Get Adobe Flash player

لم تكن أميركا تتصوّر انّ حربها العدوانية الكونية التي شنّتها على سورية من أجل اقتلاع القلعة الوسطى لمحور المقاومة وتالياً تفكيك المحور وتمرير مشاريعها التصفوية لفلسطين، لم تكن أميركا تتصوّر فشلها وإخفافها كما لم تكن تتخيّل أن تستطيع سورية أولاً ثم سورية ومحور المقاومة معها ثانياً وأخيراً انضمام روسيا إلى معسكر المقاومة، أن يستطيع هذا المعسكر الدفاعي ان يفشلها ويفرض عليها واقعاً لم تكن تتوقعه أو تتخيّله.

Read more: أميركا تنتقم لهزيمتها في سورية بقانون قيصر… فهل تنجح؟: العميد د. أمين محمد حطيط

ها قد ظهر مجدداً من يتحدّث باسم اللبنانيين. المصارف مارست هذا المكر أولاً، ثم تلتها مجموعة أشخاص وجمعيات يصنّفون أنفسهم نخباً عاملة في الشؤون القانونية والمالية والتجارية. يظنّون أن تحريض صندوق النقد الدولي على رفع سقف شروطه وفرض وصايته على لبنان مقابل إقراضه الأموال يتيح القيام بدور ما. المريب في الأمر أن مطلبهم بضبط الحدود مع سوريا يتزامن مع بدء تطبيق قانون «قيصر». لا ينقص الصندوقَ تحريضٌ على لبنان، لكن المسألة تكمن في محاولة فرض أجندة سياسية تتبنّى وصول بعضهم إلى مواقع قيادية على ظهر الأزمة

Read more: لبنانيّون يحرّضون صندوق النقد على الوصاية: طرد موظّفين و"ضبط الحدود": محمد وهبة

لوحظ أنّ التحضير للإعلان عن ما يسمّى قانون «قيصر»، الذي أقرّه الكونغرس الأميركي، لتشديد الحصار المفروض على سورية، بذريعة حماية المدنيين، قد سبقته وصاحبته حملة إعلامية وسياسية ممنّهجة ومكثّفة تولى القيام بها المسؤولون الأميركيون ووسائل الإعلام المرتبطة بالأجندة الأميركية، وهدفت إلى التهويل على سورية، حكومة وشعباً، ومحاولة التأثير على معنويات شعبنا في سورية والنيل من صموده والتفافه حول قيادته، عبر العمل على مفاقمة معاناته الاقتصادية والاجتماعية والمعيشية، والقول له، إنَّ السبيل لوضع حدّ لهذه المعاناة إنَّما يكون بالضغط على قيادة بلاده ودفعها لتقديم التنازلات التي تحقق لواشنطن مكاسب سياسيّة واقتصاديّة لقاء موافقة الإدارة الأميركيّة على تسهيل الحل السياسي ووضع نهاية للحرب الإرهابيّة.. أيّ أنّ واشنطن تُحاول من خلال قانون «قيصر» أن تحقق ما عجزت عن تحقيقه بوساطة الحرب الإرهابيّة التي فشلت في إسقاط الدولة الوطنية السورية المستقلة وتحويل سورية إلى بلد تابع للولايات المتحدة، سياسياً واقتصادياً وعسكرياً وأمنياً

Read more: قانون «قيصر» والغاية منه… وعوامل فشله   حسن حردان

 

          الورشة الاعلامية لإنتاج قانون إعلام جديد يواكب المتغيرات والعصر كان موضوع جلسة الحوار التي دعت إليها وزيرة الإعلام الدكتورة منال عبد الصمد وبحضور ومشاركة رئيس الحكومة الدكتور حسان دياب ووزيرة العدل الدكتورة ماري كلود نجم ورئيس لجنة الإدارة والعدل النائب جورج عدوان ومشاركة المؤسسات الإعلامية المرئية والمسموعة والمكتوبة.

Read more: الورشة الاعلامية وإنتاج القانون وفعل الوقت  عبد الهادي محفوظ

أمّا وأنّ الوضع في غزّة انتقل إلى هذا المستوى من الصناعة والكفاءة في استخدام الصواريخ، وهي البقعة المحاصرة، فالسؤال الذي يطرح نفسه: كيف هو الوضع بالنسبة إلى سوريا والمقاومة اللبنانية؟

Read more: كيف تهدّد الصواريخ الدقيقة وجود كيان الاحتلال؟  عمر معربوني