Get Adobe Flash player

اتجاهات اقتصادية

2019-07-06-08-37-24 انهى الأستاذ حميدي العبدالله سلسلة مقالاته حول اعادة بناء سورية بعد الحرب واعتبارا من اليوم ننشر مقاله الاقتصادي أسبوعيا ونوزعه في ملف اتجاهات الأسبوعي.   واضح جداً أن الولايات المتحدة لا تزال...

army 11

أبرز ما ورد في عناوين وافتتاحيات بعض الصحف العربية

تشرين: الجيش يدمر مقرات وآليات وخطوط إمداد للإرهابيين بأرياف دير الزور وحمص وحلب إدلب وحماة .. والطيران الروسي يدمر 579 هدفاً للتنظيمات الإرهابية

كتبت تشرين: نفّذ سلاح الجو في الجيش العربي السوري سلسلة غارات على أوكار وتحصينات تنظيم «داعش» في قرى عران وأبو طلطل والمديونة وتل مكسور بمنطقة الباب شمال شرق مدينة حلب بنحو 38 كم، دمّر خلالها العديد من آليات التنظيم التكفيري والأوكار والتجمعات بما فيها من أسلحة وذخيرة وإرهابيين.

كما دمّر الطيران الحربي خطوط إمداد لتنظيم «داعش» التكفيري القادمة من الرقة عبر قرى الجابرية وعفش وأبو ضنة بالريف الشرقي.

وفي ريف حماة نفّذ الطيران الحربي السوري طلعات جوية على تحصينات ومقرات إرهابيي تنظيم «جبهة النصرة» والمجموعات المنضوية تحت زعامته في قرية طلف وبلدة حر بنفسه جنوب مدينة حماة بنحو 40 كم، أسفرت عن تدمير مقرات وتجمعات لإرهابيي «جبهة النصرة» ومقتل العديد منهم.

في هذه الأثناء، قال مصدر ميداني في تصريح لمراسل «سانا»: تم رصد اتصالات بين الإرهابيين تؤكد سقوط العديد من القتلى في صفوفهم ببلدة حر بنفسه، مشيراً إلى أن من بين القتلى أحد متزعمي الإرهابيين المدعو عبد الله فطراوي.

ووجّهت وحدة من الجيش ضربات مدفعية وصاروخية مكثفة على مواقع لإرهابيي «جيش الفتح» المرتبط بالنظامين التركي والسعودي في بلدة مورك وقريتي عطشان وسكيك شمال مدينة حماة بنحو 30 كم أسفرت عن تدمير سيارة مزودة برشاش عيار 23مم وآليتين محملتين بأسلحة وذخيرة، كما أسفرت غارات سلاح الجو السوري على تجمعات وتحصينات إرهابيي «جيش الفتح» في بلدتي كفر نبودة واللطامنة في الريف الشمالي الغربي لحماة عن سقوط قتلى بينهم وتدمير عدد من أوكارهم.

وفي إدلب نفذت وحدة من الجيش عملية نوعية ضد أحد تجمعات الإرهابيين في منطقة سراقب بالريف الجنوبي سقط خلالها 8 قتلى من الإرهابيين من بينهم أيهم العبد وأحمد زريق.

وفي قرية الحامدية تكبد إرهابيو «حركة أحرار الشام الإسلامية» خسائر بالأفراد والعتاد بعملية لوحدة من الجيش ضد أحد تجمعاتهم أدت إلى مقتل 7 إرهابيين على الأقل من بينهم بلال العابد وطلال العابد.

وفي ريف حمص نفّذ سلاح الجو في الجيش العربي السوري طلعات جوية على أوكار وتحركات إرهابيي تنظيم «داعش» شرق بلدة مهين وفي القريتين الواقعة على أطراف البادية السورية جنوب شرق مدينة حمص بنحو 85كم، أسفرت عن تدمير أسلحة وعتاد حربي للتنظيم التكفيري وآليات بعضها مزود برشاشات ثقيلة، كما دمّر الطيران الحربي أوكاراً ومقرات لإرهابيي تنظيم «جبهة النصرة» والمجموعات التكفيرية المنضوية تحت زعامته في تير معلة وغرب تلبيسة وأم شرشوح شمال مدينة حمص بنحو 18كم.

أما في دير الزور فقد نفّذ الطيران الحربي السوري أمس طلعات جوية على مقرات وتحركات إرهابيي تنظيم «داعش» في قرية عياش غرب مدينة دير الزور بنحو 12 كم أوقعت قتلى ومصابين بين صفوف التنظيم المدرج على لائحة الإرهاب الدولية ودمّرت العديد من آلياتهم المزودة برشاشات ثقيلة ومتوسطة، كما وجّهت وحدات الجيش ضربات مكثفة على محاور تحرك إرهابيي «داعش» في محيط المطار أسفرت عن تكبيدهم خسائر بالأفراد والعتاد.

في هذه الأثناء ذكرت صفحات في مواقع التواصل الاجتماعي محسوبة على التنظيمات الإرهابية أن 70 إرهابياً على الأقل من تنظيم «داعش» قتلوا في ريف دير الزور الغربي خلال الأيام الثلاثة الماضية.

وفي درعا دمّرت وحدة من الجيش سيارة للإرهابيين في ضربة مركزة على محور تحركها جنوب شرق فرن العباسية بدرعا المحطة، في حين أوقعت وحدة أخرى عدداً من الإرهابيين قتلى ومصابين ودمرت أسلحة وذخائر كانت بحوزتهم في عمليات ضد تجمعاتهم بدرعا البلد، كما وجّهت وحدة من الجيش رمايات مركزة على تجمعات التنظيمات الإرهابية في مدينة داعل شمال مدينة درعا بنحو 14 كم قضت خلالها على أعداد من الإرهابيين ودمرت ما بحوزتهم من أسلحة وعتاد حربي.

الاتحاد: حراك البطالة .. تونس تحظر التجوال في القصرين

كتبت الاتحاد: أعلنت السلطات التونسية حظر التجوال في مدينة القصرين، بين السادسة مساء والخامسة صباحا بداية من تاريخ أمس ، بعد إصابة 14 شخصا بجروح طفيفة على يد الشرطة التي قامت بتفريق متظاهرين يطالبون بوظائف. وتجمع نحو ألف محتج، أمام مقر المحافظة مرددين هتافات تطالب بوظائف باعتبار أن العمل حق من حقوقهم.

وقال المسؤول في وزارة الداخلية إن بعضهم قام برشق الحجارة في حين صعد آخرون إلى سطح مقر المحافظة ما دفع الشرطة إلى تفريقهم مستخدمة الغاز المسيل للدموع. وقال والي القصرين الشاذلي بو علاق إن « 14 شخصا نقلوا الى المستشفى لإصابتهم بجروح طفيفة».

القدس العربي: «هيومن رايتس ووتش» تدعو الشركات العاملة في المستوطنات لوقف نشاطاتها

الاتحاد الأوروبي: الاتفاقيات مع إسرائيل لا تسري على المستوطنات

كتبت القدس العربي: طالبت منظمة «هيومن رايتس ووتش» الأمريكية المعنية بحقوق الإنسان، الشركات الدولية والمحلية بـ «الكف عن العمل في المستوطنات أو تمويلها وخدمتها والتجارة معها»، واعتبرت ذلك جزءا من التزام هذه الشركات بما عليها من مسؤوليات في مجال حقوق الإنسان.

جاء ذلك في تقرير بعنوان «تجارة الاحتلال: كيف تسهم الأعمال التجارية في المستوطنات في انتهاك إسرائيل لحقوق الفلسطينيين»، وفيه توثق المنظمة كيف تسهل الشركات الناشطة في المستوطنات من تطويرها وتنمية الأعمال فيها وتسهم في مصادرة السلطات الإسرائيلية غير القانونية للأراضي والموارد الفلسطينية، وتستفيد من هذه الانتهاكات ومن سياسات إسرائيل التمييزية التي تقدم امتيازات للمستوطنات على حساب الفلسطينيين، مثل إتاحة الأراضي والمياه والمساعدات الحكومية وتصاريح استصلاح الأراضي.

وقال أرفيند غانيسان مدير قسم الأعمال التجارية وحقوق الإنسان في «هيومن رايتس ووتش»: «إن هذه الشركات تسهم في السياسات الإسرائيلية التي تستلب الفلسطينيين وتميّز ضدهم بشكل غاشم مع الاستفادة من نهب إسرائيل للأراضي والموارد الفلسطينية الأخرى».

وترى المنظمة أن السبيل الوحيد لتحترم الشركات ما عليها من التزامات حقوقية هو أن تكف عن العمل في المستوطنات الإسرائيلية ومعها.»

وفي تقريرها وثقت «هيومن ووتش» تمويل مصرف إسرائيلي للإنشاءات والبناء في المستوطنات، وكذلك في شركة عقارية عالمية كبرى لها فرع في المستوطنات وتسوّق شركاتها الإسرائيلية التابعة عقارات في المستوطنات، وكذلك في شركة إدارة نفايات تجمع قمامة المستوطنات وتعالجها في مدفن قمامة في غور الأردن، وهي تخدم حصرا المستوطنات وإسرائيل.

يأتي هذا التقرير في وقت أقر فيه الاتحاد الأوروبي بعد مناقشات ماراثونية، أن أي اتفاق مع إسرائيل لن يسري على المناطق المحتلة. وجاء في القرار بعد تخفيف حدته وفق طلب بعض الدول الأعضاء، أن «الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه يلتزمون بضمان التطبيق الكامل للقوانين الأوروبية والاتفاقيات الثنائية المتعلقة بمنتجات المستوطنات. وهو ملتزم وحسب القانون الدولي بضمان أن تكون كل الاتفاقيات بين إسرائيل والاتحاد الأوروبي شاملة لإشارة واضحة ومفصلة إلى حقيقة أنها لا تسري على المناطق المحتلة عام 1967. هذه لا تعتبر مقاطعة لإسرائيل وهي مسألة يعارضها الاتحاد الأوروبي في حد ذاتها».

الحياة: اقتراح لافروف لمؤتمر جنيف: «القائمة الروسية» تفاوض «قائمة الرياض»

كتبت الحياة: العرض الجديد الذي يقدمه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف امام نظيره الأميركي جون كيري خلال اجتماعهما في زوريخ اليوم، هو تمثيل المعارضة بوفدي «القائمة الروسية» و «قائمة الرياض» يضم كل منهما «العدد نفسه والصلاحيات ذاتها ومرجعيته السياسية الخاصة» لإجراء مفاوضات بين القائمتين في جنيف تمهيداً لمفاوضات بين ممثلي الحكومة والمعارضة في ٢٥ الشهر الجاري.

القرار الدولي ٢٢٥٤، فوّض المبعوث الدولي ستيفان دي ميستورا اجراء اتصالات مع ممثلي الحكومة السورية والمعارضة ودول اقليمية استعداداً لمؤتمر جنيف، وتشكيل وفد المعارضة من مؤتمرات الرياض وموسكو والقاهرة. وخلال اتصالاته الأخيرة، ظهر لدى دي ميستورا عمق الفجوة بين مواقف الأطراف المعنية. الحكومة السورية «مستعدة» للذهاب الى مؤتمر جنيف، لكن ترفض وجود ممثلي الفصائل المقاتلة وتريد قائمة بوفد المعارضة. الهيئة التفاوضية العليا للمعارضة المنبثقة من مؤتمر الرياض، طالبت بإجراءات «حسن نيات» قبل المفاوضات والفصل بين المسارين الإنساني والسياسي والتمسك بوفدها التفاوضي ومرجعيته وأجندة التفاوض بدءاً من بحث تشكيل هيئة حكم انتقالية بصلاحيات تنفيذية كاملة. وتبلغ المبعوث الدولي، الذي يشدد على التفاوض «من دون شروط مسبقة»، من مبعوثي دول «اصدقاء سورية» بما فيهم الأميركي مايكل راتني، أن قائمة الرياض «ممثلة للمعارضة» مع فتح امكان ضم «بعض الشخصيات المعارضة المحسوبة على موسكو اليها».

هنا، وضعت موسكو «القائمة الروسية» على طاولة البحث، ضمت ١٥ اسماً هم رئيسا «الاتحاد الديموقراطي الكردي» صالح مسلم وآسيا عثمان وممثل الحزب في اوروبا خالد عيسى ورئيس «مجلس سورية الديموقراطي» هيثم مناع وماجد حبو ورئيس «الجبهة الشعبية للتحرير والتغيير» قدري جميل ومازن مغربية ورئيس «المنبر الديموقراطي السوري» سمير العيطة، إضافة إلى أمينة اوسو وريم تركماني وعباس حبيب ورندة قسيس ونمرود سليمان وفاتح جاموس وسليم خيربك (معارضة الداخل).

بعض من ورد اسمه في «القائمة الروسية» نفى على مواقع التواصل الاجتماعي استشارته بالأمر. وحاول البعض التنصل علناً مع الحفاظ على علاقة سرية مع موسكو وإدراج اسمه بـ «القوائم» الأخرى، فطلبت الخارجية الروسية منهم ارسال كتاب رسمي للاعتذار، بل ان أحد المقربين ابلغ المحتجين شفوياً: «هناك كثير من يريد الانضمام الى القائمة اذا اردت الانسحاب خطياً».

نجحت موسكو بتغيير أولويات التفاوض السياسي- الإعلامي. لم يعد النقاش الديبلوماسي وهموم المبعوث الدولي، يتناول جدول أعمال مفاوضات جنيف والفرق بين طلب المعارضة البدء بالتفاوض على «هيئة الحكم الانتقالية» واقتراح دمشق البحث في «محاربة الإرهاب»، بل ان البعد الإنساني وفك الحصار على مناطق مختلفة باتا اولوية على الجانب السياسي. وعندما يتم بحث الأمر السياسي، فإن العقدة التي تتطلب الحل، باتت تشكيلة وفد المعارضة. وضعت موسكو المعززة بوجودها العسكري والاتفاق العسكري «الأبدي» محاوريها بما فيها الجانب الأميركي بين خيارين هما: قائمة مختلطة من المعارضة او وفدان من «القائمة الروسية» و «قائمة الرياض».

البيان: تضم 32 وزيراً.. والبيضاء تمهل وزارة الثني 24 ساعة لمغادرة المدينة

ولادة حكومة الوفاق الوطني في ليبيا

كتبت البيان: وسط انقسام حاد ينذر بالمزيد من التعقيد في المشهد الليبي الملتبس أصدر المجلس الرئاسي المشكل بموجب اتفاق الصخيرات قرارا بإعلان حكومة الوفاق الوطني الهادفة بمقتضى الخطة الأممية إلى توحيد الفرقاء المقتتلين، وفيما اندلعت على الفور تظاهرات مناوئة للحكومة الوليدة بعدد من المدن الرئيسة، أمهل مجلس بلدي البيضاء وزارة عبد الله الثني المعترف بها دولياً 24 ساعة لمغادرة المدينة وإخلاء المقار التي تشغلها دونما إبداء أسباب محددة.

وفي الأثناء سارع المبعوث الأممي رئيس بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا مارتن كوبلر للترحيب بالحكومة الجديدة والمشكلة من 32 وزيراً معظمهم من غير المعروفين، وكتب في تغريدة على تويتر «أهنىء الشعب الليبي ورئاسة مجلس الوزراء على تشكيل حكومة الوفاق الوطني» مضيفا «أحث مجلس النواب على الاجتماع سريعا ومنح الثقة للحكومة».

وقال مصدر بمجلس النواب الليبي لوسائل إعلام إن الحقائب الوزارية خضعت للمحاصصة الجهوية والقبلية والمناطقية مشيراً إلى ان معظم الأسماء التي شغلت الوزارات الـ32 غير معروفة.

وتوقع المصدر عن أن تواجه التشكيلة الجديدة تعقيداً قانونيا لحاجتها إلى تعديل دستوري يفترض أن يصادق عليه مجلس النواب في طبرق خلال عشرة أيام من تشكيلها لافتاً في هذا الصدد إلى الانقسامات التي تواجه المجلس غير المجمع على وثيقة الصخيرات وبالتالي على الحكومة التي تستمد شرعيتها منه.

الخليج: داعش» يعدم 35 من عناصره بسبب هروبهم من جبهات القتال

القوات العراقية تتقدم شرقي الرمادي وجنوبي الفلوجة

كتبت الخليج: واصلت القوات العراقية تقدمها في منطقة حصيبة شرقي الرمادي، أمس، كما واصلت عملياتها لتحرير مناطق جنوب الفلوجة، فيما أعدم تنظيم «داعش» 35 من عناصره في محافظة نينوى بسبب هروبهم من جبهات القتال.

قال قائد فرقة الرد السريع اللواء ثامر محمد إسماعيل، إن قوات فرقة الرد السريع تواصل تقدمها في منطقة حصيبة الشرقية شرق الرمادي، بعد شن هجماتها ودك أوكار «داعش» بواسطة كتيبة كرار الصاروخية التابعة لها.

وأضاف أن قطعات فرقة الرد السريع واصلت تقدمها من جهة المضيق باتجاه السجارية، بعد أن تمكنت كتيبة الكرار الصاروخية والمدفعية وقوات الشرطة الاتحادية دك أوكار «داعش» وقتلت من كان يتحصن داخلها.

وأكد أن قواته حررت الكثير من المباني في منطقة حصيبة ترافقها فرق معالجة المتفجرات التي استطاعت من تفكيك العبوات الناسفة وتفجير غيرها، إضافة إلى معالجة 4 دور مفخخة كانت داخلها مواد شديدة الانفجار معدة لاستهداف القوات الأمنية.

من جانب آخر طالب رئيس مجلس قضاء الخالدية بمحافظة الأنبار علي داود، القوات الأمنية بفك الحصار عن مئات الأسر التي يتخذها «داعش» دروعاً بشرية وتستنجد لتخليصها شرق الرمادي.

وقال إن مئات الأسر متواجدة في منطقة جويبة شرق الرمادي تستنجد بالقوات الأمنية لفك الحصار عنها وإخلائها إلى مناطق أكثر أمناً، مبيناً أن تلك الأسر يحاصرها «داعش» ويستخدمها دروعاً بشرية، ويمنع خروجهم من منطقة جويبة، لافتاً إلى أن تأخر عمليات تحرير السجارية وجويبة هو لوجود الأسر فيها والعبوات الناسفة.

ومن جانبها، أعلنت قيادة عمليات بغداد، مقتل وإصابة 29 إرهابياً بعمليات أمنية مختلفة في أطراف مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار. وقالت القيادة في بيان، إن القوات الأمنية واصلت عملياتها لتحرير مناطق جنوبي الفلوجة وتمكنت قطعاتها في منطقة الثرثار والمناطق المحيطة بها من قتل 22 إرهابياً.