Get Adobe Flash player

oil

تراجعت أسعار النفط الخام عند التسوية بعد تعاملات ضعيفة في نيويورك اليوم مع ارتفاع الدولار لأعلى مستوى له في ثمانية أشهر وهبوط حاد للأسهم الصينية فيما زاد الضغط على العقود الآجلة التي تأثرت بشدة بتخمة الإمدادات .

وتراجعت العقود الآجلة لخام "غرب تكساس" الوسيط 3% بعد استئناف تداولها عقب عطلة العيد يوم الخميس في حين هبط برنت بأكثر من 1%.

وقفز الدولار لأعلى سعر له منذ أواخر اذار أمام سلة عملات رئيسية وسط تكهنات بأن البنك المركزي السويسري قد يقتفي أثر المركزي الأوروبي في خفض أسعار الإيداع. ويؤدي ارتفاع الدولار إلى زيادة تكلفة النفط المقوم بالعملة الأمريكية على حائزي العملات الأخرى.

كما نزل خام "غرب تكساس" الوسيط الأميركي في العقود الآجلة 1.33 دولار عند التسوية إلى 41.71 دولار للبرميل.

"إيرباص" تصمم طائرات يمكن فصل مقاعدها تماماً ورفعها كالحاويات

ذكرت "التليغراف" أن تصميماً كشفت عنه شركة "إيرباص" الأوروبية يمكن عن طريقه توفير الوقت وفترة انتظار الطائرات من خلال كبائن يمكن فصلها بشكل كامل.

ويعتمد هذا التصميم الجديد في الجيل القادم من طائرات "إيرباص" على فكرة الكبائن القابلة للانفصال عن الطائرة حيث يجلس المسافرون على المقاعد المخصصة لهم، ثم يتم رفعها كحاويات الشحن في الطائرة وتثبيتها بعد ذلك.

وتهدف هذه العملية لتوفير الوقت في الانتظار وتسريع استقلال المسافرين للطائرة قبل استعدادها للتحليق.

وعلاوةً على ذلك، فإن فترة تعطيل الطائرات بين رحلتين متتاليتين تزيد من تكاليف تشغيلها، فكلما زادت فترة الانتظار، زاد استهلاك الوقود.

كانت شركة "بوينغ" الأميركية المنافسة لـ"إيرباص" قد أفادت أن خفض التوقيت بين الرحلات الجوية بمقدار 10 دقائق يحسن حركة السفر بنسبة 8.1%.