Get Adobe Flash player

اتجاهات اقتصادية

2019-07-06-08-37-24 انهى الأستاذ حميدي العبدالله سلسلة مقالاته حول اعادة بناء سورية بعد الحرب واعتبارا من اليوم ننشر مقاله الاقتصادي أسبوعيا ونوزعه في ملف اتجاهات الأسبوعي.   واضح جداً أن الولايات المتحدة لا تزال...

laj2in

أبرز ما ورد في عناوين وافتتاحيات بعض الصحف العربية

الاتحاد: سلوفينيا تحذر من انهيار الاتحاد الأوروبي والنمسا تستنفد طاقتها الاستيعابية وألمانيا تقترح الاستعانة بتركيا

أوروبا ودول البلقان تبحث ببروكسل أزمة الهجرة

كتبت الاتحاد: حذر المستشار النمساوي فيرنر فايمان، من المخاطر المحدقة بأوروبا بسبب أزمة اللاجئين، والتي قد تصل إلى الانهيار الهادئ للاتحاد الأوروبي، وشدد على أن تأمين الحدود الخارجية لدول أوروبا أمر مهم، لكنه لا يمكن أن يكون بديلا، قبيل ساعات من مشاركته في القمة الخاصة التي تعقد في العاصمة البلجيكية بروكسل لبحث أزمة وأوضاع اللاجئين في دول البلقان التي هددت بإغلاق حدودها، كما حذرت سلوفينيا من انهيار الاتحاد الأوروبي بالكامل إذا لم تتخذ "خطوات فورية وملموسة على الأرض" لوقف تدفق المهاجرين الذين يدخلون أوروبا عبر دول البلقان.

وأعلنت النمسا أن تدفق اللاجئين وصل إلى الحد الأقصى لقدرة بلادها على الاستيعاب، فيما أكدت المستشارة الألمانية انجيلا ميركل قبل القمة المصغرة، أن زعماء وسط وشرق أوروبا المجتمعين في بروكسل لن يحلوا أزمة المهاجرين بالاتحاد الأوروبي بمفردهم، ويحتاجون لمساعدة من تركيا.

وقبل ساعات من مشاركته في القمة الخاصة ببروكسل حذر المستشار النمساوي من تأخر دول الاتحاد الأوروبي في التوصل لاتفاق بشأن تحمل أعباء الأزمة، وارتفاع وتيرة تبادل اللوم والاتهامات بين القادة الأوروبيين.

كما حذر رئيس وزراء سلوفينيا ميرو سيرار من انهيار الاتحاد الأوروبي بالكامل إذا لم تتخذ "خطوات فورية وملموسة على الأرض" لوقف تدفق المهاجرين الذين يدخلون أوروبا عبر دول البلقان..

وأعلنت المفوضية الأوروبية التي دعت إلى القمة أن هدفها تلبية "الحاجة إلى المزيد من التعاون والقيام بمشاورات أكثر وتحركات عملانية فورية"، بالنسبة للدول الواقعة على طريق غرب البلقان الذي يسلكه المهاجرون واللاجئون من تركيا واليونان للوصول إلى شمال الاتحاد الأوروبي....

القدس العربي: الأردن: الروابدة يتهم»اللوبي اليساري الليبرالي» المدعوم من أمريكا باستهداف «التيار المحافظ»

عشية الإطاحة به من رئاسة مجلس النواب وتعيين الفايز مكانه

كتبت القدس العربي: خرج أحد أقدم رجال الدولة في الأردن من معادلة الحكم بقرار ملكي السبت انتهى بالامتناع عن تجديد ولاية رئيس مجلس النواب عبد الرؤوف الروابدة التي انتهت، وتعيين بديل له في موقعه كرئيس لمجلس الأعيان هو نائبه ورئيس الوزراء الأسبق الشيخ فيصل الفايز.

وسط أنباء لم تتأكد بعد عن استقالة الروابدة من عضويته في مجلس الأعيان احتجاجا فيما يبدو يعود إلى لعبة الإدارة والحكم العليا الشيخ فيصل الفايز الذي يمكن القول إنه الرجل الوحيد الذي تقلد جميع المناصب الرفيعة في الدولة منذ عام 1999 في عهد الملك عبدالله الثاني.

الإرادة الملكية التي تضمنت إقالة الروابدة وتعيين الفايز اقتصرت على رئاسة المجلس العيني دون إعادة التشكيل، في مؤشر واضح على انزعاج المرجعيات من الروابدة وإبعاده عن موقعه في رئاسة سلطة التشريع.

التغيير حصل بعد أقل من أسبوع على خلاف علني بين الروابدة والقصر الملكي بخصوص قانون اللامركزية الإدارية الذي قرر الملك رده وإعادته للبرلمان بعدما أصر الروابدة ثم تسبب بإقراره من مجلسي النواب والأعيان بدون نصوص يرغب فيها القصرـ .

التغيير في هذا الإطار لم يكن مفاجئا، لكن المفاجأة تكمن في التفاصيل التي نقلها مقربون من الروابدة عن خلافات تتجاوز مسألة قانون اللامركزية.

الروابدة وحسب أعضاء في مجلس الأعيان خدموا في معيته يتهم منذ أسبوع بمجالسه الخاصة من يسميهم بالمجموعة الليبرالية المدعومة من السفارة الأمريكية في عمان بالعمل ضده في أروقة الدولة.

الحياة: "تفاهمات الأقصى" لا توقف الهجمات بين الفلسطينيين والإسرائيليين

كتبت الحياة: أطلع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو حكومته على تفاصيل التفاهمات التي توصل إليها مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري في شأن التهدئة في المسجد الأقصى المبارك، مؤكداً أنه "لم يكن ولن يكون أي تغيير في الوضع القائم في المسجد"، وتحديداً بالنسبة الى زيارات غير اليهود وأنظمة صلاة المسلمين فيه. وعلى رغم ترحيب العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني بإعلان نتانياهو، إلا أنه أعلن أنه ينتظر تنفيذ هذا الالتزام على أرض الواقع، في حين قال مسؤولون في السلطة الفلسطينية إنهم ينتظرون "الأفعال" وليس "الأقوال".

ولم تنجح هذه التفاهمات في خفض مستوى التوتر في الأراضي الفلسطينية، وعلى رغم الطقس العاصف، تظاهر العشرات في أكثر من منطقة في الضفة الغربية، في حين تواصلت الهجمات الفردية على إسرائيليين، وأخرى إسرائيلية استهدفت فلسطينيين.

ففي تطور لافت، تعرض الأمين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية مصطفى البرغوثي ليل السبت - الأحد الى محاولة طعن وصفها بأنها "محاولة اغتيال متعمدة ومخطط لها"، من "عملاء للاحتلال". وأوضح في مؤتمر صحافي في رام الله أن المعتدين هاجموه "من الخلف وحاولوا ضربه بآلة حادة في منطقة حساسة قريبة من العنق، لكنهم لم يستطيعوا ذلك بسبب تصديه لهم، ما أحدث جرحاً في وجهه بطول 8 سنتيمترات".

وكان موقع «المونيتور» الإلكتروني الإخباري المتخصص ذكر أن وزارة الخارجية الأميركية أبلغت الكونغرس أنها تعتزم خفض مساعدتها السنوية للسلطة بمقدار 80 مليون دولار من أصل مبلغ 370 مليون دولار كانت رصدته لمساعدة السلطة للسنة المالية 2016.

ويأتي الكشف عن القرار الأميركي في وقت كشفت بيانات شهرية صادرة عن وزارة المال الفلسطينية أن إجمالي العجز الحالي في الموازنة الفلسطينية بلغ نحو 420 مليون دولار خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي، وهو موزع بين الموازنة العامة، والموازنة التطويرية (الاستثمارية).

البيان: تقارير استخبارية: التنظيم يجني 50 مليون دولار شهرياً من النفط

بلير: غزو العراق تسبب بظهور "داعش"

كتبت البيان: اعتذر رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير، عن الأخطاء التي وقعت في حرب العراق، كاشفاً أنه توجد "عناصر من الصحة من أنها تسببت في ظهور تنظيم داعش، في وقت كشفت الاستخبارات العراقية، أن التنظيم يجني من بيع النفط من حقول الخام التي يسيطر عليها في سوريا والعراق، نحو 50 مليون دولار شهرياً.

وأقر بلير بأن هناك "شيئاً من الحقيقة في القول إن غزو العراق بقيادة الولايات المتحدة وبريطانيا، أدى إلى ظهور تنظيم داعش في سوريا والعراق". وقال "بالطبع، لا يمكن القول أن أولئك الذين أطاحوا بصدام في عام 2003، يتحملون مسؤولية الوضع في عام 2015"، وتدارك "لكن من المهم أن ندرك في مكان ما، أولاً، أن الربيع العربي الذي بدأ في عام 2011، له تأثيره في العراق اليوم، وثانياً أن داعش برز إلى الساحة من سوريا، وليس من العراق".

إلى ذلك، كشف مسؤول عن الاستخبارات العراقية، أن تنظيم داعش، يجني من بيع النفط من حقول الخام التي يسيطر عليها في سوريا والعراق، نحو 50 مليون دولار شهرياً.

الخليج: مرشحون بشمال سيناء يهددون بالانسحاب والعليا تطعن على حكم الرمل

مصر تبدأ غداً جولة الإعادة للمرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب

كتبت الخليج: تنطلق غداً الثلاثاء، جولة الإعادة في انتخابات مجلس النواب على المقاعد الفردية، في 14 محافظة مصرية، وفي الوقت ذاته طعنت اللجنة العليا للانتخابات على الحكم الصادر بإبطال انتخابات دائرة الرمل بمحافظة الإسكندرية، فيما أعلن عدد من المرشحين بدائرة شمال سيناء انسحابهم احتجاجاً على اغتيال مرشح حزب النور.

ويدلي المصريون في الخارج بأصواتهم في جولة الإعادة اليوم الاثنين وغداً الثلاثاء ويدلي الناخبون في الداخل بأصواتهم يومي الثلاثاء والأربعاء.

وقدمت أمس هيئة قضايا الدولة 13 طعناً أمام المحكمة الإدارية العليا، نيابة عن اللجنة العليا للانتخابات، لإلغاء الحكم الصادر ببطلان انتخابات دائرة الرمل بمحافظة الإسكندرية، وكانت محكمة القضاء الإداري بالإسكندرية قد أصدرت حكماً بإلغاء نتيجة انتخابات مجلس النواب بالدائرة، وما يترتب على ذلك من آثار، أخصها إعادة إجراء انتخابات، بعد استبعاد المرشح على مصطفى علبة المحكوم باستبعاده، وأكدت هيئة قضايا الدولة مخالفة الحكم للقانون ووجود خطأ في تكييف الحكم.

ومن جانب آخر هدد مرشحون في محافظة شمال سيناء، بالانسحاب الجماعي، من الانتخابات، احتجاجاً على اغتيال الدكتور مصطفى عبدالرحمن، مرشح حزب النور برصاص مجهولين، وقال المهندس عماد البلك، مرشح حزب الوفد بالدائرة الأولى بالعريش «بعد التشاور مع العديد من السياسيين وأصحاب الرأي والخبرة، فإنه يُجرى الآن الإعداد لوثيقة سياسية بانسحاب كل المرشحين، موضحاً بها أسباب الانسحاب، لوضع الحكومة أمام مسؤولياتها».

وكان 5 مرشحين بالدائرة الأولى بمدينة العريش قد أعلنوا انسحابهم عقب ساعات من مقتل مرشح حزب النور، فيما أكدت مصادر باللجنة القضائية المشرفة على الانتخابات بشمال سيناء، أنها لم تتلق ما يفيده هذا الانسحاب رسمياً، وأنه سيتم فتح باب تلقي الطعون والدعاية الانتخابية والتنازل في الثالث من الشهر المقبل.