Get Adobe Flash player

ماطل حاكم مصرف لبنان رياض سلامة بضعة أشهر قبل أن يصدر تعميماً يمنع المصارف من منح القروض للشركات والمؤسسات المتهرّبة من الضريبة أو التي تقدّم بيانات مالية غير متطابقة مع البيانات التي تقدّمها للإدارة الضريبية. التعميم بدا كأنه يمنح «عفواً عاماً» لكل المتورّطين بما يسمّى «ظاهرة الدفترين» المنتشرة في القطاع الخاص، ويمهلهم سنة كاملة لتسوية أوضاعهم

Read more: سلامة يعفو عن التزوير والاختلاس!: محمد وهبة

ما زالت المواقف التي أطلقها الأمين العام حزب الله السيد حسن نصر الله، خلال مقابلته مع قناة «المنار» (12 تموز 2019) تتفاعل في اسرائيل. واللافت أن مظاهر هذا التفاعل ما زالت تتوالى على لسان رأس الهرم السياسي بنيامين نتنياهو. لم يكتف رئيس وزراء العدو بالموقف الذي أطلقه في جلسة الحكومة، عقب المقابلة، متوعداً بعدوان ساحق لحزب الله ولبنان، بل عاد وكرره في كلمته في ذكرى قتلى حرب لبنان الثانية.

Read more: "نموذج لبنان" يُرعب نتنياهو: حزب الله قادم من فوق الأرض وتحتها!: علي حيدر

 

المقابلة التي جرت بين جودي وودورف وجيسون غرينبلات، ونشرت على المواقع في 17 تموز/ يوليو 2019، تعطي صورة دقيقة للعقلية التي يحملها غرينبلات، وتسرب بعض المعلومات عن مسيرة ما سمي بـ"صفقة القرن".

Read more: غرينبلات و"صفقة القرن"-منير شفيق  

مَن يتابع وسائل الإعلام العبري يخرج بانطباع يراوح بين السخرية والشماتة مفاده انّ الله تعالى لا ينصر بني صهيون. لماذا؟ لأنّ حزب الله في لبنان وأنصار الله في اليمن وضعوا كيانها المأزوم في ضائقة أمنية واستراتيجية لا فكاك منها، أقلّه في المستقبل المنظور. كيف؟

Read more: حزب الله وأنصار الله يضعان «إسرائيل» في ضائقة أمنية؟: د. عصام نعمان

يخرقُ النظام السياسي اللبناني المفهوم الحديث للعمل السياسي الذي ينتج عادة موالاة تحكم ومعارضة تراقبها، فاخترع معادلة جديدة تستطيع فيها القوى نفسها ان توالي الدولة وتعارضها في آن معاً. وتواصل الاشتراك في الحكومة وهي تعلن رفضها لبرنامج عملها من دون ايّ اعتراض او تذمّر من أحد.

Read more: الموالون والمعارضون في السياسة اللبنانية فريق حكومي واحد!: د. وفيق إبراهيم