Get Adobe Flash player

اتجاهات اقتصادية

2019-07-06-08-37-24 انهى الأستاذ حميدي العبدالله سلسلة مقالاته حول اعادة بناء سورية بعد الحرب واعتبارا من اليوم ننشر مقاله الاقتصادي أسبوعيا ونوزعه في ملف اتجاهات الأسبوعي.   واضح جداً أن الولايات المتحدة لا تزال...

ttun

أبرز ما ورد في عناوين وافتتاحيات بعض الصحف العربية

الاتحاد: تونس: فض اعتصام وحضور أمني بأول أيام الطوارئ

كتبت الاتحاد: بدت شوارع العاصمة التونسية قليلة الحركة أمس إثر إعلان حالة الطوارئ في البلاد في خطوة تهدف إلى تعزيز جهود الأمن والجيش في مكافحة الإرهاب المتصاعد.

وأعلن السبسي حالة الطوارئ في البلاد على امتداد شهر بعد أيام من الهجوم على نزل "ريو إمبريال مرحبا" والذي أوقع 38 قتيلاً من السياح في حصيلة غير مسبوقة في تاريخ العمليات الإرهابية التي شهدتها تونس، وفور الإعلان عن القرار كثفت دوريات أمنية حضورها وسط الشوارع وقرب التجمعات، إذ أقبل الناس كعادتهم على المساحات العامة الخضراء ليلاً هرباً من الحر، وفي وسط العاصمة كانت الشوارع شبه خالية نهاراً أمس بينما تواجدت الشرطة في أغلب مفترقات الطرق.

وفي شارع الحبيب بورقيبة أحاط الأمن مقر وزارة الداخلية بسياج شائك وحواجز حديدية في حين تمركزت سيارات أمنية على طول الجادة الوسطى للشارع. وعلى بعد 200 متر تقريباً من مقر وزارة الداخلية وقف جنود يحرسون مقر السفارة الفرنسية المحاطة بسياج شائك وسواتر رملية وإلى جانبها تمركزت شاحنة عسكرية، ومع أن اليوم الأول لإعلان الطوارئ يوافق يوم راحة بتونس فإن الحياة اليومية تسير بشكل عادي، وفي أحواز العاصمة، وكما في سائر أيام شهر رمضان اكتظت الأسواق والمساحات الكبرى بالناس. وعملياً يهدف الإعلان عن الطوارئ إلى عدم تشتيت جهود الأمن والجيش في التصدي إلى القلاقل الاجتماعية والاحتجاجات العمالية المتواترة والتفرغ كلياً إلى مكافحة الإرهاب.

القدس العربي: "صنداي تايمز": أوباما ينوي زيارة طهران في 2016

كتبت القدس العربي:كشف أحد أعضاء الفريق الإيراني المفاوض عن موافقة إيران على نقل مخزونها من اليورانيوم عالي التخصيب إلى روسيا.

وذكرت وكالة تاس للأنباء الروسية نقلاً عن أحد أعضاء الفريق المفاوض الإيراني في فيينا – لم تسمه – أن طهران ودول مجموعة 5+1 اتفقت على نقل مخزون إيران من اليورانيوم المخصب إلى روسيا. فيما أفادت وكالة أسوشيتد برس أنه تم التوافق بين إيران ودول مجموعة 5+1 على مسودة تنص على كيفية إلغاء العقوبات الاقتصادية.

وفيما يتعلق بتوقيت إصدار قرار مجلس الأمن حول رفع العقوبات، أفاد موقع "الدبلوماسية الإيرانية" المقرب للخارجية الإيرانية، نقلاً عن أحد أعضاء الفريق المفاوض الإيراني أنه سيتم إصدار قرار مجلس الأمن للأمم المتحدة خلال بضعة أيام بعد الإعلان عن الاتفاق النهائي.

وأكد الموفد الإيراني أنه حصلت تطورات مهمة جداً خلال الأيام القليلة الماضية، وأنه لا تزال المباحثات مستمرة حول قضية أو قضيتين، وأنهم يحتاجون للإرادة السياسية للانتهاء منها.

وفي سياق العقوبات الاقتصادية، أفادت وكالة أسوشيتد برس الأمريكية نقلاً عن مصادر دبلوماسية مطلعة، أن طهران والدول الست المفاوضة اتفقت على مسودة اتفاق مبدئي حول كيفية إلغاء العقوبات المفروضة على إيران...

الحياة: احتمالات ضبابية بعد يوم عسير لليونان

كتبت الحياة: حتى لو حسم اليونانيون أمرهم بـ "نعم" واضحة أو "لا" صريحة في الاستفتاء الذي شاركوا فيه أمس، على عرض دائني بلادهم مواصلة برنامجهم للإنقاذ المالي في مقابل مزيد من التقشُّف في الدولة البلقانية، لن تعطي أي من الإجابتين صورة واضحة عن المستقبل الذي ينتظر اليونان ذات المالية العامة المرهَقة (للمزيد).

وأعلنت الحكومة اليونانية مساءً أنها ستكثّف جهودها للتوصُّل إلى اتفاق مع الجهات الدائنة بعد الاستفتاء، مؤكدة أن البنك المركزي سيوجِّه طلباً إلى البنك المركزي الأوروبي يطلب فيه ضخّ أموال في شكل طارئ للمصارف اليونانية.

ورجّحت استطلاعات عند خروج الناخبين من مكاتب الاقتراع، فوز رافضي خطة الدائنين في الاستفتاء، ولم تمنح الاستطلاعات الأربعة التي سبقت التصويت تقدُّماً واضحاً لمعسكر "نعم" أو لمعسكر "لا"، ثلاثة منها منحت التقدم لـ "نعم" والرابع لـ "لا" لكن الفارق لا يزيد في أقصى الحالات على 1.4 في المئة.

وستؤدي "نعم" على الأرجح إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية تجري انتخابات عامة مبكرة، لكن البلاد قد تغرق في أزمتها المالية في غياب أي اتفاق بصرف النظر عن مدى ديمومته. فأثينا ستفشل في تسديد مستحقات ديون كما فعلت في دفعة لصندوق النقد الدولي في 30 حزيران (يونيو) ما دفع المودعين إلى التسابق على سحب أموالهم من المصارف التي أقفلت أبوابها، ووضعت سقفاً لسحوب الصراف الآلي لا يتعدى 60 يورو في اليوم...

البيان: إحباط مخطط إرهابي لـ"الإخوان" في مصر

كتبت البيان: تمكنت وزارة الداخلية المصرية، من إحباط تحرك إرهابي كبير لكوادر جماعة الإخوان التي اعتبرتها الخارجية المصرية المظلة الفكرية لجميع المنظمات المتطرفة في العالم، في وقت فرضت محكمة مصر السجن المشدد لعشر سنوات على 25 متهماً بأحداث مدينة الإنتاج الإعلامي.

وأكدت معلومات قطاع الأمن الوطني بوزارة الداخلية المصرية قيام كوادر تنظيم الإخوان الإرهابي ومن بينهم قيادي يدعى رجب الحمصاني، بمحاولة تشكيل تنظيم إرهابي من 12 عنصراً، مخطط له تنفيذ عمليات إرهابية، والدعوة لأفكار متطرفة تتمثل في "تكفير الحاكم ووجوب الخروج عليه، وتكفير العاملين بالقوات المسلحة والشرطة واستهدافهم في عمليات عدائية، وتكفير المسيحيين واستحلال ممتلكاتهم ودمائهم ودور عبادتهم، واستهداف المنشآت الهامة والحيوية خاصة التابعة للأجهزة الأمنية"، فضلاً عن الادعاء بشرعية الرئيس المعزول محمد مرسي، والدعوة لتغيير نظام الحكم الحالي بادعاء أنه نظام انقلابي، فضلاً عن قيامهم بالترويج لتلك الأفكار في أوساط العناصر الإخوانية والجهادية لتكوين تنظيم إرهابي قائم على خلايا عنقودية لتنفيذ مخططاتهم العدائية.

ووفق بيان صادر عن الداخلية تم التعامل الفوري مع تلك المعلومات وتحديد وضبط العديد من العناصر، وعثر بحوزتهم على أسلحة ووثائق تنظيمية حول استراتيجية التنظيم لتنفيذ العمليات الإرهابية...

الشرق الأوسط: الجيش الليبي يستهدف قادة التطرف بـ{سرايا سريعة الحركة}

كتبت الشرق الأوسط: بدأ الجيش الليبي اعتماد مجموعات سريعة الحركة لقنص قادة المتطرفين، من بينها "كتيبة الجزيرة" التي رصدت تحركات القيادي الجزائري في تنظيم القاعدة، مختار بلمختار، قبل القصف الأميركي للاجتماع الذي كان موجودا فيه جنوب مدينة إجدابيا، الشهر الماضي، وقال المستشار في الجيش الليبي، صلاح الدين عبد الكريم، لـ"الشرق الأوسط"، إن "الجيش يتقدم بخطوات حثيثة، لكن ببطء، بسبب الحظر الدولي على تسليحه، في مقابل استمرار حصول المتطرفين، وعلى رأسهم تنظيم داعش، على الأسلحة والمقاتلين عبر البحر المتوسط تحت سمع وبصر أساطيل أوروبا".

ومن بين المجموعات سريعة الحركة التابعة للجيش، "مجموعة إجدابيا" التي تتنقل بشكل دائم في مناطق غرب بنغازي وتعرف تجاوزا باسم "كتيبة الجزيرة"، وتتكون من نحو ثلاثين من جنود وضباط الجيش الوطني وعناصر تابعة لجهاز الاستخبارات العسكرية الذي تجرى له عملية تحديث وتجديد منذ تجميد عمله أيام حكم "الإخوان" لليبيا في 2013.

الخليج: مساع صهيونية جديدة للسطو على ملكية الأقصى

كتبت الخليج: أغلقت قوات الاحتلال باب المغاربة في ظل اعتكاف المئات من الفلسطينيين في المسجد الأقصى، في أعقاب دعوة جماعات صهيونية متطرفة إلى تنظيم اقتحامات جماعية للمسجد الأقصى استعداداً لإحياء ذكرى ما يسمى "خراب أسوار القدس"، فيما أحيت سلطات الاحتلال مخططاتها الاستيطانية التي كانت حبيسة الادراج إلى حيز التنفيذ الفعلي، وسط محاولات من جانب سلطات الاحتلال للسطو على ملكية أولى القبلتين وثالث الحرمين وتسجيله في دائرة "الطابو" التابعة له.

واعتكف المئات من فلسطينيي الـ 48 والقدس المحتلة والضفة الغربية ليلة أمس الأول في المصلى القبلي، في حين شهد المسجد تواجداً مكثفاً للمصلين منذ ساعات الصباح وانتشار حلقات الذكر في رحابه.

وكشف تقرير فلسطيني أعده مركز عبد الله الحوراني للدراسات والتوثيق التابع لمنظمة التحرير الفلسطينية، حول انتهاكات الاحتلال في القدس خلال النصف الأول من عام 2015، عن مزيد من الجرائم والانتهاكات «الإسرائيلية» في القدس المحتلة بهدف تهويد المدينة وتفريغها من سكانها العرب من خلال هدم منازل ومنشآت المواطنين ومصادرة الأرض وسلب الممتلكات وفرض الغرامات المرتفعة على المواطنين وبناء وتوسيع المستوطنات.

وحذّرت «مؤسسة الأقصى للوقف والتراث» من مخطط لمنظمة «إسرائيلية» تسعى من خلاله الى تسجيل المسجد الأقصى كملك تابع للاحتلال «الإسرائيلي» بشكل رسمي في دائرة «الطابو» التابعة له.

وفي تصعيد «إسرائيلي» جديد في إطار الاعتداءات على الأقصى وتقسيمه زمانياً ومكانياً، اقتحم وفد من وزارة الخارجية «الإسرائيلية» المسجد، وقاموا بجولة استفزازية فيه، في سابقة تعتبر الأولى من نوعها. إضافة إلى ذلك، تعتزم شرطة الاحتلال تثبيت كاميرات مراقبة في كل أنحاء شرقي القدس المحتلة، بعد أن كانت تقتصر على البلدة القديمة ومحيطها.