Get Adobe Flash player

تنطلق اليوم الثلاثاء في العاصمة الروسية فعاليات مؤتمر موسكو الدولي الثامن للأمن الذي يعد نسخة موازية لمؤتمر ميونيخ للأمن والدفاع .

وتستمر الفعاليات ثلاثة أيام بمشاركة وفود ووزراء دفاع من العديد من دول العالم، وسيركز المؤتمر على تطورات وضع الشرق الأوسط خاصة آفاق دفع التسوية في سوريا، كما سيتناول آفاق إحلال الأمن والسلام في العالم.

وقالت مراسلة الجزيرة بموسكو رانيا دريدي إن فعاليات اليوم ستقتصر على المحادثات واللقاءات الثنائية، كما يتوقع أن تنظم وزارة الدفاع جولة للوفود المشاركة في المتنزه العسكري الوطني التابع للقوات المسلحة بضواحي العاصمة.

أما غدا فتنطلق فعاليات المؤتمر حيث الكلمة الافتتاحية والخطابات والندوات، ويتوقع أن تشارك هذا العام وفود من أكثر من مئة دولة، من بينهم وزراء دفاع من نحو 35 دولة، بحسب ما أعلنته وزارة الدفاع الروسية في وقت سابق.

ويتوقع أن تركز الفعاليات على القضايا المتعلقة بالأمن في منطقة الشرق الأوسط، وخاصة ما يتعلق بآفاق دفع العملية السلمية في سوريا وتحقيق استقرار هذا البلد.

كما سيتم التطرق للقضايا المتعلقة بحفظ السلام والأمن بمنطقة آسيا وأميركا اللاتينية، كما يتوقع أن يتم تناول سبل دفع وتطوير التعاون العسكري بين الدول بما يصب في مصلحة الأمن والاستقرار العالميين.