Get Adobe Flash player

            في خطاب عودته إلى لبنان في 2 آذار من العام 1947 قال المعلم أنطون سعادة ’’إن إنقاذ فلسطين هو أمر لبناني في الصميم. كما هو أمر فلسطيني في الصميم. إن الخطر اليهودي على فلسطين هو على سوريا كلها. هو خطر على جميع هذه الكيانات...‘‘.

Read more: البناء الفكري لأنطون سعادة: قراءة واقع واستقراء المستقبل  عبد الهادي محفوظ

أكثر من حدث شغل الساحة اللبنانية في الأسابيع الثلاثة الماضية، أبرزه ما حصل في بلدة “قبرشمون” الشوفية، حيث دارت اشتباكات بين عناصر من “الحزب التقدمي الاشتراكي”، الذي يتزعمه النائب السابق وليد جنبلاط، وبين أفراد من مرافقي وزير شؤون النازحين صالح الغريب، الذي كان يقود سيارته وتعرّض لاطلاق نار حيث أصيبت مركبته بتسع عشرة رصاصة نجا منها بأعجوبة، وقُتِل عنصران من مرافقيه فيما أصيب ثالث من “التقدمي” بجروح بليغة وما زال حتى الساعة في العناية الفائقة.

Read more: عباس ابراهيم.. المنقذ  بقلم: ابراهيم عوض

انطلق النقاش في مشروع موازنة 2019 من دون أي اتفاق على صيغة لزيادة الرسوم الجمركية على السلع المستوردة، ومن دون معرفة حجم الإيرادات التي سيوفّرها للخزينة، إذ لا تزال هناك تباينات بين التيار الوطني الحر وحزب الله حول المعايير التي يفترض اعتمادها لجهة السلع الخاضعة للرسم، ومعدلات الزيادة على كل منها، وابرزها إخضاع البنزين لزيادة الرسم أو إعفاؤه منها

Read more: زيادة الرسم الجمركي تشمل البنزين؟: محمد وهبة

مشروع الوساطة الأوروبية بين إيران والأميركيين يهدف في الظاهر لوقف تدحرج الطرفين نحو حرب مدمرة، لكنه يعكس ايضاً حاجة أوروبا لإعادة تأسيس دور استراتيجي يفتح لها مجدداً ابواب الشرق الاوسط الاقتصادية بالغاز والنفط والاستهلاك وإعادة الإعمار.

Read more: أوروبا الاستراتيجية مع إيران والحالية في السجن الأميركي؟:  د. وفيق إبراهيم

كل الكلام المنمّق حول زيارة رؤساء الحكومة السابقين للسعودية، لا يخفي أن العلاقة بين السعودية ورئيس الحكومة سعد الحريري تراوح مكانها. هي تعرف مكمن ضعفه، وهو لا يبدو متأهباً للإخلال بتسوية تبقيه رئيساً للحكومة مهما كلف الأمر.

Read more: السعودية والحريري... مكانك راوح: هيام القصيفي