Get Adobe Flash player

اتجاهات اقتصادية

2019-07-06-08-37-24 انهى الأستاذ حميدي العبدالله سلسلة مقالاته حول اعادة بناء سورية بعد الحرب واعتبارا من اليوم ننشر مقاله الاقتصادي أسبوعيا ونوزعه في ملف اتجاهات الأسبوعي.   واضح جداً أن الولايات المتحدة لا تزال...

russian strike

أبرز ما ورد في عناوين وافتتاحيات بعض الصحف العربية

تشرين:الطيران الحربي الروسي ينفذ طلعات على 285 هدفاً للتنظيمات الإرهابية

الجيش يوجه ضربات مكثفة على تجمعات الإرهابيين في أرياف إدلب وحماة وحمص ويقضي على العشرات

كتبت تشرين: واصلت وحدات من الجيش والقوات المسلحة مدعومة بسلاح الجو في الجيش العربي السوري عملياتها ضد تجمعات الإرهابيين في أرياف إدلب وحماة وحمص وقضت على العشرات منهم ودمّرت أسلحة وذخيرة كانت بحوزتهم، بينما كبدت وحدة من الجيش الإرهابيين في ريف درعا خسائر فادحة بالأفراد والعتاد، تزامن ذلك مع تنفيذ الطيران الحربي الروسي بالتعاون مع القوى الجوية السورية طلعات جوية على 285 هدفاً للتنظيمات الإرهابية في حماة وإدلب وحلب ودير الزور وريفي اللاذقية ودمشق أسفرت عن تدمير مقرات قيادة ومستودعات أسلحة ومعامل لتصنيع القذائف الصاروخية ومعسكرات تدريب.

ففي ريف حماة الشرقي ذكر مصدر عسكري أن الطيران الحربي دمّر تجمعات وآليات لإرهابيي تنظيم «داعش» في غارات جوية طالت محاور تحركهم وأماكن تحصنهم شمال شرق أثريا وفي جنى العلباوي ورسم التينة ورسم أمون والرحراحة وتناهج.

وأكدت مصادر ميدانية مقتل 11 إرهابياً مما يسمى «حركة أحرار الشام» خلال عملية نوعية لوحدة من الجيش على أوكارهم في محيط قرية عطشان، ومن بين القتلى عمار الديك وخالد الديك، لافتاً إلى أن الضربات الجوية للطيران الحربي السوري على تجمعات إرهابيي ما يسمى «جيش الفتح» في مدينة خان شيخون جنوب مدينة إدلب بنحو 70كم أسفرت عن القضاء على بؤر للإرهابيين وتدمير أسلحة وذخائر كانت بحوزتهم.

وفي وقت لاحق أمس قالت مصادر ميدانية: إن وحدات من الجيش وجهت ضربات نارية مكثفة على أوكار وتجمعات إرهابيي «جبهة النصرة» في منطقة سنجار وقرية شيخ بركة أسفرت عن مقتل 17 إرهابياً على الأقل وتدمير سيارتي «بيك آب» بمن فيهما من إرهابيين، مؤكداً مقتل الإرهابي والقيادي في «جبهة النصرة» محمد الجوباسي والإرهابي خالد أبو صالح الحمصي بضربات صاروخية على بلدة التمانعة بالريف الجنوبي.

وفي حمص أفاد مصدر عسكري بأن وحدات من الجيش أوقعت قتلى ومصابين في صفوف إرهابيي تنظيم «جبهة النصرة» جنوب سد الرستن وفي محيط الزعفرانة والغنطو وأم شرشوح والوعرة والهلالية بناحية تلبيسة على بعد 12 كم شمال المدينة.

وأضاف المصدر: إن وحدة من الجيش دمّرت أوكاراً وتجمعات للإرهابيين خلال ضربات على أوكارهم وتجمعاتهم في جوالك ومحيط قرية سنيسل والمحطة بالريف الشمالي، مشيراً إلى أن وحدات من الجيش وجهت ضربات دقيقة على أوكار وتجمعات التنظيمات الإرهابية في محيط قرية أم صهيريج أسفرت عن تكبيدها خسائر بالأفراد والعتاد....

الاتحاد: 3 شهداء فلسطينيين برصاص الاحتلال في الخليل

كتبت الاتحاد: قالت مصادر فلسطينية: "إن الجيش الإسرائيلي قتل أمس ثلاثة شبان فلسطينيين في الخليل في جنوب الضفة الغربية، اثنان منهم بدعوى طعنهما إسرائيليين". وذكرت المصادر أن شاباً، يبلغ 19 عاماً، قتل مساء اليوم بعيار ناري في رأسه، خلال مواجهات مع الجيش الإسرائيلي في شمال الخليل، وجاءت الحادثة بعد وقت قصير من إعلان مصادر طبية أن شاباً يبلغ 20 عاماً توفي متأثراً بإصابته قبل ساعات برصاص الجيش الإسرائيلي، استهدفه بشكل مباشر قرب "الحرم الإبراهيمي" وسط الخليل.

وقبل ذلك بساعات، أعلنت المصادر الفلسطينية عن مقتل شاب يبلغ 24 عاماً جراء إصابته بعيارات نارية عدة برصاص الجيش الإسرائيلي عند مفترق عسكري في شمال شرق الخليل. وأوضحت المصادر أن قوات الجيش احتجزت جثتي الشابين، ومنعت سيارات الإسعاف الفلسطينية من نقلهما.

وذكرت وزارة الصحة الفلسطينية أن عدد الشهداء برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي منذ بداية أكتوبر الجاري بلغ 61 شهيداً، فيما بلغ عدد الشهداء الأطفال 14 شهيداً في الضفة الغربية وقطاع غزة. وأشارت إلى أن 23.7% من الشهداء هم من الأطفال، فيما بلغ عدد الشهداء في الضفة الغربية بما فيها القدس 41 شهيداً، وفي قطاع غزة 17 شهيداً، من بينهم أم حامل وطفلتها ذات العامين. وأصيب أمس العشرات من الفلسطينيين بحالات اختناق جراء إطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز السام في مواجهات اندلعت قرب الحرم الإبراهيمي بمدينة الخليل.

القدس العربي: السلطات المصرية تعتقل أمين حزب "الإخوان" قرب الحدود الليبية

كتبت القدس العربي: أعلن مسؤول أمني مصري رفيع، أن الأجهزة الأمنية ألقت القبض على حسين إبراهيم، أمين عام حزب "الحرية والعدالة"، الذراع السياسية لجماعة "الإخوان المسلمين" في البلاد.

وبحسب الوكالة المصرية الرسمية (أ ش أ)، أكد المصدر الأمني الرفيع في وزارة الداخلية أن "الأجهزة الأمنية نجحت في إلقاء القبض على حسين إبراهيم أمين عام حزب "الحرية والعدالة"، الذراع السياسية المنحل لتنظيم الإخوان، وبرفقته القيادي الإخواني الرفاعي حسن أحد قيادات التنظيم في منطقة سيدي عبد الرحمن بمحافظة مطروح (غرب)".

وأوضح المصدر ذاته الذي لم تسمّه الوكالة الرسمية، أن "معلومات وردت لقطاع الأمن الوطني (جهاز أمني يتبع وزارة الداخلية) مفادها، اختباء كل من حسين إبراهيم أمين عام حزب الحرية والعدالة الذراع السياسية لتنظيم الإخوان وبرفقته القيادي الإخواني الرفاعي حسن في منطقة الساحل الشمالي".

وأضاف أنه "عقب تقنين الإجراءات الأمنية اللازمة والتنسيق مع مديرية أمن مطروح، قامت مأمورية من قطاع الأمن الوطني والمركزي بمداهمة مكان اختباء المتهمين، حيث اعترفا أنهما كان في طريقهما للهروب خارج البلاد عبر الحدود المصرية الليبية"، على حد قوله.

ويأتي القبض على إبراهيم بعد أيام قليلة من اعتقال رجل الأعمال حسن مالك، وهو قيادي في جماعة الإخوان بتهمة الإضرار بالاقتصاد القومي.

واعتبر مراقبون أن اعتقال ابراهيم يصب في الحرب النفسية التي يشنها النظام ضد الجماعة، مستبعدين ان يكون له أي دور في الناحية التنظيمية او العملياتية في الداخل.

الحياة: أميركا وروسيا لتوسيع مشاركة دول المنطقة

كتبت الحياة: بحث وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي مع الرئيس بشار الأسد في دمشق أمس "الأفكار المطروحة إقليمياً ودولياً للمساعدة في ايجاد حل للأزمة السورية" قبل أيام من اجتماع في فيينا بين وزراء الخارجية الأميركي والروسي والسعودي والتركي لاستكمال مناقشة "الحل الروسي" بالتزامن مع تكثيف "ديبلوماسية الهاتف" بين وزيري الخارجية الروسي سيرغي لافروف والأميركي جون كيري وجهود واشنطن وموسكو لتوسيع مشاركة دول المنطقة في التسوية.

وقالت وزارة الخارجية الروسية إن لافروف بحث في العملية السياسية السورية مع كيري في اتصال هاتفي. وأضافت أن الاتصال، وهو الثالث في ثلاثة أيام بين الوزيرين، ركز على ما يمكن عمله لإشراك القوى الإقليمية الأخرى في العملية السياسية.

وأكد بن علوي وفق "سانا"، "حرص سلطنة عمان على وحدة سورية واستقرارها"، مشيراً الى ان بلاده "مستمرة في بذل كل مسعى ممكن للمساعدة في ايجاد حل ينهي الأزمة في سورية".

ولم تقطع سلطنة عمان علاقاتها الديبلوماسية والسياسية مع دمشق كما فعلت دول أعضاء مجلس التعاون الخليجي، وتأتي زيارة بن علوي بعد زيارة مماثلة اجراها وزير الخارجية السوري وليد المعلم الى مسقط في آب (اغسطس) الماضي.

وجاءت زيارة الوزير العماني دمشق بعد اجتماع فيينا الجمعة الماضي الذي تضمن تقديم لافروف مقترحاً للحل لنظرائه كيري والجبير والتركي فريدون سينيرلي أوغلو.

البيان: البيشمركة تسيطر على أجزاء واسعة من قضاء سنجار

استعادة الرمادي متوقفة في انتظار غطاء التحالف الجوي

كتبت البيان: توقفت العمليات العسكرية في محيط منطقة الرمادي بـ"أوامر أميركية" منذ ما يقارب الأسبوع في وقت واصلت قوات البشمركة تقدمها في محافظة سنجار، وأفاد مصدر أمني كردي، أن البيشمركة فرضت سيطرتها على أجزاء واسعة من قضاء سنجار، غرب الموصل، مبيناً أن العملية رافقها قصف مكثف لطيران التحالف الدولي على معاقل تنظيم "داعش" في وقت قتل انتحاري فجر نفسه في موكب ديني سبعة أشخاص ببغداد بينهم شرطيان.

وفي الأثناء توقف الهجوم لاستعادة الرمادي، الذي انطلق مطلع أكتوبر الحالي، بـ "أوامر أميركية". وقال قائممقام الرمادي إبراهيم العوسج، إن "المدينة مطوقة بـ360 درجة، لكن العمليات العسكرية توقفت منذ تحرير بيجي". ويرجح العوسج أن "قرار توقف العمليات اميركي ولا تملك حتى القيادات العسكرية العراقية تفسيراً له"، مشدداً على أن الأخيرة "لا تستطيع الهجوم من دون غطاء جوي من التحالف الدولي". وحذر المسؤول المحلي من خطورة تلك الخطوة، ويقول "ستعطي للمسلحين المجال لإعادة ترتيب أوضاعهم بعد أن تراجعت أعدادهم بشكل كبير".

إلى ذلك أفاد مصدر امني كردي، بأن قوات البيشمركة فرضت سيطرتها على أجزاء واسعة من قضاء سنجار، غرب الموصل، مبيناً أن العملية رافقها قصف مكثف لطيران التحالف الدولي على معاقل تنظيم داعش.

الخليج: هجوم انتحاري في بغداد وتفجير مصنع للعبوات في البغدادي

كتبت الخليج: قتل 7 عراقيين بينهم شرطيان، وأصيب 23 آخرون بجروح في هجوم انتحاري وقع في حي شمال بغداد، فيما قتل العديد من عناصر تنظيم "داعش" في عمليات قتالية، وتمكنت القوات العراقية من تفجير مصنع للعبوات الناسفة في ناحية البغدادي.

وأكد متحدث باسم وزارة الداخلية أن الانفجار الذي نفذه مهاجم يرتدي سترة ملغومة أسفر عن وقوع عدد من القتلى والجرحى. وقالت قيادة عمليات بغداد، إن شخصاً يعاني اضطرابات نفسية وعقلية نفذ اعتداءً إجرامياً، في منطقة الحرية شارع المشتل، وقام بإطلاق النار وبشكل عشوائي على المواطنين، ما أدى إلى قتل أربعة مواطنين وجرح أربعة آخرين بينهم منتسب في شرطة النجدة. وأكد البيان أن الشخص حاول الفرار، وبعد محاصرته من قبل القوات الأمنية واجههم بإطلاق النار، لتضطر قوة من الشرطة الاتحادية إلى إطلاق النار عليه وقتله في مكان الحادث.

وأكد قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت، في بيان، أن كتيبة صواريخ الشرطة الاتحادية استهدفت، أمس، تجمعاً ل"داعش" داخل ما يسمى بالبيت الكويتي في منطقة المضيق شرق الرمادي، ما أسفر عن مقتل جميع عناصر التنظيم المتواجدين فيه وتدمير عجلة. وأضاف أن قوة أخرى من الشرطة الاتحادية تمكنت من التسلل إلى ثلاثة مواقع دفاعية لتنظيم "داعش" في منطقة حصيبة شرق الرمادي، مشيراً إلى أن القوة المذكورة قامت بتفجير المواقع وإلحاق خسائر بشرية بين الإرهابيين. وذكر مصدر أمني أن قوة عراقية نفذت، أمس، عملية أمنية واسعة في منطقة وادي حوران غرب ناحية البغدادي التي تقع غرب الرمادي. وأضاف أن العملية أسفرت عن تفجير جرافتين مفخختين معدتين للتفجير في المنطقة من دون إلحاق خسائر مادية وبشرية تذكر في القوة المنفذة للعملية.