Get Adobe Flash player

 saba71

     نظّمت بلدية مدينة النبطية بالشراكة مع الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث احتفال تسليم جائزة "حسن كامل الصباح لابتكارات الشباب" في مطعم To Tango - نادي الشقيف في النبطية، نهار الخميس 1 أيار 2019. وذلك ضمن فعاليات السنوية السادسة عشرة لمباراة العلوم 2019، وكانت قد أعلنت نتائج مباراة العلوم 2019 منذ أسبوعين في الجامعة اللبنانية. وفاز بجائزة حسن كامل الصباح التي تبلغ قيمتها ستة ملايين ليرة لبنانية ثلاثة ابتكارات تكنولوجية وهي "جهاز التنفس أثناء النوم"، "السترة الذكية"، "أنبريكايبل تكنولوجي".

حضر الاحتفال الأستاذ صادق اسماعيل ممثلًا رئيس بلدية مدينة النبطية د. أحمد كحيل، رئيس الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث الدكتور أحمد شعلان ورئيس مجلس الإدارة الأستاذ رضوان شعيب، رئيس لجنة الصباح الوطنية الدكتور عباس وهبي، الأستاذ جهاد جابر ممثلاً النائب ياسين جابر، العقيد فوزي شمعون ممثلاً اللواء عباس ابراهيم، رئيس جهاز أمن السفارات العميد وليد جوهر، مسؤول التعبئة التربوية في الجنوب المهندس صفا صفا، مديري كليتي العلوم والعلوم الإقتصادية في الجامعة اللبنانية - النبطية، مدير الجامعة اللبنانية الدولية في النبطية، ممثلي جامعات الإسلامية في لبنان وجامعة المعارف، أعضاء هيئة التحكيم وفريق العمل التطوعي في مباراة العلوم 2019، بالإضافة لممثلين عن الهيئات المصرفية والبلدية والسياسية والعسكرية والتربوية والإعلامية والأندية والجمعيات في النبطية والجنوب.

الاحتفال:

     افتُتح الاحتفال بالنشيد الوطني اللبناني، ثم ألقى رئيس مجلس ادارة الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث الأستاذ رضوان شعيب كلمة رحّب فيها بالحضور وشكر بلدية النبطية لشراكتها في مباراة العلوم على مدى السنوات الماضية، وأوجز عن فعاليات السنوية السادسة عشرة لمباراة العلوم حيث شارك فيها أكثر من 210 مشروع حصد 50 منها ميداليات برونزية وفضية وذهبية. من بعدها عُرض تقرير مصوّر يلخّص فعاليات مباراة العلوم 2019. بعد ذلك، ألقى الشاعر غازي عيسى قصيدة للمناسبة رحّب فيها بالحضور وعرّفهم على المخترع حسن كامل الصباح.

ثمّ ألقى رئيس الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث الدكتور أحمد شعلان كلمة شكر فيها بلدية النبطية لرعاية هذا الحفل وتقديم هذه الجائزة القيمة للطلاب، قائلًا "تجمعُنا اليوم بلديةُ النبطية تحت راية العلم، راية العالِم حسن كامل الصباح. تجمعُنا كما في كل عام، كأساتذةٍ ونخبٍ تربوية من كلِ لبنان، من كلِ مناطِقه ومكوناتِه. وجمعُنا هذا، كما في مباراة العلوم، صورةٌ مرجوّة عن مجتمع منشود". وتحدّث أيضًا عن الدور الذي يجب على المؤسسات التربوية والعلمية أن تلعبه في وطنٍ يعاني من عدة أزمات مثل لبنان، "ولنثقْ بإنساننا الذي لا ينقصُه الذكاء ولا الإرادة بل تنقصه الحوافزُ والتوجيه وإتاحةُ الفرص. وها هم طلابُنا، خريجو مباراة العلوم، يستمرّونَ بإدهاشِنا بل يُدهشونَ العالمْ بأفكارِهم العلمية واختراعاتهم." وشكر شعلان هيئة التحكيم وفريق العمل التطوعي في فعاليات مباراة العلوم 2019 على عطائهم ومساهمتهم في نشر العلم والمعرفة بأبهى صورة بين الطلاب المخترعين.

وألقى رئيس لجنة الصباح الوطنية الدكتور عباس وهبي كلمة تحدّث خلالها عن أهمية اختراعات ومسيرة المخترع حسن كامل الصباح وتأثيره حتى يومنا هذا على المخترعين وعلى الاختراعات، وأعرب عن فخره بهؤلاء المخترعين الصغار الذين يتابعون المسيرة، مسيرة الاختراع والتميّز. وقال "نقدرُ و نثمنُ عالياً ما تقوم به الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث سنوياً من حثٍّ على الابتكار والاختراع، من خلال مباراة العلوم، وان دلّ ذلك على شيء إنما يدلّ على الروحِ الوطنيةِ العاليةِ التي يتمتّع بها مسؤولو الهيئة، كما نوجّه التحيةَ والشكرَ لكلّ الاساتذة المشاركين في لجنة التحكيم، ولكلّ المدارسِ والثانوياتِ المشاركةِ اساتذةً وطلاباً، ولن ننسى بلدية النبطية الموقرةَ التي جعلت هذه الجائزة وردة ربيعية تقدّم كل عام".

كما ألقى عضو بلدية مدينة النبطية الأستاذ صادق اسماعيل كلمة هنّأ فيها الطلاب الفائزين بجائزة حسن كامل الصباح وشكر فريق العمل في الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث باسم رئيس بلدية النبطية الأستاذ أحمد كحيل. كما أعرب عن افتخاره بالشراكة مع الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث التي تفتح الآفاق أمام المخترعين الشباب للانطلاق نحو ريادة الأعمال. وقال في كلمته "ها هو عنوان حسن كامل الصباح يجمع اليوم شباب الوطن المبدعين في مختلف مدارسهم، على الأراضي اللبنانية كافة، للتباري في العلوم والتكنولوجيا والمشاريع والابتكارات، يستوحون من سيرة الصبّاح الثقة والقدوة والمثال الحسن. وللسنة السادسة على التوالي تقدّم بلدية مدينة النبطية بالتعاون مع «الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث»، هذه الجائزة "جائزة حسن كامل الصباح لابتكارات الشباب" إيماناً منها بأن الدعم والتشجيع والتسابق الإيجابي من شأنه أن يفعّل جملة من الأمور التي تصبّ في تحقيق مساعي بلدية النبطية الهادفة إلى تخليد ذكرى حسن كامل الصباح من خلال نشاط إيجابي يسلّط الضوء على ذكراه."

الابتكارات الفائزة:

            ثمّ جرى تسليم الشهادات التقديرية لهيئة التحكيم والمتطوعين، وبعدها عرّف الطلاب عن الابتكارات بعرض سريع.

saba72 

          فريق مدرسة انترناشونال سكول الكورة

     "جهاز التنفس أثناء النوم" للطلاب غزل محمد خليفة، ديار تركماني سعد تركماني، كارين طلال حكيم تحت إشراف الأستاذة أنجيلا طالب من مدرسة انترناشونال سكول الكورة، وهو عبارة عن جهاز يعمل على ايقاظ المستخدم من نومه عند الشعور بضعف التنفس لديه.

saba73   

        فريق مدرسة المروج

           "السترة الذكية" للطلاب كريم حسن قنبر، محمد جهاد عيد، حسن حسين بيضون تحت إشراف الأستاذ أسعد ألفرد الحلو من مدرسة المروج وهي عبارة عن سترة مصنوعة حسب الموضة، تساعد على حماية المستخدم ومساعدته.

  saba74

       فريق مدرسة سيدة الكرمل

            "أنبريكايبل تكنولوجي" للطالب بولس جورج سيدي تحت إشراف الأستاذ إدي بشعلاني من مدرسة سيدة جبل الكرمل – الفنار، وهو عبارة عن جهاز لحماية أقسام الجسد حين التعرض لأي صدمة جسدية أو حادث سير، وحاليًا يتمّ تطبيقه على الهواتف النقالة لحمايتها من الانكسار. ثمّ تسلّم الطلاب الجائزة النقدية ودرعاً تقديرية وتم التقاط صور تذكارية مع الحضور.

النشاط التكريمي:

         وكان قد سبق الاحتفال زيارة وفد أعضاء هيئة التحكيم وفريق العمل التطوعي في فعاليات مباراة العلوم 2019 لمدينة جزين، للتعرّف على معالمها والاستمتاع بجمال طبيعتها، وزيارة لضريح العالم والمخترع حسن كامل الصباح في النبطية. واختُتم النهار بحفل غداء تكريمي أقامته بلدية مدينة النبطية على شرف الحضور.