريع في رهانها الخاسر.

وفي هذا السياق أكد مصدر سوري رسمي لقناة الميادين أن هناك حملة غربية سياسية وإعلامية تقودها الولايات المتحدة تهدف للضغط على الجيش العربي السوري وإعاقة تقدمه في حربه ضد الإرهاب وخاصة في إدلب، وللتشويش على الدولة السورية، وتلك الحملة جاءت بعد فشل دول في استصدار قرارات دولية لإدانة سورية بذريعة استخدام الكيميائي.‏

كما أشار المصدر إلى أن الحملة تهدف للتغطية على الصواريخ التي قدمتها دول غربية لتنظيمات إرهابية أسقطت طائرة السوخوي خلال تحليقها في منطقة يسيطر عليها إرهابيو «جبهة النصرة» بريف محافظة إدلب .‏

وتتزامن حملة الأكاذيب الأميركية والغربية مع الانجازات المتلاحقة التي يحققها الجيش في الميدان ضد إرهابيي النصرة وداعش، وخاصة في ريفي إدلب وحماة ، وسط انهيارات واسعة في صفوف التنظيمات الإرهابية، الأمر الذي يقض مضاجع داعمي الإرهاب في أميركا والغرب.‏

وفي الميدان تتوالى إنجازات الجيش، حيث أحكمت وحدات من الجيش العربي السوري سيطرتها على 3 قرى جديدة بريف حماة في إطار عملياتها المتواصلة لتطهير ريف المحافظة من التنظيمات الإرهابية.‏

وذكر مراسل سانا في حماة أن وحدات الجيش بالتعاون مع القوات الرديفة تابعت عملياتها ضد إرهابيي تنظيم «داعش» بريف منطقة سلمية الشرقي وأسفرت خلال الساعات الماضية عن إحكام السيطرة على قرية الجديدة.‏

وأفاد المراسل بأنه وسط الانهيار الكبير في صفوف مجموعات إرهابيي «داعش» لم تمض ساعات حتى استعادت وحدات من الجيش السيطرة على قريتي أم حريزة وسميرية بعد عمليات مكثفة نفذتها على تحصيناتهم وبؤرهم بالريف الشرقي ذاته.‏

وبين المراسل أن عمليات الجيش أدت أيضا إلى القضاء على أعداد من إرهابيي التنظيم التكفيري وتدمير أوكارهم وآلياتهم في القرى المحررة.‏

ولفت المراسل إلى أن عناصر الهندسة يقومون بتمشيط القرى والأراضي الزراعية المحيطة بها لتأمينها بالكامل عبر رفع المفخخات وتفكيك العبوات والألغام التي زرعها التنظيم الإرهابي في بعض المنازل ومداخل القرى بقصد إلحاق الأذى بممتلكات المواطنين وإعاقة تقدم وحدات الجيش لفسح المجال لفلوله بالفرار.‏

وأحكمت وحدات من الجيش العربي السوري أمس السيطرة على قريتي عبيان وأبو القصور وتلال طليحان شمال شرق مدينة حماة بعد تكبيد تنظيم «داعش» الإرهابي خسائر في الأفراد والعتاد.‏

من جهة ثانية اصيب 15 شخصا بجروح بسبب خرق المجموعات المسلحة اتفاق منطقة تخفيف التوتر في الغوطة الشرقية واستهدافها بالقذائف حيي المزة وعش الورور وضاحية حرستا السكنية في دمشق وريفها.‏

وذكر مصدر في قيادة شرطة ريف دمشق أن 3 قذائف صاروخية سقطت بعد ظهر أمس على ضاحية حرستا السكنية أطلقتها المجموعات المسلحة المنتشرة في الغوطة الشرقية اسفرت عن إصابة 7 مدنيين بجروح متفاوتة ووقوع أضرار مادية في الممتلكات.‏

كما أفاد مصدر في قيادة شرطة دمشق بأن مجموعات مسلحة اعتدت على حي عش الورور بمنطقة برزة بقذيفتين صاروخيتين اسفرتا عن أضرار مادية في منازل الاهالي وممتلكاتهم وقذيفة على منطقة المزة في محيط مدينة الجلاء الرياضية ما أسفر عن اصابة 8 أشخاص.‏

ورداً على الاعتداءات ذكر مراسل سانا أن وحدات من الجيش العربي السوري وجهت ضربات دقيقة على مناطق اطلاق القذائف في عمق الغوطة الشرقية أسفرت عن تدمير عدد من منصات اطلاق القذائف وايقاع خسائر في صفوف المجموعات المسلحة.‏

تشرين: أكدت أن إسقاط الطائرة الروسية سيكلفهم غالياً موسكو: إرهابيو «النصرة» حصلوا على صواريخ مضادة للطائرات بمساعدة واشنطن

كتبت تشرين: أعرب النائب الأول لرئيس لجنة الدفاع والأمن في مجلس الاتحاد الروسي فرانز كلينتسيفيتش عن اعتقاده بأن إرهابيي «جبهة النصرة» حصلوا على صواريخ محمولة مضادة للطائرات بمساعدة واشنطن.

ونقلت وكالة «أنترفاكس» الروسية عن كلينتسيفيتش قوله أمس: لم يعلن رسمياً هل أسقطت الطائرة بصاروخ سوفييتي أو أمريكي من النماذج القديمة ولكن هذه الصواريخ لا تزال سلاحاً عالي التكنولوجيا وفعالاً ولذلك لا يمكن الحصول عليها من دون دعم جدي من الخارج.. لقد تم ذلك عبر دولة ثالثة بوساطة الأمريكيين.

وتابع كلينتسيفيتش: إن ذلك سيكلفهم غالياً.. نحن لا نتوعد بل نحذّر ولن تبقى مثل هذه التصرفات من دون عقاب سنوجه من جانبنا ضربة مضادة.

وأكد كلينتسيفيتش أن روسيا باتت وبالمقارنة مع الحرب في أفغانستان والشيشان تملك أسلحة عالية التكنولوجيا وفعالة جداً.

وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت أمس الأول عن سقوط طائرة روسية مقاتلة خلال تحليقها في منطقة يسيطر عليها إرهابيو «جبهة النصرة» بريف محافظة إدلب، مشيرة إلى أن الطائرة أسقطت، وفق المعلومات الأولية، عبر صاروخ محمول على الكتف من التنظيمات الإرهابية وذلك أثناء تحليقها فوق منطقة تخفيف التوتر في المحافظة.

الخليج: وجهاء غزة يطالبون بإنقاذ الوضع الصحي... 6000 طفل في القطاع: أنقذونا من جحيم الحصار

كتبت الخليج: أطلق نحو 6 آلاف طفل في قطاع غزة يوم أمس الأحد، صرخةً إنسانية لجميع أحرار العالم؛ للتحرّك لإنقاذهم من «جحيم الحصار وتفاقم الأزمات المعيشية»؛ من جراء الحصار «الإسرائيلي» المشدد على القطاع منذ 11 عاماً. وتجمّع هؤلاء في ساحة أرض السرايا بمدينة غزة وسط شعارات ولافتات تدعو لرفع الحصار عن غزة، وتوفير حياة كريمة لهم أسوةً بأطفال العالم.

وجاء التجمع عقب إطلاق تجمّع الجمعيات الخيرية في غزة حملة «أنقذوا غزة»؛ للعمل على تحريك العالم لتوفير الاحتياجات الإنسانية لما يزيد على مليوني محاصر في القطاع، الذي بات «منطقة منكوبة» بكل المقاييس.

وقال مدير حملة «أنقذوا غزة» نزيه البنا: إن تظاهرة الأطفال جاءت في ظل ما يعانيه قطاع غزة من أزمات إنسانية عديدة في شتى القطاعات الحياتية. واعتبر البنا، بحسب ما نقلت عنه مواقع فلسطينية محلية، أن غزة باتت «منطقة منكوبة»، داعياً إلى تدخل دولي عاجل لوقف تفاقم الأزمات الإنسانية في القطاع، وتحييد الوضع الإنساني في القطاع عن التجاذبات السياسية.

وكان تجمع الجمعيات الخيرية في قطاع غزة قد أعلن قبل نحو أسبوعين أن قطاع غزة بات منطقة منكوبة إنسانياً، داعياً إلى التحرك العاجل لإنقاذ «الوضع الكارثي» لسكانه.

في الأثناء، حذرت جمعية رجال الأعمال الفلسطينية، في غزة، من أن المؤشرات الاقتصادية «وصلت لمستوى غير مسبوق من التدني» في القطاع.

وقال رئيس جمعية رجال الأعمال في غزة علي الحايك، في بيان بهذا الخصوص: إن القطاع يواجه «خطر كارثة اقتصادية وإنسانية مع تواصل حالة الانعدام في النشاطات الاقتصادية والتجارية بفعل الحصار الإسرائيلي». وذكر أن «ملامح حالة الانهيار الكامل بدأت تظهر جلياً في الأسواق المحلية والمعاملات المالية والبنكية، وحركة الصادرات والواردات من وإلى قطاع غزة». وأشار إلى أن عدد الشاحنات الواردة إلى غزة عبر «إسرائيل» انخفض مؤخراً من حوالي 800 شاحنة يومياً ل 340 شاحنة تقريباً يومياً، أغلبيتها مواد غذائية أساسية. ونبه إلى ارتفاع معدلات البطالة إلى 6,46 بالمئة، وارتفاع معدلات الفقر لتتجاوز 65 بالمئة، ووصول انعدام الأمن الغذائي إلى 50 بالمئة، وخفض القدرة الشرائية في كافة القطاعات الاقتصادية إلى أكثر من 40 بالمئة.

وطالب وجهاء قطاع غزة، أمس الأحد، الرئيس الفلسطيني محمود عباس إنقاذ الوضع الصحي في القطاع، عقب النقص الحاد في الوقود اللازم لتشغيل مرافق وزارة الصحة.

وعقد الوجهاء مؤتمراً صحفياً بمجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة بعد اطلاعهم على تأزم الوضع الصحي بالمستشفى الأكبر في القطاع.

وأكد المنسق العام لهيئة شؤون العشائر بغزة المختار حسني المغني (أبو سلمان) عدم وجود 46% من الأدوية بمستشفيات القطاع، مشيراً إلى «وصول الأمر إلى أكثر من ذلك بألا يجد المرضى مأوى لهم، نتيجة انقطاع الكهرباء والوقود الذي يشغل محطات الكهرباء والمولدات».

وناشد المختار المغني الرئيس عباس لإصدار تعليماته لرئيس الوزراء رامي الحمد الله من أجل إيفاد وزير الصحة جواد عواد إلى غزة وعدم مغادرتها إلا بعد حل كافة مشكلات الصحة.

وأضاف «شعبنا يصبر على كل شيء أما على الصحة فلا نستطيع أن نصبر ولو يوم واحد، لأن المماطلة تضع مئات المرضى على المحك ويكون مصيرهم الموت».

وطالب المغني «طرفي الاتفاق للعمل على إنهاء الانقسام وتعزيز الوحدة الوطنية، وتحقيق المصالحة في أسرع وقت ممكن». وقال: «صبرنا على الجوع وعلى الفقر وعلى الحصار، وتمزّق كل شيء، ولكننا لن نستطيع أن نرى أطفالنا يموتون ونساءنا في الولادة يحتضرن، وأبناءنا يعانون الأمراض المزمنة يموتون أمامنا والدواء غير متوفر».

البيان: إسرائيل تشرعن بؤرة استيطانية جديدة وتستهدف قطاع التعليم في فلسطين

الاحتلال يغتال فلسطينياً في جنين بدم بارد

كتبت البيان: اغتالت قوات الاحتلال الإسرائيلية الشاب الفلسطيني أحمد سمير أبوعبيد (19 عاماً) بدم بارد، غربي جنين، فيما شنت حملة مداهمات تعسفية وهدمت مدرستين فلسطينيتين في الضفة والقدس، في وقت أقرت حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو مشروعاً استيطانياً جديداً في الضفة الغربية المحتلة.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية عن استشهاد أبوعبيد الذي أصيب برصاص الاحتلال الإسرائيلي في ساعة متأخرة من الليلة قبل الماضية خلال مواجهات في وادي برقين غرب جنين، حيث نقل الشاب الفلسطيني إلى مستشفى جنين الحكومي في حالة بالغة الخطورة ليعلن عن استشهاده لاحقاً.

وفي سياق انتهاكاته المستمرة ضد الفلسطينيين أعلن سكان مضارب بدوية شرقي مدينة القدس، أن قوات إسرائيلية اقتحمت تجمعهم وهدمت مدرستين. وقال داود جهالين ممثل تجمع أبوالنوار الذي تسكنه عشرات العائلات البدوية، إن الهدم تم رغم أن هناك قضية حول الغرفتين التابعتين لمدرسة قريبة في محكمة القضاء العليا الإسرائيلية ولم يصدر قرار نهائي عنها بعد.

وأضاف: «تم بناء هاتين الغرفتين العام الماضي وكان يدرس فيهما 27 طالباً وطالبة في الصفين الثالث والرابع». وأوضح جهالين أنه جرى أخيراً، نقل الطلاب إلى مكانين آخرين في التجمع بعد صدور قرار من السلطات الإسرائيلية بالهدم.

وأكد وزير شؤون القدس المحافظ عدنان الحسيني، أن هدم قوات الاحتلال لمدرسة تجمع أبو النوار البدوية للمرة الخامسة، هو جزء من المشروع الاستعماري المسمى «اي 1» والهادف إلى ربط مستوطنة «معاليه ادوميم» بالقدس المحتلة، وإخلاء هذه المنطقة من الوجود الفلسطيني والذي تعتبره إسرائيل حجر عثرة أمام التمدد الاستيطاني.

وطالبت وزارة الإعلام الفلسطينية منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، وكافة الأطر الدولية المدافعة عن حق التعليم بحماية المدارس الفلسطينية من إرهاب إسرائيل.

وشجبت السلطة الفلسطينية ممارسات إسرائيل بحق الفلسطينيين، وطالبت بتدخل دولي على إثر تصعيد حملات الاعتقال والملاحقة وهدم مدرسة في كل من الضفة الغربية والقدس.

وقالت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، في بيان، إن ممارسات الجيش الإسرائيلي في جنين في الضفة الغربية تأكيد جديد على حجم التطرف والعنصرية والكراهية الذي يتفشى داخل مؤسسات الاحتلال العسكرية والسياسية.

وأشارت إلى تواصل حملة للجيش الإسرائيلي ضد جنين منذ أيام أدت لاستشهاد فلسطيني وإصابة عشرات آخرين بجروح متفاوتة فضلاً عن اعتقال عدد آخر.

وأضافت أن مثل هذه الممارسات: «تعكس حقيقة تحول جنود الجيش الإسرائيلي إلى آلات لقتل الفلسطينيين والبطش بهم، وهو ما يفضح عُمق التمييز العنصري بحق الفلسطينيين عبر أشكال شتى من إرهاب الدولة المنظم».

وذكرت مصادر فلسطينية أن الجيش الإسرائيلي اعتقل خلال الساعات الأخيرة ثمانية فلسطينيين ضمن حملة دهم مستمرة له منذ يومين في مناطق متفرقة من جنين.

وفي سياق متصل، واصل جيش الاحتلال عملياته شمال الضفة الغربية بحثاً عن فلسطيني تتهمه بقتل إسرائيلي الشهر الماضي.

في غضون ذلك، وافقت الحكومة الإسرائيلية على اقتراح بتقنين بؤرة استيطانية في الضفة الغربية. وجاء القرار بعد أكثر من ثلاثة أسابيع على مقتل حاخام من بؤرة هافات جلعاد الاستيطانية التي من المقرر تحويلها حالياً إلى مستوطنة دائمة.

وقال نتانياهو في مستهل جلسة مجلس الوزراء، إن هدف سياسته هو «تعزيز المشروع الاستيطاني». ووافق مجلس الوزراء الإسرائيلي بالإجماع على القرار، بينما دان مسؤولون فلسطينيون الخطوة.

وقال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية واصل أبو يوسف: «نتانياهو يحاول تثبيت وقائع على الأرض. الاستيطان في الضفة الغربية بما فيها القدس كله غير شرعي لا يوجد استيطان شرعي وآخر غير شرعي».

رشح أعضاء في البرلمان النرويجي «حركة مقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها»، للحصول على جائزة نوبل للسلام للعام الجاري. وتقول الحركة إنها «حركة فلسطينية المنشأ عالمية الامتداد تسعى لمقاومة الاحتلال والاستعمار-الاستيطاني والأبارتهايد الإسرائيلي». وقال النائب النرويجي، بجورنار موكسنس، الذي قدم الترشيح: «أفخر باستخدام سلطتي كمسؤول منتخب لترشيح حركة مقاطعة إسرائيل من أجل الحقوق الفلسطينية للحصول على جائزة نوبل للسلام». على صعيد آخر، نددت الحكومة الفلسطينية بفرض إسرائيل ضرائب مالية على الكنائس ومبان أممية شرقي القدس. أوسلو، رام الله - وكالات

أرجأت سلطات الاحتلال المحاكمة العسكرية للفلسطينية عهد التميمي التي تظهر في تسجيل فيديو مع قريبة لها وهما تضربان جنديين إسرائيليين في الضفة الغربية المحتلة حتى 13 فبراير الجاري، بحسب ما أعلن مسؤولون أمس. وكان من المفترض أن تمثل عهد (17 عاماً) أمام القضاء في 31 يناير مع والدتها مريم لكن الجلسة أرجئت حتى السادس من الشهر الجاري قبل أن ترجأ مجدداً إلى 13 منه، بحسب ما صرح محاميها والجيش الإسرائيلي.

الحياة: قابوس والسيسي يدعمان «تسوية سياسية» لأزمات المنطقة

كتبت الحياة: عقد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي وسُلطان عُمان قابوس بن سعيد جلسة مباحثات في مسقط أمس، تناولت سبل تعزيز العلاقات الثنائية وفي التسوية السياسية لأزمات المنطقة.

وقال الناطق باسم الرئاسة المصرية السفير بسام راضي في بيان أمس، إن السلطان قابوس رحب بزيارة الرئيس السيسي، مؤكداً ما تتسم به العلاقات المصرية العمانية من تميز وما يجمع الشعبين والبلدين الشقيقين من تاريخ طويل من المودة والتعاون المشترك. وثمن دور مصر باعتبارها «دعامة رئيسة لأمن دول الخليج والوطن العربي واستقرارها»، مؤكداً دعم بلاده الكامل لمصر ومساندتها في حربها على الإرهاب.

وأقيمت للسيسي مراسم استقبال لدى وصوله قصر العلم العامر، حيث كان في استقبال السلطان قابوس.

وأكد السلطان قابوس حرص بلاده على تعزيز العلاقات الثنائية مع مصر على جميع المستويات، معرباً عن تطلعه لأن تساهم زيارة الرئيس السيسي في تعزيز أطر التعاون القائمة ودفعها إلى آفاق أرحب. وأضاف البيان المصري أن السيسي أعرب من جانبه عن تقدير مصر، قيادةً وشعباً، للمواقف المُقدّرة التي اتخذتها سلطنة عمان تجاه بلاده، مشيراً إلى ما يحظى به السلطان والشعب العماني من تقدير كبير لدى الشعب المصري. كما أكد تطلع مصر لتعزيز علاقات التعاون مع سلطنة عمان في مختلف المجالات، بما يُحقق المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين.

وذكر الناطق الرئاسي أن المباحثات تطرقت إلى سبل تعزيز العلاقات بين البلدين، إذ اتفق الجانبان على أهمية العمل على تطوير التعاون بين البلدين، خصوصاً على الصعيد الاقتصادي وتعزيز التبادل التجاري بما يرقى إلى مستوى العلاقات المتميزة بين البلدين، من خلال اللجنة المشتركة بين الجانبين المقرر عقد جولتها المقبلة في مسقط.

كما تطرقت المحادثات إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية وتوافقت رؤى الجانبين بشأن أهمية تضافر جهود المجتمع الدولي من أجل التوصل إلى تسوية سياسية للأزمات التي تشهدها بعض دول المنطقة خصوصاً اليمن، واستمع السيسي من السلطان قابوس إلى رؤيته بشأن الأزمة في اليمن وسبل العمل على حلها.

كما تطرقت المباحثات، وفق البيان المصري، إلى عدد من قضايا المنطقة وابرزها سورية ولبنان والعراق، وأكد الجانبان أهمية الحفاظ على كيانات ومؤسسات تلك الدول بما يحمي وحدتها الإقليمية ويصون مقدرات شعوبها.

القدس العربي: بن كيران يتحدى خصومه بالعودة متسلحا بجماهيريته... العثماني اعتبر أن «المؤامرات» التي استهدفت سلفه تمارس ضده

كتبت القدس العربي: قال عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة المغربية السابق، أمس الأول السبت: «إذا كان الشعب يريد بن كيران من جديد فسيرجع حتى لو كان في قبره».

وأضاف، في مؤتمر شبيبة حزبية، أن «الظروف التي مر بها حزب العدالة والتنمية لم تكن سهلة، وأنا كنت الأمين العام للحزب 10 سنوات ورئيس الحكومة مدة خمس سنوات، وأعرف أن لدي مكانة كبيرة في قلوبكم».

وجزم أن ليس هناك حزبان «اختلفنا وكل شيء مر ولم ينتصر فريق على فريق، وكنا حزبا واحدا وسنبقى حزبا واحدا».

وتابع: «الحمد لله انتصرنا على من كانوا يريدون تشتيت الحزب ولا خيار لنا في العدالة والتنمية سوى التلاحم لمواجهة الفساد والاستبداد».

ودعا أعضاء حزبه لقول الحقيقة. كما عبّر عن ثقته بالإصلاح قائلا: «هناك أمل للإصلاح ببلادنا وأنا أطمئنكم أني بخير وعلى خير لذلك كونوا مطمئنين».

واعتبر أن «المغرب بخير وآمنة ومستقرة، وحزب العدالة والتنمية عنصر من عناصر هذا الاستقرار الذي من شروطه الثقة بيننا وبين جلالة الملك».

وأوضح أن موقف حزبه من الملكية «لا يباع ولا يشترى» و«لا نبتز به ولا نأخذ به المناصب والمكاسب».

كما شن هجومـــا شرسا ضد المليارديــر عزيز أخنوش، وزير الفلاحـــة، ورئيس التجمع الوطني للأحرار، والمقرب من المراجع العليا قائلاً «إذا أراد أخنوش أن يربح الانتخابات المقبلة، ما عندي حتى مانع، لكن يقولينا شكون هي الشوافة (يقول لنا من هي قارئة الفنجان) اللي قالت له بللي غتربح (أنك ستربح)».

وتساءل «من عند من أخذ أخنوش، الضمانة ومن قالها له؟» و«إذا أعطيت له الضمانة من عند جهة ما أو أراد أن يكرر التجربة البائسة الفاشلة».

أما سعد الدين العثماني، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، فقد أعتبر أن «هناك من يستهدف تجربته في رئاسة الحكومة، وأن المؤامرات والتشويش الذي كان يستهدف الحكومة السابقة برئاسة عبد الإله بن كيران ما زال يمارس ضد تجربته»، مدللا على ذلك بما حدث خلال الفترة الأخيرة التي تلت إعفاء الوزراء من قبل الملك محمد السادس.