Get Adobe Flash player

armyyy1

أبرز ما ورد في عناوين وافتتاحيات بعض الصحف العربية

تشرين: رصد 8 خروقات جديدة من الإرهابيين لوقف الأعمال القتالية

الجيش يعيد الأمن إلى عدة قرى ويسيطر على نقاط حاكمة بريف اللاذقية ويقضي على 57 إرهابياً بريف حماة

كتبت تشرين: وسعت وحدات من الجيش والقوات المسلحة نطاق سيطرتها بريف اللاذقية الشمالي إذ سيطرت على نقاط حاكمة جديدة وأعادت الأمن إلى عدد من القرى، بينما نفذت وحدات أخرى من الجيش مدعومة بسلاح الجو السوري عمليات نوعية ضد تجمعات إرهابيي ما يسمى تنظيمي «جبهة النصرة» و«داعش» في ريف حماة ما أسفر عن إيقاع 57 إرهابياً من أفراد التنظيمين التكفيريين قتلى وتدمير أوكار لهم وآليات وأسلحة وذخيرة.

فقد أعلن مصدر عسكري أمس أن وحدات من الجيش والقوات المسلحة أعادت الأمن والاستقرار إلى عدد من القرى وأحكمت سيطرتها على عدد من النقاط الحاكمة في ريف اللاذقية الشمالي.

وأكد المصدر أن وحدات من الجيش أعادت الأمن والاستقرار إلى قرية حارة مزعلة وحارة الطاحون وقرية القسطل وقرية حير دبين بريف اللاذقية الشمالي.

وأضاف المصدر: إن وحدات من الجيش أحكمت سيطرتها على جبل القلعة والنقاط 394 و445,5 و428,5 و438,5 و417,5 و400 و500 و565,5 و499,5 و409,5 و529,5 بالريف الشمالي للمحافظة.

أما في حماة أفاد مصدر عسكري بأن وحدات من الجيش والقوات المسلحة أحبطت محاولة إرهابيين من تنظيم «جبهة النصرة» التسلل من بلدة كفرنبودة والهبيط والبانة إلى مناطق تل الصخر والحماميات والمغير وبريدج في ريف حماة الشمالي الغربي، مؤكداً أن العملية أسفرت عن مقتل 37 إرهابياً وتدمير 4 عربات بهم مزودة برشاشات ومدفع هاون.

وفي الريف الشمالي ووفق المصدر العسكري دمر سلاح الجو في الجيش العربي السوري أوكاراً وتجمعات لإرهابيي «داعش» في أبو دالي وسوحة وعقيربات وجنى العلباوي وقسطل الوسطاني وجب الريان، مبيناً أن الغارات أدت إلى القضاء على 20 إرهابياً من «داعش» وإصابة آخرين وتدمير ما بحوزتهم من ذخيرة وعتاد حربي.

و في حمص ضبطت الجهات المختصة ظهر أمس سيارة محمّلة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخيرة في شارع الستين وسط المدينة.

وأفاد مصدر في المحافظة بأن السيارة المضبوطة سياحية وكان بداخلها عدد من البنادق الحربية الآلية ورشاش «بي كي سي» ونحو 28 ألف طلقة متنوعة.

ولفت المصدر إلى أن الجهات المختصة تتابع التحقيق لكشف جميع المعلومات المتعلقة بالسيارة ومصدر الأسلحة والذخيرة والجهة التي كانت متجهة إليها.

في هذه الأثناء ارتفع عدد خروقات التنظيمات الإرهابية لوقف الأعمال القتالية في سورية إلى 127 خرقاً منذ بدء سريانه يوم 27 شباط الماضي تنفيذاً للاتفاق الروسي - الأميركي الذي تبناه مجلس الأمن الدولي بموجب قراره رقم 2268.

وأفاد المركز الروسي لتنسيق ومراقبة وقف الأعمال القتالية الذي يتخذ من مطار حميميم مقراً له في بيان نشره أمس بأنه رصد 8 خروقات لوقف الأعمال القتالية في سورية خلال الساعات الـ24 الماضية.

ونقلت «سانا» عن المركز الروسي قوله في بيانه: إن مسلحين ينتمون إلى تنظيمي «لواء السلطان مراد» و«أحرار الشام» استهدفوا 3 مرات بمدافع هاون مواقع لوحدات الحماية الكردية في حي الشيخ مقصود بمدينة بحلب، إضافة إلى اعتدائهم على قرية عين دقنة بمدافع يدوية الصنع. وأضاف المركز: إن بلدة كنسبا شمال شرق مدينة اللاذقية بحوالي 60 كم تعرضت لاعتداء براجمات صاروخية من قبل التنظيمات المسلحة.

وأكد المركز الروسي أن الطائرات التابعة لسلاحي الجو الروسي والسوري لم تنفذ أي غارات ضد المجموعات المسلحة التي أعلنت انضمامها إلى وقف الأعمال القتالية.

وتحدث المركز الروسي في بيانه عن التوصل إلى اتفاقات مبدئية بشأن المصالحة مع وجهاء بلدتين في محافظة حماة إضافة إلى استمرار الاتصالات مع قادة 3 مجموعات مسلحة في مدينة حلب .

الاتحاد: لتلويح بعقوبات أوروبية على مسؤولين ليبيين متهمين بعرقلة الاتفاق حول حكومة الوفاق

كتبت الاتحاد: أعلنت الأمم المتحدة في تقرير لمجموعة من الخبراء أن تنظيم داعش وسع بدرجة كبيرة سيطرته على أراض في ليبيا وأن المتشددين يزعمون أنهم أهم خط دفاع في مواجهة أي تدخل عسكري أجنبي في ليبيا.

وقال مراقبون في تقريرهم السنوي لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إن ليبيا أصبحت أكثر جاذبية للمقاتلين الأجانب الذين يصلون بشكل أساسي عبر السودان وتونس وتركيا.

وقال خبراء الأمم المتحدة أيضاً إنهم تلقوا معلومات عن وجود لجيوش أجنبية في ليبيا تساند الجهود ضد داعش لكنهم لم يكشفوا عن أسماء هذه الدول لأن الأمر لا يزال قيد التحقيق.

وقال الخبراء الذين يراقبون العقوبات المفروضة على ليبيا: "صعود داعش في ليبيا سيزيد على الأرجح مستوى التدخل الدولي والإقليمي، وهو ما قد يؤدي لمزيد من الاستقطاب.. إذا لم يحدث تنسيق". تحسباً لذلك.. تنشر داعش خطاباً يصور فيه التنظيم نفسه على أنه أهم حصن ضد التدخل الأجنبي.

ويقدر مسؤولون غربيون وجود ما يصل إلى ستة آلاف مقاتل من التنظيم في ليبيا. .

القدس العربي: موجة سخرية في وسائل التواصل من فوز أبو الغيط بمنصب الأمانة للجامعة العربية

«لا ينقص إلا أن تُمنح إسرائيل مقعداً بالجامعة»

كتبت القدس العربي: دشن رواد مواقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، هاشتاغ يحمل اسم «أبو الغيط»، عقب فوز الدكتور أحمد أبو الغيط، وزير الخارجية الأسبق، بمنصب الأمين العام لجامعة الدول العربية، والذي عرضه لانتقادات لاذعة بسبب موقفه من ثورة 25 يناير وعلاقته بإسرائيل وغزة. وأعاد نشطاء التذكير بلقائه مع وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني عام 2008، قبيل إعلان إسرائيل الحرب على قطاع غزة، ونشروا صورا شهيرة لهما وهما يتبادلان الابتسامات والمصافحة بحرارة، ووصفوا أبو الغيط بأنه «صديق إسرائيل ورفيق ليفني».

وقال جمال ريان عبر تغريدة له على موقع «تويتر»:»مع تعيين احمد ابو الغيط أمينا عاما للجامعة العربيه تصبح إسرائيل في كل بيت عربي كما هي الآن في قصر الرئاسة المصري «هل عرفتم حدود قوة إسرائيل؟!».

وعلق إسماعيل محفوظ، قائلا:»الذي يقرأ التغريدات التي تنتقد تعيين أبو الغيط أمينا عاما للجامعة العربية، يخيل له أن الرجل انتخبه الكنيست الإسرائيلي لا الدول العربية».

وقال شريف أحمد: «عمرو موسى ونبيل العربي، ماذا قدم هؤلاء للأمة العربية؟ والآن سيُكمل المشوار أبو الغيط صبي ليفني، لا ينقص إلا أن تُمنح إسرائيل مقعداً بالجامعة!».

وأكد خالد داوود:» السيسي يواصل إعادة رجال مبارك إلى صدارة المشهد ويرشح أحد ألد أعداء ثورة 25 يناير أمينا عاما لجامعة الدول العربية، أبو الغيط لا يمثلني كمصري».

ومن جانبه، قال الباحث الإسلامي محمد مختار الشنقيطي في تغريدة عبر حسابه على موقع «تويتر»: «ترشيح أبو الغيط إصرار على استمرار الرداءة والعمالة في عمل هذه المؤسسة».

وقال الدكتور أيمن نور، رئيس حزب غد الثورة: «أبو الغيط الاختيار الأسوأ، ولا عزاء للدكتور مصطفى الفقي، يا دكتور مصطفى، متى تدرك أن هذه الأنظمة ترفض القامات، وتعشق أبو الهول، ومن على شاكلته».

واستنكر الشاعر عبد الرحمن يوسف انتخاب أبو الغيط أمينا عاما لجامعة الدول العربية، وقال في تغريدة عبر حسابه على موقع «تويتر»: «باسمي وباسم سائر أنصار المقاومة ضد إسرائيل، نهنىء الكيان الصهيوني باختيار السيد أبو الغيط أمينا عاما لما يسمى جامعة الدول العربية».

وعلى جانب آخر، أعرب عدد من السياسيين والإعلاميين عن سعادتهم بفوز الدكتور أحمد أبو الغيظ، بمنصب الأمين العام لجامعة الدول العربية، من خلال تغريدات وتدوينات عبر صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي.

ووصف مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، الدكتور أحمد أبو الغيط بأنه الرجل المناسب في الوقت المناسب....

الحياة: إصلاحات العبادي تطاول تسع وزارات

كتبت الحياة: أمهل رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الكتل السياسية حتى الأربعاء المقبل لترشيح تكنوقراط لتولي تسع وزارات في إطار التعديل الذي ينوي إجراءه، فيما دعا الزعيم الديني مقتدى الصدر الى استمرار التظاهر حتى «تحقيق إصلاحات جوهرية».

وجاء في بيان لمكتب العبادي أن «رئاسة الوزراء وجهت كتاباً رسمياً إلى الكتل السياسية لإنجاز عملية التعديل، وتقديم أسماء المرشحين المؤهلين من التكنوقراط لتحمل مسؤولية الوزارة التي يرشح إليها كل منهم، من حيث الكفاءة والمهنية والنزاهة». ودعا الكتل إلى «إرسال السير الذاتية لمرشحيها لتتولى لجنة الخبراء التي شكلها مراجعتها وتقديم المشورة، على أن ترد الإجابات الى مقر اللجنة في موعد أقصاه الأربعاء المقبل».

وكان العبادي دعا الجمعة، الكتل البرلمانية ومنظمات المجتمع المختلفة إلى ترشيح أشخاص «يتمتعون بالنزاهة والمهنية من التكنوقراط»، وأكد في بيان أن «لجنة الخبراء المستقلة ستتولى مراجعة السير الذاتية للمرشحين ورفع الأسماء» إليه.

وقال النائب عن «التحالف الوطني» الشيعي جاسم محمد جعفر إن رئيس الحكومة سيختار الوزراء في ضوء عملية الإصلاح المرتقبة، وأكد ان التغيير «سيطاول نحو 9 وزارات من أصل 22 للإبقاء على شرعية الحكومة»، وأوضح أن «الهيئات المستقلة ستقلص إلى 15 هيئة بدلاً من 22»، وأشار إلى وجود «ضغوط، وسيطاول التغيير 5 وزارات للتحالف الوطني، و3 وزارات للقوى الوطنية السنية، ووزارة للتحالف الكردستاني»، لكنه رفض تسمية الوزارات.

الى ذلك، طالب الصدر، خلال كلمة ألقاها أمس، المحتجين بـ «الاستمرار في تظاهراتهم للضغط على الحكومة حتى تحقيق الإصلاحات الجوهرية»، وقال إن «الإصلاح يجب أن يشمل كل مفاصل الدولة من دون فرق بينها، بل يجب أن يشمل القضاء الذي سيّسته الحكومة السابقة بعد أن باعت الوطن للإرهاب، وقدمته إليه على طبق من ذهب». ودعا إلى ضرورة أن «يشمل الإصلاح مفوضية الانتخابات والمؤسسات المالية والمصارف». وزاد «إذا كان رئيس الوزراء جاداً بالإصلاح فعليه تقديم بعض الأمور لإثبات حسن النية، من خلال توزيع بعض الأراضي التي نهبتها الجهات الحكومية الفاسدة، كما وعد هو في وقت سابق، على مستحقيها بنظام وشروط وقيود». وطالب بـ «ضرورة إرجاع الأموال المسروقة إلى المواطنين. وعلى الجهات المختصة العمل على ملاحقة الفاسدين من دون استثناء، وإحالتهم على قضاء عراقي نزيه لاسترجاع الأموال المنهوبة والحقوق المسروقة».

وكانت الهيئة السياسية للتيار الصدري أعلنت عدم التراجع عن الإصلاحات التي اقترحها زعيمها. وقال عضو الهيئة مشرق ناجي في بيان: «لا تراجع ولا بديل عن تطبيق الإصلاحات التي أطلقها السيد مقتدى الصدر في بيانه المتضمن معالجات مهمة للملف السياسي والأمني والإقتصادي والقضائي». وسبق أن كلف الصدر فريقاً من الخبراء ليختار وزراء تكنوقراط، يقدمهم الى العبادي، بعد أن أمهله 45 يوماً لتنفيذ وعوده....

البيان: المغرب: بان كي مون أشعل نيران نزاع الصحراء الغربية

كتبت البيان: اتهم وزير الخارجية المغربي صلاح الدين مزوار، الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بـ«التحول إلى إشعال النيران»، وبـ«الاستسلام للأطراف الأخرى» في نزاع الصحراء الغربية.

وعبر وزير الخارجية في جلسة أمام البرلمان المغربي، عن رفض المملكة لزيارة كي مون إلى منطقة بئر الحلو.

وبحسب مزوار، فإن كي مون أقدم على تصرفات خطيرة، من خلال انحنائه أمام علم جبهة البوليساريو الانفصالية، وقال مزوار إن كي مون أبان انحيازه الواضح لفائدة الأطراف الأخرى من خلال كلمته في مؤتمر صحافي.

واستنكر مزوار عدم ذكر كي مون للانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، التي ترتكبها البوليساريو.

وفي قراءته لتعامل الأمم المتحدة مع أزمة الصحراء الغربية، هاجم وزير الخارجية، الدبلوماسي الأممي كريستوفر روس، بسبب غياب منهجية عمل، والتسبب في أزمات بين الرباط والأمانة العامة للأمم المتحدة، عبر التدخل في صياغة التقارير الدورية للأمم المتحدة حول نزاع الصحراء الغربية.

الخليج: الاحتلال يعتقل 177 عاملاً فلسطينياً في أراضي ال48

طعن مستوطن وعشرات الإصابات بتظاهرات الضفة

كتبت الخليج:

أصيب مستوطن صهيوني (29 عاماً)، في عملية طعن قرب عقبة الخالدية بالبلدة القديمة في مدينة القدس المحتلة، ووصفت حالة المستوطن بالمتوسطة وفقاً لما نشرته المواقع العبرية. وادعت شرطة الاحتلال اعتقال المنفذ (19عاماً) بعد انسحابه من مكان العملية وهو من سكان بلدة قبلان جنوب نابلس، وزعمت الناطقة باسم الشرطة لوبا السمري أن الشرطة عثرت على سكين وهي الأداة التي استخدمها المنفذ ملقاة بالقرب من مكان العملية، في حين أصيب عشرات الفلسطينيين والمتضامنين الأجانب في تظاهرات الضفة الأسبوعية، بينما اعتقل الاحتلال 177 عاملاً فلسطينياً بحجة عملهم في الأراضي المحتلة عام 1948 بدون تصاريح.

وأصيب عشرات الفلسطينيين بحالات اختناق، جراء قمع جيش الاحتلال لمسيرة كفر قدوم الأسبوعية السلمية المناهضة للاستيطان، والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ أكثر من 13 عاماً.

وقال الناطق الإعلامي في إقليم قلقيلية منسق المقاومة الشعبية في كفر قدوم مراد اشتيوي، إن جيش الاحتلال اقتحم القرية تحت غطاء كثيف من إطلاق الأعيرة المطاطية وقنابل الصوت، واستهدف منزل المواطن عبدالرزاق عامر بالمياه العادمة التي غمرت المنزل بكامله.

واعتبر اشتيوي أن تصعيداً ممنهجاً اتبعه جيش الاحتلال بحق المشاركين في المسيرة الأسبوعية، يتمثل باستهداف الأطفال بالرصاص الحي، الذي أدى مؤخراً إلى إصابة الطفل خالد مراد اشتيوي (11 عاماً) بعيار متفجر في الفخذ، أدى إلى إحداث كسر في العظم.

وطالب اشتيوي منظمات حقوق الإنسان المعنية بحقوق الطفل، بالتدخل الفوري لحماية أطفال فلسطين من دائرة القتل المتعمد الذي ينتهجه جيش الاحتلال بشكل يومي دون الالتفات إلى الأعراف والمواثيق الدولية واتفاقيات حقوق الطفل الدولية.

وأصيب العشرات بحالات الاختناق بالغاز المسيل للدموع خلال مشاركتهم في مسيرة بلعين الأسبوعية، وقد أمطرت قوات الاحتلال المتظاهرين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط والقنابل الغازية.

وتوغلت قوات الاحتلال لتصل إلى مشارف بلعين من الجهة الجنوبية الغربية، وأمطرت المشاركين بالمسيرة من أهالي القرية والنشطاء الدوليين و«الإسرائيليين» المتضامنين بالغاز المسيل للدموع والرصاص المعدني المغلف بالمطاط ما أدى إلى إصابتهم بحالات اختناق.

وانطلقت المسيرة من مركز بلعين، ورفع فيها المشاركون الأعلام الفلسطينية وصور الشهيدة دلال المغربي، إحياء لذكرى استشهادها 38، قائدة عملية الساحل.