Get Adobe Flash player

      بالرغم من الأزمة التّي يمرّ بها لبنان، تألق الشباب اللبناني في ألمانيا رافعًا اسم وطنه عاليًا. حيث فاز وفد الهيئة بسبع ميداليات وستة جوائز منها ثلاث ميداليات ذهبية، وميدالية فضية، وثلاث ميداليات برونزية وذلك في المعرض الدولي الواحد والسبعين للاختراعات والأفكار الجديدة iENA 2019 الذّي جرى في مدينة نورنبرغ الألمانية. ترأّس الوفد اللبناني رئيس الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث وممثّل وزارة التربية والتعليم العالي السيد رضوان شعيب وضمّ مسؤولة الإعلام والتواصل السيدة نينات كامل والمدير المالي السيد محمد قبيسي، بالإضافة لمدراء المدارس الأب شربل برقاشي والسيدة ربيعة ضو.

 

فاز بالميدالية الذهبية الأولى وجائزة الجمعية الأوروبية للمخترعين اختراع Smart Family Doctor للطلاب عمر أبي عاد، باتريسيا برق، ايفانا معوض، أنطوني الحويك، بإشراف الأستاذ صادق برق من مدرسة سيدة الجمهور.

فاز بالميدالية الذهبية الثانية وجائزة أفضل اختراع من الاتحاد الدولي لجمعيات المخترعين IFIA اختراع plastic eco tiles  للطالبتين ريم بركات ومريانا الزين بإشراف الأستاذ ذو الفقار نصرالله من ثانوية الكرامة – مؤسّسات أمل التربوية.

وفاز بالميدالية الذهبية الثالثة ابتكار pesticides: alternatives and effectiveness للطالبتين زينب عبد الساتر وزهراء سرور بإشراف الأستاذة ندى حمادي من ثانوية البتول.

 فاز بالميدالية الفضية وجائزة وزارة العلوم والتكنولوجيا الروسية اختراع The Smart Green House للطلاب لارا سكيكي، محمد طالب، ويليم سلامة بإشراف الأستاذ أنطوان أبي طايع من مدرسة قدموس ٍصور.

فاز بالميدالية البرونزية الأولى وجائزة الجمعية البولندية للمخترعين اختراع The AstroPhysics  للطالبة جويل طربية بإشراف الأستاذة هلا الغصيني من ثانوية المرج – بعقلين.

بينما فاز بالميدالية البرونزية الثانية وميدالية جمعية المخترعين الألمان مشروع Styrolime للطالب أحمد رشيدي بإشراف الأستاذة نعمت الخليل من مدرسة المقاصد.

وفاز بالميدالية البرونزية الثالثة اختراع Digital Scientist للطالب علي الرضا لزيق بإشراف الأستاذ محمود عزالدين من ثانوية المصطفى، بالإضافة لشهادة تقدير من الجمعية البرتغالية للمخترعين.

بالإضافة لذلك، سلّم السيد شعيب على المسرح جائزة نقطة ارتكاز ايفيا بالشرق الأوسط (IFIA FPME)  وتسلمّ كل من نينات كامل ومحمد قبيسي جائزة الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث.

يمتدّ معرض iENA من 30 تشرين الأول إلى 3 تشرين الثاني 2019، ويشارك في نسخته الواحدة والسبعين حوالي 800 اختراع من أنحاء العالم خاصّة البلدان الصناعية، وفاز أقل من ثلثها بميداليات. وكما كان العلم اللبناني في مقدّمة أعلام الدول المشاركة، كان الجناح اللبناني محطّ أنظار الوفود الدولية حيث زاره رئيس الاتحاد الدولي لجمعيات المخترعين ورئيس جمعية المخترعين الألمان ورئيس الجمعية الأوروبية للمخترعين، بالإضافة للعديد من رؤساء الوفود والزوار والمهتمين الذين أبدوا إعجابهم بمستوى الشباب اللبناني في الابتكار. كما خصّ رئيس المعرض الوفد اللبناني بالتنويه باحترافيته وذلك على المسرح في بداية الاحتفال الختامي وباللغتين الإلمانية والإنجليزية.

شارك شعيب في اجتماع الهيئة التنفيذية لايفيا IFIA، واعتُمِد هذا العام الحكم العربي الوحيد لتقييم المشاريع المشاركة في المعرض.