Get Adobe Flash player

sina

حقّق وفد الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث إنجازًا مهمّا بعدما نال شباب فريق ASH الميدالية الذهبية خلال مشاركتهم في معرض الاختراعات الدولي العاشر في مدينة فوشان في الصين بين 13 و15 أيلول الجاري، والذي شارك فيه أكثر من 60 دولة، وأكثر من 4300 ابتكار.

وكان الطلاب المشاركون، وهم كارم بوغنام، لؤي العريضي، لواء القنطار من الجامعة الوطنية في عاليه قد فازوا في مباراة العلوم 2018 بجائزة حسن كامل الصباح لابتكارات الشباب، ومشروعهم ASH هو حلّ متكامل للأتمتة والتحكّم الإلكتروني للبيت الذكي. وقد زار الجناح اللبناني عدد كبير من المهتمّين والمستثمرين بينهم رئيس جامعة كاليفورنيا للعلوم والتكنولوجيا ورئيس الاتحاد الدولي لجمعيات المخترعين، وعدد من رؤساء الوفود الدولية وممثلين عن شركات ومصانع معنية. وتأتي مشاركة لبنان في هذا المعرض كحلقة في سلسلة المعارض الدولية من الكويت إلى جنيف ولاحقًا في إسطنبول ونورنبرغ - ألمانيا، والتي تهدف لتوجرة ابتكارات الشباب اللبناني وتعريفه ببيئة الابتكار العالمية.

كما حضر رئيس الوفد اللبناني ورئيس مجلس إدارة الهيئة الأستاذ رضوان شعيب الجمعية العامة للاتحاد الدولي لجمعيات المخترعين IFIA ومقرّه جنيف، حيث أعيد انتخابه عضوًا في اللجنة التنفيذية للايفيا. وألقى الأستاذ شعيب محاضرة في المنتدى الدولي الثالث للابتكار الذي جرى بالتوازي مع معرض الاختراعات، حيث عرض التجربة اللبنانية في تعزيز الابتكار لدي الشباب من خلال برامج الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث لاسيما مباراة العلوم وأنشطة وزارة التربية والتعليم العالي، وقد لاقت دعوته المنظمات الدولية للمشاركة في معرض بيروت الدولي للابتكار BIIS بداية آذار المقبل ترحيبًا من ممثلي الوفود الدولية الذين التقاهم، مع إبداء رغبتهم بتعزيز التعاون مع لبنان في مجال الابتكار.

وقد عاد الوفد اللبناني يوم الثلاثاء الواقع فيه 18 أيلول 2018، بعد توقف الملاحة الجوية بسبب إعصار تيفون العنيف الذي ضرب جنوب شرق الصين.