Get Adobe Flash player

أعلنت "الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث"، في بيان، أن وفدها إلى معرض ألمانيا الدولي السبعين، للاختراعات والأفكار الجديدة (iENA 2018)، تمكن من الفوز بميداليتين ذهبيتين، وميدالية فضية، وثلاث ميداليات برونزية في المعرض، بالإضافة إلى عدد من الجوائز .

وعن الجوائز، أشارت الهيئة إلى أنه "فاز بالميدالية الذهبية الأولى، وجائزة جمعية المخترعين الألمان، اختراع Anti-Infra-Red and Thermos Military Suit، الطالبات: جنى محمود حيدر، فاطمة شعلان وريان بزيع، تحت إشراف الأستاذ ماهر عثمان والأستاذة فاطمة لمع من ثانوية البتول. عن اختراع بدلة مدنية - عسكرية ذكية، تساعد على تدفئة الجندي في الشتاء، وتخفيه عن نظر الأعداء".

ولفتت إلى أن "هذا الاختراع أثار اهتمام عدد من المستثمرين والشركات الأجنبية، التي أبدت استعدادها التفاوض حوله".

وذكرت أنه "فاز بالميدالية الذهبية الثانية، اختراع Max Pro للطلاب: كارل مسلم، ماركو كرم، جانين بقاعي، ريان ديب نعمة ووليم أبو خليل، تحت إشراف الأستاذ صادق برق من مدرسة سيدة الجمهور، وهو جهاز يستعمل لتحويل أي مستوعب مجهز، لنقل أشياء ثمينة ومهمة بطريقة آمنة وذكية.

وفاز بالميدالية الفضية اختراع ASH، للطلاب: كارم بوغنام، لؤي العريضي، لواء القنطار من الجامعة الوطنية في عاليه، وهو حل متكامل للأتمتة والتحكم الإلكتروني للبيت الذكي.

وفاز بالميدالية البرونزية الأولى وجائزة الجمعية البولندية للمخترعين، اختراع Runway Safety Clearing System -RSCS، للطالب محمد علي بلال دندشلي من مدرسة الليسيه ناسيونال، واختراعه عبارة عن نظام سلامة وأمان لمدرج المطار، يخلي المدرج قبل استعماله وينذر في حال وجود أي عائق عليه.

وفاز بالميدالية البرونزية الثانية، وجائزة المعهد الأول للمخترعين في إيران اختراع Gas Leakage Security System - GLSS، للأستاذ طلال دندشلي من مدارس المقاصد، واختراعه عبارة عن جهاز لمراقبة تسرب الغاز، ويعمل على إطفاء الأجهزة الكهربائية في حال وجود أي تسرب.

بينما فاز بالميدالية البرونزية الثالثة، اختراع The Art of Reality، للأستاذ أحمد المصري من مدرسة رمل الظريف الرسمية، وهو عبارة عن طريقة مبتركة لاستعمال الأشكال الثلاثية الأبعاد لتسهيل العملية التعليمية/التعلمية".

وقد ترأس الوفد اللبناني رئيس مجلس إدارة الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث وممثّل وزارة التربية والتعليم العالي الأستاذ رضوان شعيب، بالإضافة لمحمد قبيسي وحسين شعيب من فريق عمل الهيئة.

وأشارت إلى أن "الأستاذ شعيب، سلم باسم الهيئة الوطنية، ثلاث جوائز خلال الحفل الختامي، فكانت جائزة الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث لاختراع Save Lux-EX3، وجائزة الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث الثانية لاختراع Electrical Energy Processing، Storage and Recovery System - KAPS، وجائزة نقطة ارتكاز الايفيا بالشرق الأوسط (IFIA FPME)، لاختراع Smart Heavy-Car Switch using RFID Technology".

وختمت لافتة إلى أن "معرض iENA، امتد من 1 إلى 4 تشرين الثاني 2018، حيث شارك في نسخته السبعين 721، اختراع من أنحاء العالم، خاصة البلدان الصناعية. وكان الجناح اللبناني محط أنظار الوفود الدولية والعلم اللبناني، أضيف للمرة الأولى هذا العام، على لائحة أعلام الدول الرئيسية المشاركة. وقد عقد الأستاذ شعيب العديد من اللقاءات والاجتماعات مع شخصيات ألمانية وعالمية معنية بمجال الابتكار، ونقل التكنولوجيا لدعم شباب لبنان المبتكر ومساعدته لتوجرة اختراعاته. فبرهن الشباب اللبناني مرة أخرى على قدرته الإبداعية المتميزة، القادرة على منافسة أهم البلدان الصناعية".