Get Adobe Flash player

armyyy1

أبرز ما ورد في عناوين وافتتاحيات بعض الصحف العربية

تشرين: الجيش يقضي على عشرات الإرهابيين في داريا بريف دمشق بينهم متزعمون ويستهدف تجمعاتهم بأرياف حلب وحمص وإدلب وحماة

كتبت تشرين: أكد مصدر عسكري أن سلاح الجو في الجيش العربي السوري نفذ غارات جوية دمّرت تجمعات وآليات مزودة برشاشات لتنظيم «داعش» في قرى وبلدات تادف وطيبة الاسم ومزارعها ومدينة الباب بريف حلب الشرقي والشمالي الشرقي، لافتاً إلى أن سلاح الجو السوري واصل ضرب مقرات وتحصينات لتنظيم «جبهة النصرة» والتنظيمات الإرهابية في قرى وبلدات البوابية وكمارين والزربة وخان العسل ما أسفر عن تدميرها بما فيها من إرهابيين وأسلحة وذخيرة.

وتأكد وفقاً للمصدر العسكري تكبيد التنظيمات الإرهابية خسائر بالأفراد والعتاد الحربي والآليات خلال طلعات جوية نفذها سلاح الجو على أوكارها في قرية صوران التابعة لمدينة إعزاز أحد خطوط إمداد التنظيمات الإرهابية بالسلاح والمرتزقة عبر الحدود التركية.

أما في ريف حماة فقد أفاد مصدر عسكري بأن الطيران الحربي السوري نفذ طلعات على أوكار وتجمعات التنظيمات الإرهابية المنضوية تحت مسمى «جيش الفتح» في مدينة كفرزيتا وبلدة كفر نبودة أسفرت عن تدمير تحصينات وآليات بعضها مزودة برشاشات والقضاء على عدد من الإرهابيين.

وفي ريف إدلب لفت المصدر إلى أن الطلعات الجوية على نقاط تحصن وأوكار الإرهابيين في قرية الصهرية أسفرت عن تدمير بؤر أسلحة وعتاد حربي للإرهابيين التكفيريين، مشيراً إلى أن الطيران الحربي نفذ غارات على تجمعات إرهابيي ما يسمى «جيش الفتح» في قرية آفس الواقعة بالقرب من الطريق الدولي حلب- دمشق أسفرت عن تدمير أوكار للإرهابيين بما فيها من أسلحة وذخيرة.

وأضاف المصدر: إن غارات سلاح الجو السوري على محاور تحرك وتحصينات التنظيمات الإرهابية في بلدة أبو الضهور أدت إلى القضاء على أعداد من الإرهابيين وتدمير عتاد وآليات كانت بحوزتهم، موضحاً أن سلاح الجو دمّر أوكاراً ومقرات للتنظيمات الإرهابية في طلعات على تجمعاتها وتحصيناتها في قرية حربنوش وغرب معرتمصرين.

وفي الريف الممتد بين محافظتي إدلب وحماة، أكد المصدر أن وحدات من الجيش نفذت عمليات مكثفة على تجمعات ومقرات إرهابيي ما يسمى «جيش الفتح» في السرمانية والقرقور واللطامنة والهبيط بريف حماة الشمالي الغربي وفي قرية الفطيرة بريف إدلب الجنوبي، موضحاً أن العمليات أسفرت عن تدمير آليات ومقرات ونقاط محصنة للتنظيمات الإرهابية والقضاء على أعداد منهم.

أما في حمص فقد أفاد مصدر عسكري بأن سلاح الجو في الجيش العربي السوري دمّر بؤراً ومقرات لإرهابيي تنظيم «داعش» مع آلياتهم المزودة برشاشات وذلك بناء على معلومات ومتابعة دقيقة لتحركاتهم وأماكن وجودهم في تدمر وشرق بيارات تدمر، مشيراً إلى تكبيد إرهابيي «داعش» خسائر بالأفراد والعتاد وتدمير آليات ومرابض هاون لهم خلال غارات للطيران الحربي السوري على محاور تحركاتهم وتحصيناتهم في قرى وبلدات رسم حميدة وإلية وغنيمان وبراق النشمي وشرق جب الجراح.

وأضاف المصدر: إن الرمايات النارية لسلاح الجو في الجيش العربي السوري أسفرت عن تدمير تجمعات وآليات مزودة برشاشات لإرهابيي «جبهة النصرة» والتنظيمات التكفيرية في قرى الغجر وتير معلة وشرق كيسين....

الاتحاد: الجيش يدمر نفقاً ومستودعين للأسلحة والمتفجرات قرب رفح و«البنتاجون» يبحث عمليات استخبارية ضد «داعش» في سيناء

الأمن المصري يضبط معسكراً «إخوانياً» للتدريب على الاغتيالات

كتبت الاتحاد:ضبطت أجهزة الأمن المصرية معسكراً لتدريب مسلحين في تنظيم «الإخوان» المحظور بمنطقة صحراوية في محافظة أسوان على الحدود المصرية السودانية، تمهيداً للقيام بعمليات إرهابية واغتيال شخصيات عامة وعسكرية وأمنية، فيما أعلن الجيش المصري تدمير نفق خرساني كبير يستخدم في أعمال التهريب للأفراد والأسلحة والذخائر على الحدود المصرية مع قطاع غزة، إضافة إلى اكتشاف مخزنين للأسلحة والذخائر. في هذه الأثناء، ذكرت شبكة «سي إن إن» الإخبارية الأميركية أنها «علمت» أن وزارة الدفاع الأميركية تناقش حالياً توسيع مهام قواتها المتمركزة في سيناء لتشمل جمع معلومات استخباراتية حول «داعش» والجماعات الإرهابية المرتبطة به في المنطقة.

وكشف مصدر أمني أنه وردت معلومات أن تنظيم «الإخوان» الإرهابي أنشأ معسكراً لتدريب بعض كوادره وأنصاره بمنطقة صحراوية بمحافظة أسوان على الحدود المصرية السودانية لتنفيذ عمليات إرهابية واغتيال شخصيات عامة وأمنية وعسكرية، وعلى الفور توجهت قوات الأمن للمعسكر وتمكنت من إلقاء القبض على أفراده الذين كونوا خلية لهذا الغرض. ووفقاً للمصدر الأمني، فإنه اتضح أن القيادات التي تقوم بتدريب أفراد المعسكر، من قيادات تنظيم «الإخوان»، وأنهم كانوا يهدفون لتوزيع هؤلاء العناصر بعد تدريبها في المحافظات لتنفيذ عملياتهم التي تستهدف إرباك أجهزة الأمن وإنهاك الاقتصاد وتأليب الشعب. وأضاف أنه «صدرت تعليمات من قيادات بالتنظيم باختيار العشرات من أعضاء العمليات النوعية ممن يمتلكون قدرات ومهارات خاصة، لتدريبهم على الاغتيالات والقنص وتفجير المنشآت من بعد. وتحدث خبراء عن أن المعسكر كان تحت إشراف مجموعة من قيادات بالخارج استطاعت العودة إلى مصر من أجل تكوين تلك الخلايا الإرهابية الجديدة.

من جانب آخر، قال المتحدث باسم الجيش المصري العميد محمد سمير في بيان صحفي: إنه تم تدمير نفق خرساني بمنطقة الدهلية في مدينة رفح الحدودية بعمق 9 أمتار وطول 35 متراً ومزود بكوابل كهرباء وخطي هاتف وموتورين وأسلاك سحب. كما أكد المتحدث أن قوات الجيش الثالث الميداني ضبطت مخزنين للأسلحة والذخائر خاصين بالعناصر الإرهابية، أحدهما بمنطقة وادي الفهد عثر بداخله على 5 جوالات من مادة «سي فور» التي تستخدم في تصنيع العبوات الناسفة وتزن 125 كيلوجراماً. وأضاف أنه تم العثور على مجموعة من الأدوات التي تستخدم في تصنيع العبوات الناسفة و7 قوالب من مادة «تي إن تي» شديدة الانفجار وبندقيتين آليتين وبندقية قناصة وطلقات وخزائن طلقات رصاص. وذكر العميد سمير أن المخزن الآخر بمنطقة جنوب وادي الأزارق وعثر بداخله على 7 بندقيات آلية وبندقية قناصة وخزائن وطلقات رصاص مختلفة الأعيرة، فضلاً عن 69 كيلوجراماً من مادة الكوكايين الخام.

القدس العربي: المغرب: مشاركتنا في الحرب البرية في سوريا لم تحسم بعد

كتبت القدس العربي:أوضح المغرب موقفه من موضوع مشاركة قواته في الحرب البرية في سوريا التي تقترحها العربية السعودية، وقال وزير الخارجية المغربي صلاح الدين مزوار بعد مباحثات مع نظيره السعودي عادل الجبير، أول أمس الأربعاء، في الرباط إن هذا الأمر "غير مطروح حاليا".

وقال مزوار إنه "لم يتم التطرق إلى موضوع التدخل البري في سوريا" خلال مباحثات دامت ساعتين مع الجبير، وأن مشاركة المغرب في أي تدخل محتمل "غير مطروحة بشكل رسمي لحد الآن". وأوضح أن "النقاش حول الموضوع قائم، إلا أنه على المستوى المغربي المسألة لم تطرح ومواقف المغرب مع دول الخليج معروفة".

ويشارك المغرب في الحرب الدولية ضد الإرهاب في سوريا والحرب على اليمن بسرب طائرات ترابط بالإمارات العربية المتحدة.

وقال وزير الخارجية السعودي إن "أي نقاش حول مشاركة مغربية ستتم مناقشتها بين المغرب وبين دول التحالف". وجدد "التأكيد على موقف بلاده الثابت والداعم لقضية الصحراء المغربية، ومساندته لمبادرة الحكم الذاتي، الجدية والواقعية وذات المصداقية، التي تقدم بها المغرب كأساس لأي حل تفاوضي لهذا النزاع الإقليمي المفتعل".

وقالت وزارة الخارجية المغربية على موقعها الإلكتروني إن مزوار جدد تضامن المغرب المطلق و الكامل مع المملكة العربية السعودية في سعيها لصد أي تدخل في شؤونها الداخلية ولدرء أي سوء قد يطال أرضها أو يهدد السلم والأمن فيها وفي منطقة الخليج العربي، على وجه العموم...

الحياة: الطيبي لا يرى جدوى من استئناف المفاوضات بين الفلسطينيين وإسرائيل

كتبت الحياة: استبعد النائب العربي في الكنيست الإسرائيلي أحمد الطيبي إمكان استئناف المفاوضات بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل، ورأى "عدم جدوى تجديد المفاوضات أو عقد أية لقاءات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو لأنه سيستغلها فقط لصالحه"، مشيراً إلى أن القيادة الفلسطينية تعي ذلك تماماً.

وصرح الطيبي الى "الحياة" خلال زيارته واشنطن، تلبية لدعوة رسمية من الإدارة الأميركية هي الأولى من نوعها لنائب عربي في الكنيست، بأن "الدولة الأقوى في العالم - في إشارة إلى الولايات المتحدة - تخلت عن القضية الفلسطينية وتضع اللوم علناً على الطرفين، بينما هذه ليست الحقيقة". وأردف أن "الموقف الأميركي التقليدي والاستراتيجي هو دعم إسرائيل ظالمة أم مظلومة".

وأضاف "التقيت مسؤولين في البيت الأبيض وعلى رأسهم مستشار الرئيس الأميركي باراك أوباما لشؤون الشرق الأوسط روب مالي، وهم يدركون الحقيقة أفضل مني، ولديهم تشخيص جيد للوضع ولكنهم يخشون من انتقاد إسرائيل وخصوصاً أنهم مقبلون على الانتخابات الرئاسية وأية خطوة يقومون بها يجب أن تكون لصالح الحزب الديمقراطي"، وزاد "ومع ذلك كان بإمكان أوباما التدخل والضغط على إسرائيل من أجل وقف هدم المنازل، لكنه لم يفعل ولم يبد حتى أي تعاطف إنساني مع الألم الفلسطيني".

ورأى الطيبي أنه يجب التوجه إلى المجتمع الدولي لزيادة الضغط على إسرائيل التي "لا تدفع تكلفة الاحتلال (..) لذلك المطلوب مقاطعة الاستيطان ومنتجاته وخنقه اقتصادياً، وكذلك كشف الوجه القبيح وسياسات التمييز العنصري ضد العرب والفلسطينيين"، موضحاً أن هناك شوارع للإسرائيليين غير مسموح للفلسطينيين المرور فيها، وكذلك الفلسطينيون يخضعون لجهاز قضائي عسكري بينما الإسرائيلي يخضع لجهاز قضائي مختلف".

الخليج: وزير النقل يتفقد المصابين ويقدّم اعتذار اًو التحقيقات تدين السائق

عشرات الإصابات في انقلاب قطار بني سويف واستبعاد فرضية الإرهاب

كتبت الخليج: أصيب 71 شخصاً، بجروح بعد خروج قطار عن القضبان وانقلاب اثنتين من عرباته في محافظة بني سويف في جنوب مصر، حسب ما أعلنت وزارة الصحة المصرية التي لم تشر إلى حصول وفيات.

ووقع الحادث للقطار المتجه من محافظة الأقصر في جنوب البلاد إلى العاصمة القاهرة أثناء مروره بمركز ناصر في محافظة بني سويف (قرابة 125 كلم جنوب القاهرة).

وقال شهود عيان من أهالي قرية الشناوية، إن قطار الركاب الذي يحمل رقم 993 اصطدم في ساعة مبكرة من صباح أمس بحاجز خرساني وضع عند مزلقان القرية، ما أسفر عن انقلاب الجرار وانفصال عربتين عنه.

وزار وزير النقل والمواصلات الدكتور سعد الجيوشي المصابين في الحادث، في مستشفى بني سويف، وقدم لهم اعتذاراً، مؤكداً أن الوزارة تتحمل المسؤولية كاملة عن الحادث، وسوف تحقق في أسبابه، وستحاسب المتسببين فيه، مشيراً إلى أن وزارة النقل سوف تتكفل بعلاج المصابين، لحين خروجهم من المستشفيات.

وقالت مصادر مسؤولة بهيئة السكة الحديد إن التحقيقات الأولية للحادث كشفت قيام سائق القطار بفصل «جزرة الهواء» الموجودة بجهاز التحكم الآلي للقطار، والمسؤولة عن إيقافه آلياً في حالة تجاوزه السيمافور الذي يبث إشارات السرعة للسائقين، وأوضحت المصادر أن سائق القطار، كان مقرراً له الوقوف في محطة ناصر، وأن مراقب برج محطة بني سويف منحه أمراً للدخول على سكة التخزين بالمحطة، للسماح للقطار القادم خلفه بالمرور، مشيرة إلى أن السائق تجاوز السرعة المقررة، والمحدد ألا تزيد على 8 كم/ س، أثناء دخول المحطة، وهو ما أدى إلى تصادمه بالحاجز الخرساني بالمحطة، وانقلاب العربة الأولى من القطار وإحداث الإصابات بين الركاب.